السبت، 05 أكتوبر 2024

08:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أمريكا تضع «الحوثيين» أمام خيار «جماعة إرهابية» أو وقف هجمات البحر الأحمر

جماعة الحوثي اليمنية ورئيس أمريكا

جماعة الحوثي اليمنية ورئيس أمريكا

مارسيل أيمن

A A

في إطار التصعيد الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، منذ حرب الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، تزداد الأمور تعقيدًا في منطقة البحر الأحمر، حيث تشن جماعة الحوثي اليمينة، عدة هجمات على سفن شحن تجارية قرب سواحل اليمن، وتحديدًا في منطقة باب المندب الحيوية، كما فرضت سيطرتها على الملاحة البحرية الدولية هناك.

وعقب هذا التصعيد، أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إعادة تصنيف جماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن منظمة إرهابية عالمية، مؤكدًا أن هذا القرار يمكن إلغاؤه في حال أوقف الحوثيون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر.

وقام وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بأربع جولات في الشرق الأوسط منذ شنت حماس هجومًا غير مسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر، ردت عليه الدولة العبرية بعمليات قصف عنيفة في غزة. وهو يؤكد أن تطويق النزاع أولوية.

في المجالس الخاصة بأمريكا، يقول مسؤولون أميركيون، إنهم يعتقدون أن حزب الله اللبناني الذي تدعمه إيران أيضًا، فهم الرسالة.

 وفي المقابل، تحدى الحوثيون التحذيرات الأميركية عبر استهداف سفن دولية بشكل مستمر تضامنا مع الفلسطينيين، وتعطيل التجارة العالمية في البحر الأحمر وإجبار السفن على اتباع طرق ملاحية التفافية طويلة عبر إفريقيا.

على خلفية هذا القرار، قالت الدكتورة سهام فوزي، أستاذ العلوم السياسية، في تصريحات خاصة لـ «الجمهور»: أن الولايات المتحدة الأمريكية دعمها واضح ومطلق ودائم للاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت سهام فوزي: «العالم اكتشف حقيقة كل الشعارات التي كانت ترفعها أمريكا مثل حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والديمقراطية، فكلها شعارات كاذبة». 

تهديد أمريكي وسيطرة حوثية 

وأشارت أستاذة العلوم السياسة إلى أن الحوثيين تمكنوا من فرض سيطرتهم على الحكم في اليمن، ولم يصدر ضدهم أي قرار إلا بعد إدراك أمريكا الضرر الذي لحق بالاحتلال من الهجمات والصواريخ الحوثية.

وفي سياق متصل، أضاف الإعلامي اليمني والباحث السياسي، عبدالله إسماعيل: أن هذا القرار هو صحوة متأخرة وناقصة من الإدارة الأمريكية.

وقال إسماعيل: "كان لابد أن يكون هناك موقف واضح من قبل الإدارة الأمريكية في حال توقف الحوثيون عن اطلاق النار في البحر الأحمر، فاليوم أصبح مضيق باب المندب، ممرًا خطرًا على الملاحة الدولية".

وأردف الإعلامي اليمني: إنه في كل الأحوال نحن في اليمن نرى إنه ما زال المجتمع الدولي ينظر إلي الحالة اليمنية بشكل غير واضح، فإيران تعبث في اليمن بواسطة جماعة الحوثي داخل ممرات الملاحة الدولية.

وعلى ذات الصعيد، كشف نبيل عبدالحفيظ، وكيل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان لقطاع الشراكة والتعاون الدولي،لـ«الجمهور»: أن قرار أمريكا أخذ شكل لم يكن بالمستوى الذي ينتظره الشعب اليمني.

وأضاف «عبدالحفيظ»: «نحن ننتظر أن يكون هناك قرار دولي بشأن تصنيف "المليشيات الحوثية" كجماعة إرهابية، بحيث يكون هناك جدية في التعامل مع الحوثيين بموقف حازم».

إلغاء قرار تصنيف الحوثيين “جماعات إرهابية”

وفي وقت سابق، وبالتحديد في فبراير 2021، كانت إدارة الرئيس جو بايدن قد ألغت تصنيف الحوثيين اليمنيين ضمن الجماعات الإرهابية، بعد أن تراجعت عن قرار إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.

ويذكر أن سبق وهددت الولايات المتحدة الحوثيين، ولكن جاء الرد من قبل جماعة الحوثي بالرفض على هذه الضغوط الأمريكية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search