الأحد، 07 يوليو 2024

12:03 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

مساعد وزير التموين يزف بشرى سارة عن أسعار السلع استعدادا لشهر رمضان

السلع الغذائية

السلع الغذائية

منار عبد العظيم

تسعى الدولة المصرية في النهوض بالزراعة من خلال إطلاق المشاريع القومية بهدف توفير السلع الغذائية، إضافة إلى زيادة الإنتاج، وتنوع الواردات، تزامناً مع تشديد الرقابة في ضبط الأسواق بهدف ضبط الأسعار ومحاربة محتكري السلع، وذلك لتوفير احتياطيات تخزين السلع الاستخراجية من السلع الأساسية.    

وكشف الدكتور إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، عن دور الجهاز، موضحاً أنه مسئول عن التسويق للفرص الاستثمارية الحقيقية في منظومة التجارة، إضافة إلى أنه مسئول عن البنية التحتية للتجارة الداخلية وكل ما يتعلق بالأنشطة التجارية.

دعم 64 مليون مواطن 

وأوضح «العشماوي» خلال تصريحات إعلامية أمس الجمعة، أن الجهاز يتولى وضع خطة منظمة للقطاع التجاري في مصر، إضافة إلى تشجيع الشراكات بالتعاون مع القطاع الخاص، بهدف رفع كفاءة منظومة التجارة في مصر، موضحاً أنه تم طرح مستودعات استراتيجية بهدف رفع كفاءة التخزين للسلع التموينية وهى 32 سلعة والتي يتم صرفها لـ64 مليون مواطن بخلاف الخبز لـ72 مليون مواطن مستفيد وغير التموينية، وهى جزء من البنية التحتية.

 7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع

 وأضاف إبراهيم العشماوي، أن لدينا ما يقرب من 7 مستودعات استراتيجية لتخزين السلع، ولدينا سوق العبور وهو أكبر سوق جملة فى مصر للخضر والفاكهة، ومن خلاله يتحصل المواطن على سلعة جيدة، لافتا إلى أن مصر بها احتياطي استراتيجي من السلع منها الزيت والسكر واللحوم والدواجن والقمح.

 لدينا احتياطي يصل إلى 6 أشهر في كافة السلع  الأساسية

 وأشار «العشماوي»، إلى أن الدولة لديها احتياطات وأرصدة من السلع لفترات طويلة لتحدي أي أزمة، حيث لدينا احتياطي 4 أشهر من القمح و5 أشهر للزيوت والسكر 3 أشهر وفائض من الأرز واحتياطي 4 أشهر واللحوم 6 أشهر والدواجن عام، إضافة إلى أن لدينا مخزونا آمنا من السلع يصل إلى 6 أشهر، والدول الأوروبية ليس لديها المخزون الآمن من السلع مثل مصر.

ولفت مساعد أول وزير التموين، إلى أن وزارة التموين تواصل طرح السكر الحر بمنافذ المجمعات الاستهلاكية بسعر يصل إلى 27 جنيها للكيلو، إضافة إلى طرح السكر المدعم على بطاقات التموين بسعر 12.6 جنيه بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار الأسواق الأخرى.

توريد القصب ما يقرب من 150 ألف طن في 3 مصانع

وتستمر مصانع السكر في استقبال محصول قصب السكر من المزارعين، بهدف زيادة الإنتاج حيث بلغت معدلات توريد القصب ما يقرب من 150 ألف طن في 3 مصانع "كوم أمبو ـ إدفو ـ أرمنت"، وذلك منذ بداية الموسم وتم انتاج نحو 13 ألف طن سكر حتى الآن.

صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية ما يقرب من 60% حتى الآن 

وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية ضمن مقررات شهر يناير 2024 ،حيث تم صرف ما يقرب من 60% حتى الآن، ويستفيد من منظومة دعم السلع ما يقرب من 64 مليون مواطن مقيدين بالبطاقات، ويتم الصرف بقيمة الدعم المخصص لكل فرد مقيد بالبطاقة بقيمة 50 جنيها.

صرف 5 أرغفة خبز يوميا لكل فرد

 وتصرف 5 أرغفة خبز يوميا لكل فرد بما يعادل 150 رغيفا شهريا بقيمة 5 قروش للرغيف رغم تكلفةإانتاج الرغيف 1 جنيه، حيث تتحمل الدولة 91 مليار جنيه لدعم الخبز سنويا و36 مليار جنيه للسلع التموينية، تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بتوفير السلع المدعمة بهدف تخفيف العبء على المواطنين.

إقامة معارض "أهلا رمضان" في مختلف المحافظات

وفي وقت سابق أكد إبراهيم العشماوي مساعد أول وزير التموين، أن الدولة المصرية توفر السلع الأساسية بأسعار مخفضة، إضافة إلى ضخ كميات إضافية من جميع السلع وزيادة عدد المنافذ الثابتة والمتحركة بهدف توفير كافة الاحتياجات للمواطنين استعداداً لاستقبال الشهر الكريم، بالإضافة إلى التنسيق مع الغرف التجارية لإقامة معارض "أهلا رمضان" في مختلف المحافظات.

 وتساهم الشركة القابضة للصناعات الغذائية في إقامة 3 معارض في كل محافظة خاصة في المناطق المزدحمة والأكثر احتياجاً، إضافة إلى إقامة 65 شادراً للسلع الأساسية بمحافظة القاهرة وطرح كميات كبيرة من اللحوم والدواجن واللحوم المجمدة قبل حلول الشهر الكريم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.