السبت، 05 أكتوبر 2024

09:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بوادر حرب بين إيران وباكستان.. التوتر يتصاعد وخبراء يحذرون من اشتعال المعركة

حرب

حرب

أحمد محمود

A A

يبدو أن بوادر حرب بدأت تلوح في الأفق بين إيران وباكستان، بعد أن ردت الأخيرة على استهداف طهران لأراضيها، وقصفت اليوم عدة أهداف داخل الأراضي الإيرانية، حيث استهدفت غارات باكستانية مناطق حدودية داخل إيران بعمق 20 كيلومترا، وبعدها أعلنت إيران أن عدة صواريخ أطلقت من باكستان أصابت قرية حدودية في مقاطعة سيستان وبلوشستان، وأشارت إلى أن 3 نساء و4 أطفال، جميعهم غير إيرانيين قتلوا في انفجار واحد، لتخرج طهران مجددا وتعلن ارتفاع عدد قتلى الهجوم الباكستاني على سيستان بلوشستان إلى 9 قتلى.

باكستان تضرب إيران وطهران تطلب توضيح

من جانبها طالبت إيران، باكستان بتقديم إيضاحات فورية حول تعرض منطقة حدودية في مدينة سراوان بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق البلاد الى استهداف فجر اليوم الخميس، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية.

وقال علي رضا مرحمتي، مساعد الشؤون السياسية والعسكرية بمحافظة سيستان وبلوشستان، إن إحدى القرى الحدودية لمدينة سراوان تعرضت لعدة انفجارات عند الساعة 4:30 فجرا بحسب التوقيت المحلي اليوم الخميس، حيث أدى ذلك إلى مقتل 3 نساء و4 أطفال غير إيرانيين.

وقال المساعد الأمني لمحافظ سيستان وبلوشستان الإيرانية، إنه سُمع دوي انفجارات في أطراف مدينة سراوان قرب الحدود مع باكستان، حيث يأتي ذلك وسط إعلان وزارة الخارجية الباكستانية، احترامها لسيادة ووحدة أراضي ايران وأدعت أن قواتها العسكرية نفذت هجمات في المناطق الحدودية الإيرانية.

باكستان تعلن احترامها للسيادة الإيرانية

من جانبها أكدت الحكومة الباكستانية في بيان احترامها لسيادة ايران ووحدتها الترابية وأنها ستواصل جهودها لإيجاد الحلول المشتركة مع طهران لمواجهة الإرهاب، بينما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية، أن المناطق الحدودية بين ايران وباكستان تشهد هدوء وخالية من أي توتر.

وأكد حسين علي شاه كرم، مدير معبر مير جاوة الحدودي الإيراني، أنه لا توجد أية مشاكل بعبور سيارات الترانزيت عبر المنفذ وقد بدأت عملية العبور منذ الساعة 7:30 صباحا حسب التوقيت المحلي.

من جانبه قال إبراهيم حمدان، كاتب ومحلل سياسي، إن وزارة الخارجية الباكستانية أعلنت اليوم تنفيذ ضربات عسكرية ضد مسلحين داخل الأراضي الإيرانية، جاء هذا الرد الباكستاني بعد يومين من تنفيذ طهران ضربات داخل الأراضي الباكستانية.

وأشار "حمدان"، خلال مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن الخارجية الباكستانية أوضحت في بيان لها أنها نفذت اليوم سلسلة من الضربات العسكرية عالية الدقة، موجهة على وجه التحديد ضد مخابئ الإرهابيين في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية في إشارة إلى ما تسمى بجماعة جيش تحرير بلوشستان المسلحة داخل إيران.

تحذيرات من نشوب حرب

وأوضح أن مصادر باكستانية أعربت عن قولها بأن الضربات أصابت 6 أهداف داخل 3 مواقع بعمق من 40 إلى 50 كيلومترا داخل الأراضي الإيرانية، كما أشارت الخارجية الباكستانية بأنها نفذت هذه الضربات على مواقع تعتقد أنها موجهة ضد مخابئ الإرهابيين في سيستان وبلوشستان الإيرانية.

ولفت إلى أن الضربات الباكستانية جاءت فجر اليوم الخميس، بعدما تلقت معلومات استخباراتية عن هذه الأهداف التي استهدفتها اليوم باكستان، التي أسفرت عن قتل 3 نساء على الأقل و4 أطفال.

باحث سياسي:  اليوم يعد عيدا في باكستان 

بدوره قال الكاتب والباحث السياسي، حذيفة فريد، إن إيران اختارت التوقيت الخطأ في هجومها على الحدود الباكستانية، موضحا أن اليوم يعد عيدا في باكستان بعد تنفيذ الضربة على مناطق بإيران، مشيرا إلى أنه خلال الساعات الماضية كان الشارع الباكستاني يغلي ويرغب في الرد الفوري على ما قامت به إيران.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية بشاشة "القاهرة الإخبارية"، أن باكستان تشعر بالغدر والخيانة من طرف إيران، وكانت إسلام أباد تعمل ما بوسعها لجعل منفذ لإيران وحمايتها والدفاع عنها، ولكن إيران قابلت كل هذا بالجحود والنكران بعد هجومها غير المبرر ودون أي اتصال.

ولفت إلى أن إيران قامت بعمل أحادي الجانب وظنت أن باكستان لقمة سائعة، وأن باكستان لن ترد لتفاجأ بالرد الصاعق من باكستان، موضحا أن باكستان لن تساوم على السيادة والأمن والأرض الباكستانية، مشيرا إلى أن باكستان فعلت مع إيران ما فعلته مع الهند في 2019 حيث انتظرت 24 ساعة قبل الرد، ثم قطعت العلاقات مع الجانب الإيراني وطردت السفير وإبلاغه أنه غير مرحب بعودته وسحب سفيرها ثم الضربة العسكرية.

من جانبه قال سعيد شاوردي، الكاتب والباحث السياسي، إن إيران دعت باكستان منذ عدة سنوات لوقف أنشطة الجماعات الإرهابية الإيرانية التي خرجت من البلاد واستقرت بالمناطق الحدودية مع باكستان وتنفذ في كل فترة أعمال إرهابية تجاه المواطنين وخاصة في المحافظات الجنوبية الشرقية.

وأضاف "شاوردي"، خلال مداخلة على قناة القاهرة الإخبارية، أن باكستان لم تقم بأعمال ملموسة على أرض الواقع لوقف هذه الأنشطة الإرهابية، وعلى العكس قد زادت هذه الأعمال خلال الفترة الأخيرة، وشهدنا خلال الأسابيع الماضية الهجوم الإرهابي والانتحاري الذي نفذته جماعات في مدينة "كارمان" وهي مدينة ومحافظة قريبة على الحدود الباكستانية. ض ض

وقال الباحث السياسي: "نشهد مثل هذه الجرائم خلال الفترات المتعددة في محافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية التي هي ملاصقة للحدود الباكستانية، فيأتون الإرهابيين من المناطق الحدودية والتي تقع داخل باكستان وينفذون هذه الجرائم، بعدما علمت إيران أنه على ما يبدو أنه لا توجد نوايا لوقف هذه الأعمال فاضطرت أن تتدخل بنفسها لاستهداف هذه الجماعات والمقرات التي تقع داخل الأراضي الباكستانية".

وأكد أن العلاقة بين إيران وباكستان قوية وأخوية وتاريخية بين الشعبين، ولكن ما قامت به إيران يختلف عما قامت به باكستان، حيث ما قامت به الأخيرة ليس دفاعا عن النفس.

search