السبت، 05 أكتوبر 2024

09:02 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بوتين يزور مصر قريبا لافتتاح المرحلة الرابعة لمفاعل الضبعة النووي

الرئيس السيسي والرئيس بوتين

الرئيس السيسي والرئيس بوتين

أحمد المقدامي

A A

صرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين - بحسب وكالة تاس الروسية، بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في مراسم صب الخرسانة الأولى في أساس وحدة الطاقة الرابعة بمحطة الضبعة للطاقة النووية في مصر.

وأضاف المتحدث قائلا: «يتم الآن الإعداد لمشاركة بوتين، وهو احتفال مهم للغاية. ويستمر تعاوننا مع الشركاء المصريين في مختلف المجالات، إنه شريكنا المهم للغاية، بما في ذلك مجال التكنولوجيا الفائقة المهم للغاية لمزيد من التنمية في مصر».

وشدد بيسكوف على أن «روسيا هي الزعيم المطلق بلا منازع للصناعة النووية على المستوى العالمي»، مضيفا: «نحن نقدم خدمات أفضل وأعلى جودة وأرخص، ومن الصعب للغاية على المشاركين الآخرين في هذا السوق التنافس معنا».

وكما ورد سابقًا، فإن صب الخرسانة الأولى في الوحدة الرابعة من محطة الضبعة للطاقة النووية سيمثل نهاية الفترة التحضيرية والانتقال إلى المرحلة الرئيسية من البناء الرأسمالي لجميع وحدات المحطة.

محطة الضبعة 

تعد محطة الضبعة أول محطة للطاقة النووية في مصر تبنيها روساتوم في محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال غرب القاهرة. وهذا هو أول مشروع كبير لروساتوم في أفريقيا. وبحلول عام 2028، ستبدأ المؤسسة الحكومية ببناء أربع وحدات من المحطة بمفاعلات VVER-1200 وستوفر الوقود النووي طوال دورة حياة محطة الطاقة النووية (60 عامًا)، بالإضافة إلى توفير خدمات التدريب والصيانة والإصلاح لمدة 10 سنوات بعد بدء تشغيل كل وحدة. وينص العقد أيضًا على إنشاء أول وحدة للتخزين الجاف للوقود النووي المستهلك بحلول عام 2028. وتتوقع مصر أن تصل محطة الطاقة النووية إلى طاقتها الكاملة بحلول عام 2030.

وستتألف محطة الضبعة للطاقة النووية في مصر من أربعة مفاعلات نووية VVER-1200 والتي ستبلغ قدرتها الإجمالية لتوليد الطاقة 4800 ميجاوات.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search