الإثنين، 08 يوليو 2024

06:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بـ"القصب والقلقاس"، أقباط مصر يحتفلون بعيد الغطاس

معمودية المسيح بنهر الأردن

معمودية المسيح بنهر الأردن

مارسيل أيمن

تحتفل الكنيسة القبطية بـ عيد الغطاس 2024 وهو إحياء لذكرى معمودية المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان،  ويترأس قداسة البابا تواضروس الثاني صلاة قداس عيد الغطاس المجيد، مساء اليوم الجمعة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية  بمشاركة أساقفة الإسكندرية، ومن المقرر أن يسبق الاحتفال بعيد الغطاس ما يعرف باسم برمون عيد الغطاس المجيد.

ويُعتبر عيد الغطاس المجيد، من الأعياد الكبرى الخاصة بالسيد المسيح، حيث تبدأ الصلاة مساء اليوم الجمعة، يكون فيها صلاة اللقان ويليها قداس عيد الغطاس، وذلك بحضور الأباء الأساقفة ولفيف من الكهنة والشمامسة وأبناء الكنيسة.

موعد عيد الغطاس المجيد 

وكشفت بطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، عن أن تغيير موعد عيد الغطاس لعام 2024 نظرًا لكونها سنة كبيسة،لهذا يأتي متقدم يومًا. 

وأضافت، أن موعد عيد الغطاس يتحدد بناءً على موعد عيد الميلاد المجيد، إذ يأتي دائما بعد 12 يومًا من عيد الميلاد المجيد الذي يأتي في المعتاد يوم 7 يناير لذا فيكون عيد الغطاس يوم 19 من ذات الشهر، بدلًا من يوم 18 المعتاد.

ماهو عيد الغطاس 

وتُعرف هذه المناسبة أيضاً بعيد "أبيفانيا" وعيد العماد، وخلاله تتزين منازل الأقباط بالبلابيصا (قنديل خاص بهذا العيد). وتطلق عليه الكنيسة أيضا اسم "عيد الظهور الإلهي" لأنه طبقا للإنجيل ظهر خلال تعميد المسيح فى نهر الأردن الأقانيم الثلاثة الأب والابن والروح القدس. 

صلوات عيد الغطاس 

وتقام الصلوات بـ«اللحن الفرايحي» داخل الكنائس، ويبدأ عيد الغطاس المجيد في الساعة 6 مساء، ويرتبط هذا العيد بنزول "السيد المسيح" بنهر الأردن، ويحضر كاهن الكنيسة مياه ويصلى صلوات معينة، فتصبح مياه الأرض مثل مياه الأردن أو مياه مباركة، ويتم وضع المياه على المصلين، ويكون الرش على الجبهة وعلى المفصل لكف اليد ليحصلوا على البركة

ويكون طقس برامون عيد الغطاس في اليوم السابق للعيد ويصام فيه من الساعة 12 منتصف الليل حتى الساعة 2 ظهرًا ويكون صوم انقطاعي، وبعد الساعة 2 ظهرًا يكون صومًا نباتيًا حتى الساعة 3 ظهرًا فقط وبعد الساعة 3 ينقطع الصوم أيضًا حتى الإنتهاء من صلاة القداس.

 أهم الأكلات في عيد الغطاس

ومن أشهر الأطعمة التي يتم تناولها في عيد الغطاس هو القلقاس، لأنه يوجد له قلب أبيض يرمز للنقاوة ولابد أن يتم غسله وهو رمز شعبي، وذلك بالإضافة إلى تناول القصب لأن يتميز بالطعم الحلو وقلبه أبيض، كما يرمز إلي الإنسان العتيق «الميال للخطية» فلابد أن يكون لديه قوة إرادة وكون أن هناك تقشير فهو تأكيد على نزع الخطية واللون الأبيض تأكيد على النقاء

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.