الخميس، 11 يوليو 2024

01:50 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

منها مساعدة 30 مليون مواطن، إسهامات التحالف الوطني في التنمية الشاملة خلال عامين

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

بعد مرور عامين من تدشين التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي مثل ملتقى للقوى الثلاث الفاعلة في الساحة المصرية، الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي، في إطار إيمان الدولة المصرية بأهمية إدماج منظمات المجتمع المدني في العملية التنموية التي تشهدها البلاد حالياً لتدعيم حقوق المواطن المصري، في جميع محافظات الجمهورية.

نستعرض النقاط الآتية:

تأسيس التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

جاءت خطوة تأسيس التحالف الوطني للتحالف الوطني بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بإعلان 2022 عاما للمجتمع المدني، فكان أول لقاء للأطراف الفاعلين في المجتمع المدني المصري في غرفة العمليات المركزية للمشروع القومي حياة كريمة لبحث سبل التعاون بين أطراف المجتمع المدني المصري، والذى نتج عنه كيان "التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي"، وتم توقيع ميثاق التحالف في 13 مارس 2022، ويتكون التحالف الوطني من 34 كيانا تنمويا وخدميا.

أهداف التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

يهدف التحالف إلى دعم الأسر الأكثر احتياجا ومساندة الحكومة في تخفيف الأعباء عن المواطنين، وتلبية احتياجاتهم بالقدر المستطاع منة خلال تقديم مختلف أشكال المساعدات الاجتماعية للأيتام والأرامل والمقبلات على الزواج ومشروعات التمكين الاقتصادي وغيرها من المشروعات التي تعين مثل هذه الفئات على الحياة الكريمة. كما يعتبر سعي التحالف لضم أعضاء جدد في جميع المجالات والتخصصات وتوسيع دائرة المشاركة دليلاَ دامغاَ على أن هذه التجربة تجربة وطنية تحت مظلة واحدة للجمعيات الأهلية بحكم الدستور والقانون.

إنجازات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

تمكن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي من إنفاق قرابة الـ 12 مليار جنيه لمساعدة 30 مليون مواطن خلال 10 أشهر، فضلًا عن مراجعة ميزانيات أعضائه من كافة الجهات الرقابية، البالغ عددهم 18600 موظف وعامل داخل مؤسسات التحالف ـ أغلبهم من حملة المؤهلات العليا ـ بالإضافة إلى استقبال 5 مليون مواطن في مستشفيات ومراكز طبية، وتوفير 39500 فرصة عمل من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما أطلق التحالف الوطني قوافل «ستر وعافية»، التي هدفت إلى تقديم خدمات للمواطنين من بينها قوافل طبية وحملات لتوزيع مواد غذائية ولحوم وبطاطين، وإقامة معرض ملابس بأسعار مخفضة، وفك كرب عدد من الغارمات، وتوصيل المياه إلى 50 أسرة، ونشر ثقافة التطوع، بجانب بتمويل بعض المشروعات من خلال إقامة مشروعات وتقديم المساعدة لصغار الفلاحين.

مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي

مبادرة "كتف في كتف"

تعد أكبر مبادرة أطلقت للحماية الاجتماعية فى مصر، لدعم الفئات الأولى بالرعاية، تم خلالها توزيع صناديق مواد غذائية على الأسر المستحقة قبل شهر رمضان 2023

مبادرة إعادة إعمار المنازل

ومن خلالها تم إنشاء دار لتحفيظ القرآن، وتقديم أجهزة كهربائية للفتيات المقبلات على الزواج.

مبادرة المولد النبوي الشريف

ومن خلالها صرفت 600 جنيه إضافية على الرواتب الشهرية لـ 110 آلاف أسرة، وتوزيع 1300 طن لحوم على مليون أسرة.

مبادرة فرح قلبي

ومن خلالها تم توزيع الملابس على الأسر الأكثر احتياجاَ في مراكز مغاغة، أبو قرقاص، بنى مزار في المنيا.

مبادرة "ازرع"

ومن خلالها تم دعم صغار المزارعين وتوسيع رقعة الأراضي الزراعية، وتمكين 100 ألف من صغار المزارعين لزراعة نحو150 ألف فدان، فى محافظات: القليوبية، والبحيرة، والدقهلية، والمنيا، وبنى سويف، وسوهاج، والفيوم، وأسيوط.

دعم التحالف لقطاع غزة

أكد التحالف الوطني تضامنه ودعمه الكامل للشعب الفلسطيني منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر 2023، وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، أطلق التحالف قوافل محملة بكميات من المواد الغذائية والعلاجية لدعم أهالي قطاع غزة فأصبح التحالف بذلك قوة ناعمة لمصر في الخارج.

دور التحالف في ترسيخ الشعور الوطني لدى الشباب

نجح التحالف من خلال إشراك الشباب في عملية التنمية المستدامة بجانب متخذي القرار والمساهمة في إيجاد حلول ملموسة لمختلف المشكلات الاجتماعية، إلى رفع مستوى الوعي الاجتماعي لدى الشباب من خلال العديد من الأعمال والمشاركات التطوعية. إضافة إلى نقل نموذج جديد للتكافل بين أبناء الوطن الواحد، وحشد الجهود المجتمعية نحو إرساء التكافل الاجتماعي، وترسيخ التكاتف بين أفراد المجتمع.