السبت، 05 أكتوبر 2024

09:54 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

في أي كفة يرجح ميزان القوة العسكرية بين باكستان وإيران؟

إيران وباكستان

إيران وباكستان

أيمن عبدالمنعم

A A

بعد الهجمات الباكستانية الأخيرة على عدد من المواقع داخل الأراضي الإيرانية، والتي كانت بمثابة الرد على الهجمات التي نفذتها إيران في وقت سابق ضد إسلام أباد بحجة ضرب مواقع ومعاقل إرهابية واقعة داخل الأراضي الباكستانية.

الخطوات التي طرحت تساؤلًا، حول الميزان العسكري بالنسبة للبلدين، فهل ترجح الكفة العسكرية الإيرانية، أم أن باكستان ستتغلب على إيران وترجح الكفة لصالح إسلام أباد؟.

الترتيب العالمي

وبالنظر للترتيب العالمي حسب موقع جلوبال فاير باور، نجد أن باكستان متقدمة على جارتها إيران، بخمسة مراتب مختلفة، حيث تحتل باكستان المرتبة التاسعة من 145، متفوقًة على جارتها الإيرانية التي جاءت في المركز الـ 14 من 145 عالميًا.

قوام السكان والجيش وميزانية الدفاع

وتتفوق باكستان على إيران في التعداد السكاني للبلاد، حيث يبلغ عدد سكان باكستان ما يقرب من 247 مليون نسمة، بينما يبلغ عدد سكان إيران 87 مليون نسمة تقريبًا، لتتفوق باكستان على إيران في عدد السكان.

والتفوق الباكستاني على إيران في التعداد السكاني، جعلها تتفوق بصورة كبيرة من ناحية قوام الجيش، حث يبلغ قوام القوة العسكرية الباكستانية 654 ألفًا، بينما تبلغ القوة العسكرية النشطة في إيران نحو 610 ألف فرد عسكري.

وتبلغ القوة الاحتياطية لباكستان 550 ألف احتياطي، بينما يبلغ الأفراد الاحتياطيون في طهران قرابة الـ 350 ألفًا تقريبًا.

وعلى الرغم من التفوق العدد الهائل لدى باكستان، إلا أن إيران تفوقت على الجانب الباكستاني فيما يخص ميزانية الدفاع المخصصة للإنفاق على الجيش لدى البلدين، حيث تبلغ ميزانية الدفاع الباكستانية نحو 6 ملايين دولار تقريبا، على عكس إيران التي تفوقت في ميزانية الدفاع والتي بلغت 9 ملايين دولار تقريبًا.

الأسلحة 

وتتفوق باكستان على الجانب الإيراني فيما يخص القوة العسكرية الفعلية لدى البلدين، ففي سلاح الجو الباكستاني، تمتلك باكستان، نحو 1434 طائرة عسكرية داخل أسطولها الجوي، متفوقة على إيران التي تمتلك 27% من جملة سلاح الجو لدى باكستان، بحصيلة تبلغ 551 طائرة.

كذلك الأمر على مستوى القوة البرية، حيث تتفوق إسلام أباد على طهران فيما يخص القوة الأرضية، فتمتلك باكستان نحو 3742 دبابة متفوقة على إيران التي تمتلك 1996 دبابة، بينما تفوقت إيران على باكستان في المدرعات التي يمتلكها كلا الطرفين، حيث تمتلك إيران 65,765 مدرعة على عكس باكستان التي تمتلك 50 ألف مدرعة.

أما عن القوة البحرية بين الطرفين، فإن الفارق بين البلدين يكاد يكون منعدمًا، حيث تتكون قوة الأسطول البحري الباكستاني من 114 قطعة بحرية، على عكس إيران التي تمتلك 101 قطعة بحرية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search