السبت، 05 أكتوبر 2024

10:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ماسك يسعى لمضاعفة حصته في «تسلا» بنسبة 25%

أيلون ماسك

أيلون ماسك

تقى محمود

A A

قال أيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، إنه لن يستطيع تطوير الشركة بما يناسب أفكاره وطموحه، دون الحصول على نسبة 25% من الأسهم ل«تسلا»، ولكنه لن يحصل عليها إلا بتصويت الشركاء ليمتلك ضعف ما يمتلكه الآن من الأسهم.

ويمتلك ماسك الآن نسبة أسهم في شركة تسلا تقدر ب 13%، مقارنة بما كان يمتلكه سابقًا بنسبة 20% ولكنه باع الأسهم ليحصل على منصة تويتر بمبلغ 44 مليار دولار.

وكتب ماسك على موقع X "أنا غير مرتاح لتطوير شركة تسلا لتصبح رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات دون التحكم في التصويت بنسبة 25% تقريبا، ما لم يكن الأمر كذلك، فإنني أفضل تطوير منتجات خارج تسلا".

وأعتبر البعض أن هذا تهديد صريح لإنشاء مارك لشركة أخرى تقدم خدمات الذكاء الاصطناعي والروبوتات، بعيدًا عن شركة تسلا التي لا يمتلك فيها سوى 13% من الأسهم فقط.

«إكس» تتراجع

تراجعت أرباح منصة «إكس» حديثًا و«تويتر» قديمًا بنسبة 71%، وخسر إيلون ماسك قرابة 31 مليار دولار بعد اشتعال الأزمة بينه وبين عمال هذه الشركة، حسبما تداولت وسائل الإعلام الأجنبية.

واستحوذ ماسك على «إكس» في شهر أكتوبر 2022 مقابل 44 مليار دولار، وبمرور عام واحد خسر ماسك مبالغ مهولة وصلت إلى 15 مليار دولار في مايو 2023 وبنهاية العام وصلت الخسائر إلى 31 مليار دولار.

وأرجع العديد من الخبراء هذه الخسارة إلى أن السبب الرئيسي في خسارة هذه المنصة يكمن في، سحب العديد من العلامات التجارية إعلاناتها من الشركة وعلى رأسهم «آبل» العملاقة، بسبب دعم ماسك للمبادئ السامية.

وسحبت شركة Walmart أيضًا جميع إعلاناتها من إكس، فكشفت متحدثة باسم الشركة، أنهم لن يعلنوا على منصة «إكس» مرة أخرى، وأنهم وجدوا العديد من المنصات البديلة مما كبد ماسك العديد من الخسائر.

search