الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

09:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم طلعة شهر رجب 2024، عادة من الجاهلية أقرها الإسلام

حكم طلعه شهر رجب

حكم طلعه شهر رجب

الزهراء علام

A A

 حكم طلعة رجب، يحرص الكثير من المسلمين في بداية شهر رجب من كل عام على زيارة المقابر، حيث تتردد عبارة «لازم نروح نزور حبايبنا في طلعة رجب» ومن هنا أتت عادة زيارة المقابر في طلعة رجب.


يذهب كثير من المسلمين للمقابر لزيارة الأهل والأقارب المتوفيين ويوزعون الأموال والطعام للمحتاجين والفقراء، وغالبا ما يكون الطعام من المخبوزات الطازجة والفواكه، بالإضافة إلى الحلوى التي يخصصونها للأطفال، حيث يبتغون ثواب هذه الأعمال الصالحة والصدقات لميتهم.
صدقة طلعة رجب، يتمسك الكثير من المسلمين بعادة الذهاب للمقابر في طلعة رجب وهي عادة متوارثة منذ مئات السنين، ونستعرض في السطور التالية حكم طلعة رجب والتصدق للميت.
 

حكم طلعة رجب


حكم طلعة رجب، أوضحت دار الإفتاء المصرية حكم طلعة رجب والتصدق على الميت، حيث ذكرت أن الصدقة عن الميت جائزة ومستحبة شرعا، ويصل ثوابها له، سواء كان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور، وأن الكثير من الناس يتصدقون عن موتاهم في رجب وغيره من الأوقات الفاضلة، وتكن صدقتهم هذه أكثر ثوابا.

حكم الصدقة عن الميت في شهر رجب

حكم توزيع الصدقات عند زيارة المقابر، وأضافت أنه لا حرج من توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة، لأن الجواز يعم جميع الأزمنة والأحوال والأماكن متى روعيت الضوابط والآداب.


وأكدت دار الإفتاء المصرية على ضرورة الالتزام بآداب زيارة القبور من عدم رفع الصوت، ومراعاة المعايير الصحية والطبية في توزيع الصدقات إن كانت طعاما أو شرابا أو غير ذلك.


الأعمال المستحبة في شهر رجب

الأعمال المستحبة في شهر رجب، يعد شهر ر جب من الشهور التي يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة من صلاة، وصيام، وصدقة، وعمرة، وغيرها، فالعمل الصالح في شهر رجب له أجر كبير كسائر الأشهر الحرم.


ومن أفضل الأعمال المستحبة في شهر رجب هي صيام التطوع، فالصوم من أفضل العبادات المستحبة كما أن النبي- صلى الله عليه وسلم- كان حريصا على الصوم في شهر رجب وصيام التطوع وهما يوما الإثنين والخميس من كل أسبوع.


ويستحب كثرة الاستغفار وطلب المغفرة من الله والصلاة والسجود الطويل للدعاء بما في قلب الإنسان وقيام الليل وكثرة الذكر والتسبيح والصدقة والإحسان للمحتاجين والفقراء وقراءة كتاب الله والتدبر في آياته وكثرة الدعاء بمغفرة الذنوب.

حكم الصيام في شهر رجب

حكم الصيام في شهر رجب، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن شهر رجب من أشهر الله الحرم التي يحسن بالمسلم فيها أن يكثر من الأعمال الصالحة؛ لما للعمل الصالح فيها من الثواب الجزيل، وقد ورد في سنن أبي داود بسنده عن أبي مجيبة الباهلية أو عمها رضي الله عنه مرفوعًا: «صُم من الحُرُمِ واترك»، وفي سنن النسائي عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله ما أراك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان! قال: «ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان..»


أسماء شهر رجب

يتسائل الكثير من الناس عن سبب تسمية شهر رجب بهذا الاسم، غير أن هناك معاني 9 أسماء لـ «شهر رجب»، ومنها المقيم: لأن حرمته ثابتة لم تنسخ، فهو أحد الأشهر الحرم الأربعة.


ومن أسماء شهر رجب، الهرم: لأن حرمته قديمة من زمن مضر بن نزار بن معد بن عدنان،- رجم: بالميم لأن الشياطين ترجم فيه، أي تطرد،- شهر العتيدة: لأنهم كانوا يذبحون فيه العتيدة، وهي المسماة الرجبية، نسبة إلى رجب، ورجب الاسم الأشهر: لأنه كان يرحب في الجاهلية، أي يعظم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.