السبت، 05 أكتوبر 2024

09:54 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من الكتاب والسنة .. تعرف على أهم فوائد التسبيح وأفضل أوقاته

قراءة القرآن الكريم

قراءة القرآن الكريم

شيماء الفراعي

A A

الكثير من الأشخاص عندما يشعرون بالضيق والقلق، بسبب أمور الحياة يلجؤون إلى الاستغفار والتسبيح، أملا في فتح الأبواب المغلقة، ويجعلون الإنسان يشعر بالراحة والهدوء، ولكن نجد أن البعض لا يعلم فوائد التسبيح ولكنه في حقيقة الأمر هو دواء لكل داء وحماية للإنسان من كل سوء، وجلب الرزق والبركة، وإنعاش الروح، وتطهير النفس، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نعرض فوائد التسبيح لكى يعلمها الجميع، ويقومون بترديده ليلا ونهارا، وذلك حسبما جاء في السنة النبوية.

أهم فوائد التسبيح

1- التسبيح يحمينا من وساوس الشياطين، ويحمي المسلم من ارتكاب الذنوب والمعاصي، كما أنه  يجعل المسلم يشعر بالراحة النفسية والجسدية.
 

2- كما أنه يفتح أبواب البركة والرزق في المال والأولاد، ويعطي الانسان كلا من النشاط والقدرة على العمل الشاق، ويساعد على معرفة المسلم بأن العمل للآخرة خير من شهوات الدنيا.
 

3- ويساعد التسبيح على استبدال السيئات بالحسنات، ويجعل الانسان يشعر بالسعادة والرضا وجلاء الهموم، ويجعل الشخص يشعر بالتقرب الكبير من الله يومًا بعد يوم.

4- كما أن التسبيح يعد نوعاً من أنواع الصدقة التي يتصدق بها المسلم عن كل مفصل من مفاصله.

5- ومن فوائد التسبيح وفضله وأجره أنه من أفضل الكلام، وأحبه إلى الله - سبحانه وتعالى -، مثل ما ورد فى الحديث الوارد عن النبى - صلّى الله عليه وسلّم- حيث قال : (أَحَبُّ الكَلامِ إلى اللهِ أرْبَعٌ: سُبْحانَ اللهِ، والْحَمْدُ لِلَّهِ، ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أكْبَرُ).

فوائد التسبيح قبل النوم
 

 التسبيح قبل النوم يعطي المسلم كلا من القوة والبركة والإعانة، ويخفف عنه التعب والمشقة في يومه، ولقد شكت فاطمة الزهراء “رضي الله عنها” للنبي صلى الله عليه وسلم ما تجد من ألم في عمل البيت، وسألته خادماً، فأرشدها هي وزوجها علي بن أبي طالب “رضي الله عنه” إلى التسبيح قبل النوم “ فقال ”صلى الله عليه وسلم": (أَلا أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ مِمَّا سَأَلْتُمَا؟ إِما أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا أَوْ أَوَيْتُمَا إِلَى فِرَاشِكُمَا فَسَبِّحَا ثَلاَثا وَثَلاِثينَ، وَاحْمَدَا ثَلاًثا وَثَلاِثينَ، وَكَبِّرَا أَرْبَعًا وَثَلاِثينَ، فَهُوَ خَيرٌ لكما من خادم).

أفضل أوقات الاستغفار والتسبيح
 

الاستغفار والتسبيح ليس لهما وقت معين، ولكن محبب جدًا بعد كل صلاة، فينال المسلم ثواب وأجر عظيم، فمن يفز بأداء هذه العبادة ينل مكانة عظيمة عند الله، ويستحب أيضًا ذكر الله عند النوم، وفي الثلث الأخير من الليل، فقال تعالى: “والمستغفرين بالأسحار”.

search