الأحد، 07 يوليو 2024

01:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

في ذكرى ثورة 25 يناير .. ما هى التغيرات التي حدثت بالأحزاب المصرية؟

شادي العدل وكيل مؤسسي الحزب الليبرالي المصري

شادي العدل وكيل مؤسسي الحزب الليبرالي المصري

أحمد المقدامي

تمر هذه الأيام الذكرى الثالثة عشرة لثورة 25 يناير، والتي ساهمت في إعادة الحياة الحزبية إلى مصر بعد سنوات من الانقطاع. ففي أعقاب الثورة، شهدت البلاد تأسيس العديد من الأحزاب السياسية الجديدة، التي تنوعت في توجهاتها الفكرية والسياسية حتى وصل عدد الأحزاب السياسية حاليا لأكثر من 100 حزب، أغلبها خاملة ومنها من ولد كبيرا مثل أحزاب المؤتمر والمصريين الأحرار والمصري الديمقراطي، وظهر ذلك جليا في تكوين جبهة الإنقاذ الوطني وقت حكم جماعة الإخوان المحظورة، ولكنهم تراجعوا عن المشهد منذ عام 2014 ومنهم من صمد حتى الآن مثل المصري الديمقراطي.
وقال شادي العدل وكيل مؤسسي الحزب الليبرالي المصري، إنه على الرغم من التطورات التي حدث في أعقاب الثورة، لكن الحياة الحزبية في مصر لا تزال تواجه العديد من التحديات، أهمها ضعف القاعدة الشعبية للأحزاب السياسية: لا تزال الأحزاب السياسية في مصر تعاني من ضعف القاعدة الشعبية، حيث لا يتجاوز عدد أعضائها في معظم الأحزاب نسبة قليلة من المواطنين.
 وأضاف العدل في تصريح لـ“الجمهور”، أن عدم الاستقرار السياسي الذي شهدته مصر خلال السنوات الماضية والعديد من الأزمات السياسية، التي أثرت سلباً على الحياة الحزبية.
 وأوضح وكيل مؤسسي الحزب الليبرالي، أن الأحزاب السياسية في مصر تعاني من ضعف التمويل، مما يحد من قدرتها على ممارسة أنشطتها بشكل فعال.
وأشار العدل إلى أنه على الرغم هذه التحديات، لكن هناك بعض المؤشرات التي تشير إلى أن الحياة الحزبية في مصر بدأت في التطور، حيث شهدت الشهور الأخيرة ميلاد عدد من الأحزاب السياسية الوليدة ولكنها تتميز بالنشاط والحيوية، ولكن أيضا شهدنا انتهاء مجموعة من الأحزاب المنتمية للمعارضة بسبب مواقفها السياسية المخزية، سواء بالمقاطعة للأحداث السياسية الجارية أو بديكتاتورية رؤسائها وعدم تفريخ كوادر سياسية جديدة.

وأعرب العدل عن تمنياته في المرحلة القادمة بعد استكمال الحوار الوطني، أن يتم دمج الأحزاب المتشابهة فكريا وإنهاء حقبة الأحزاب الهشة ذات الملكية لصاحب الحزب وميلاد حياة حزبية حقيقية تكون مسئولة عن التعبير عن أفكار المواطنين المصريين باختلاف توجهاتهم. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.