الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم أكل الجراد في الإسلام، مع بدء موسمه في السعودية

 حكم أكل الجراد في الإسلام

حكم أكل الجراد في الإسلام

الزهراء علام

A A

حكم أكل الجراد في الإسلام، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لشخص يدعى فهد العنزي، من أهالي القصيم في السعودية، وهو يشير لأنواع الجراد، قائلا: «هذا ألذ أنواع الجراد ويتم وضعه وهو حي في الماء، وأهم شيء يتم طبخه وتنظيفه جيدًا، وله فوائد عديدة».

ليتساءل كثير من الناس عن جواز أكل الجراد في بلاد الحرمين وهل هو من الأطعمة التي حرمها الإسلام؟ حيث ترددت أقاويل حول أن الجراد من الحشرات التي يحرم الإسلام تناولها.

وفي السطور القادمة نستعرض حكم أكل الجراد في الإسلام، وماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحشرة.

 حكم أكل الجراد في الإسلام

 أباح الإسلام تناول الجراد كطعام، إذ يعتبره الكثير من المناطق العربية من الأطعمة المشروعة التي لم يحرمها الإسلام على الإنسان، وتوجد أحاديث نبوية تشير إلى تناول أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم للجراد. وهو معهم في الكثير من الغزوات ولم يمنعهم عنه أو يحرمه عليهم.

 ويُروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أحلَّت لَكُم ميتتانِ ودَمانِ، فأمَّا الميتَتانِ، فالحوتُ والجرادُ، وأمَّا الدَّمانِ، فالكبِدُ والطِّحالُ» صحيح ابن ماجة، ووفقا للحديث فإنه يحل أكل الجراد ولو كان ميتاً مثله مثل الأسماك.

الجراد كطعام

يفضل كثير من الشعوب في مناطق آسيا وبعض الدول العربية ومنها السعودية، تناول الجراد، لما فيه من نسبة عالية من البروتين تقدر بـ62% من الحشرة وهي نسبة أعلى بكثر من نسبة البروتين الموجودة فى لحم الأبقار، بجانب نسبة دهون تقدر بـ 17%،  وعناصر غير عضوية مثل: الماغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور تمثل الباقي منها.

مناطق في السعودية تأكل الجراد

تفضل مناطق بالسعودية أكل الجراد، ومنها المدينة والطائف ونجد، كما تقدم وجبة الجراد فى المناسبات، وهو من الوجبات غالية الثمن ويقدم فى المطاعم الكبيرة، كوجبة لذيذة ومصدر مهم للحصول على أعلى نسبة من البروتين.

تتنوع طرق إعداد الجراد ومنها أنه يؤكل مشويًا أو مقليًا أو يترك حتى يجف فى الهواء عدة أيام، ويستخدم أيضا فى السَلطات، وكنوع من أنواع المقبلات على طاولة الطعام. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

search