الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:47 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

105 أيام من الحرب

يقتحم حرم الجامعات والمدارس، الاحتلال الإسرائيلي يقضى على معالم التعليم في غزة

دمار الهيئات التعليمية في غزة

دمار الهيئات التعليمية في غزة

مارسيل أيمن

A A

منذ بدء عملية طوفان الأقصى وتصعيد الحرب الإسرائيلية على غزة، ويشهد القطاع ومناطق الضفة الغربية توقفا تاما في كل صور الحياة، وذلك جراء تدمير البيوت والمستشفيات والهيئات الحكومية ودور العبادة.

وكان من أبرز الهيئات التي قضى عليها الاحتلال بشكل تام هي المرافق التعليمية، حيث إنه لم يعد أماكن بدون قصف في قطاع غزة، كما أصبح مصير العام الدراسي غامضاً في ظل استمرار الهجمات.

وخلال الـ 100 يوم من الحرب على غزة، دمر الاحتلال (95) مدرسة وجامعة بشكل كلي، بالإضافة إلي (295) مدرسة وجامعة دمرها الاحتلال بشكل جزئي.

أبرز الجامعات التي دمرها الاحتلال في قطاع غزة

أخذت جرائم الاحتلال الإسرائيلي منحنيات جديدة، فبعد حملات الاعتقالات وهدم المنازل واقتحامها في الضفة، بدأ جنود الاحتلال في اقتحام الجامعات، حيث استنكرت وزارة التعاليم العالي في فلسطين، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الجامعي والاعتداء على الطلبة والموظفين.

جامعة الإسراء جنوبي قطاع غزة

فجر جنود الاحتلال الإسرائيلي يوم أمس الأربعاء، مبنى جامعة الإسراء جنوبي قطاع غزة، كما دمروا مبنى الدراسات العليا وكليات البكالوريوس  الرئيسي.

وأدانت جامعة الإسراء خلال بيان رسمي لها قائلة:" تستنكر إدارة جامعة الإسراء العدوان الهمجي الذي استهدف مقدرات طلبة العلم فيها، والتي كان آخرها تفجير مبنى الدراسات العليا وكليات البكالوريوس الرئيسي جنوب مدينة غزة.

جاء ذلك بعد نحو سبعين يومًا من احتلال الجيش الإسرائيلي للمبنى واستخدامه كقاعدة عسكرية لآليّاته ومركزًا لقنص المواطنين المدنيين العزل في مناطق شارع الرشيد والمغراقة والزهراء، ومعتقلاً مؤقتا للتحقيق مع المواطنين قبل نقلهم.

وبالإضافة إلي ذلك دمر الاحتلال المتحف الوطني لجامعة الإسراء والذي تم تأسيسه متحفًا وطنيًا مرخصًا من وزارة الآثار هو الأول على مستوى الوطن، ضمّ بين جنباته أكثر من ثلاثة آلاف قطعة أثرية نادرة، قام جنود وضباط الاحتلال بنهبها قبل نسف مبنى المتحف للتغطية على آثار جريمتهم.

كما نسف جيش الاحتلال مباني المستشفى الجامعي الأول والوحيد في قطاع غزة والثاني في فلسطين ومباني المختبرات الطبية والهندسية ومختبرات التمريض واستوديو التدريب الإعلامي وقاعة المحكمة الخاصة بكلية القانون وقاعات التخرج.

جامعة فلسطين "التقنية خضوري"

خلال شهر نوفمبر الماضي، اقتحمت قوات الاحتلال حرم جامعة فلسطين التقنية خضوري غرب مدينة طولكرم، وذلك وسط اندلاع مواجهات في المكان. 

وذكرت وكالات أنباء فلسطينية، أن جيش الاحتلال اقتحم حرم الجامعة من جهتها الغربية وتمركز عند مدخلها الرئيسي، وسط إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان الذين رشقوهم بالحجارة، ولم يبلغ عن إصابات.

وأكدت في ذلك الوقت قوات الاحتلال الإسرائيلي استولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من الجامعة عقب اقتحامه.

جامعة النجاح الوطنية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الجامعي القديم في مدينة نابلس، بجامعة النجاح الوطنية، كما اعتدت على الطلاب والموظفين واعتقلت 25 طالبًا.

الاحتلال يقتحم جامعة النجاح بنابلس

وقال رئيس الجامعة عبد الناصر زيد، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، إن هذا اليوم هو يوم حزين للجامعة والوطن، وإن ما أقدمت عليه قوات الاحتلال من انتهاك لحرمة الجامعة التي تعتبر من أبرز المؤسسات الأكاديمية على مستوى العالم، هو عمل إجرامي ومدان.

مدارس «الأونروا»

تحول ما يقرب من 150 مدرسة تابعة للأونروا و130 مدرسة أخرى تديرها السلطات المحلية إلى ملاجئ، بالإضافة إلى استهداف الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر والقدس وتفجير أجزاء كبيرة منهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وترك للعدوان آثار على المدى القريب والبعيد، تشمل تعطيل الدراسة ووجود ضحايا من شهداء ومصابين من المعلمين والطلاب، بالإضافة إلى تشريد الطلاب وإشغال المدارس، والمدارس التى لم يطلها القصف فى المرحلة الأولى من العدوان استُخدمت كمراكز إيواء حتى اللحظة بسبب نزوح مئات الآلاف من المواطنين عن منازلهم وأماكن إقامتهم.

search