السبت، 06 يوليو 2024

12:39 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

ارتفاع الأسعار وسياسة الحكومة بشأن الثروة السمكية على طاولة «الشيوخ» اليوم

مجلس الشيوخ

مجلس الشيوخ

محمد ممدوح

تجتمع لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ اليوم، برئاسة النائب عبد السلام الجبلي؛ لمناقشة طلبي مناقشة عامة مقدمين من النائب محمد صبري أبو إبراهيم وعشرين عضوًا، بالإضافة إلى النائبة هالة كمال وعشرين عضوًا آخرين، بشأن تنمية الثروة السمكية.

سياسة الحكومة حول الثروة السمكية 

وفي تاريخ 25 من ديسمبر الماضي، عقد مجلس الشيوخ الجلسة العامة، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق لمناقشة سياسة الحكومة حول الثروة السمكية وارتفاع أسعار الأسماك ووقف الصيد الجائر.

وطالبت النائبة هالة كمال عبد الجابر خلال الجلسة العامة، بإيجاد حلول لمواجهة ارتفاع الأسعار، وذلك من خلال منع تصدير السمك البلطي لأنه النوع المفضل للطبقة الشعبية والمتوسطة في مصر، مع التوسع في تصدير أسماك الدينيس والقاروس وكل الأسماك الفاخرة.

وأشارت النائبة إلى أن الثروة السمكية في مصر واحدة من أهم مصادر الدخل القومي، وكذلك مصدر من مصادر البروتين الأمن والذي يوفر الاحتياجات الغذائية داخليا وينمى صناعات أخرى بجانبه.

استهلاك 2.5 مليون طن أسماك 

وذكرت النائبة، أن مصر تستهلك 2.5 مليون طن أسماك سنويا، منهم 1.5 مليون طن مزارع سمكية، و400 ألف طن مصايد طبيعية (بحار- بحيرات - أنهار)، و400 ألف طن استيراد من الخارج أغلبهم أسماك «ماكريل وجمبرى وسبيط» وأسماك متنوعة.

وكشف الدكتور صلاح الدين مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، خلال الجلسة العامة، إنه من المتوقع زيادة الإنتاجية إلى 3 ملايين طن في العام بحلول عام 2030، متابعا: «ونعمل جنبا إلى جنب في توفير سمكة آمنة وصحية بجودة عالية».

وقال إن مشروعات الاستزراع السمكي شهدت طفرة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، وبلغ إنتاج الفدان تقريبا حوالى 20 طنا، وهذا الأمر يساهم بقوة في زيادة الإنتاجية بشكل عام، في حين أن إنتاجية الفدان من المصايد الطبيعية تبلغ حوالى 300 كجم حد أقصى.

الصيد الجائر سببًا في أزمة الثروة السمكية 

وأشار رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إلى أن هناك عدد من الممارسات التي تنعكس على الثروة السمكية، منها الصيد الجائر، والزريعة، لزيادة الإنتاجية، مؤكدا أن المفرخات السمكية لها دور كبير في معالجة قضية توافر الزريعة، حيث تم تطوير العديد من المفرخات، متمنيا وقف صيد الزريعة بشكل نهائي، خاصة وأنها تؤثر على المخزون السمكي، إضافة إلى أنه مخالف للقوانين البحرية.

وأكد رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن ملف البحيرات شهد طفرة كبيرة وإنجاز غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، بداية من إزالة التعديات، فعلى سبيل المثال بحيرة المنزلة كان بها 5 آلاف حالة تعدى، وبعد إزالة التعديات زادت إنتاجية البحيرات من الأسماك بشكل ملحوظ، حيث كان إنتاج بحيرة المنزلة تقريبا 45 ألف طن من 4 سنوات، وبلغ في الوقت الحالي وبعد حزمة من الإجراءات والآليات إلى 85 ألف طن، متابعا: «كان لدينا مخالفات، ونتابع مخالفات الصيد على مدار الـ24 ساعة لعدم العودة مرة أخرى للمخالفات».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.