الأربعاء، 31 يوليو 2024

08:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

العراق يتخذ إجراءات رسيمة لمنع تكرار عدوان إيران

قصف أربيل

قصف أربيل

وداد العربي

A A

على خلفية القصف الإيراني على مدينة أربيل العراقية شمال البلاد، الذي وقع الاثنين الماضي، ألغى رئيس وزراء إقليم كردستان في العراق، مسرور برزاني» اجتماعاً كان مقررا مع وزير الخارجية الإيراني في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا؛ احتجاجا على الضربات الصاروخية الإيرانية على مدينة أربيل الواقعة في منطقة كردستان العراق، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وزير الدفاع العراقي: بغداد تمتلك حق الرد

كما قال وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، إن «بلاده تملك الحق الشرعي للدفاع عن سيادة أراضيها حال تعرضها لتهديد من أي جهة»، وذلك على خلفية الأزمة الدائرة مع العراق بعد القصف الإيراني لكردستان العراق.

وأكد «آشتياني»، أن الأولوية للدبلوماسية، لكن بلاده «ستتخذ إجراءات إذا لم تصل إلى نتيجة كما حدث في العملية الأخيرة».

وزار الخارجية العراقية تستدعي السفير الإيراني

كما استدعت وزارة الخارجية العراقية، القائم بالأعمال الإيراني في بغداد أبو الفضل عزيزي، صباح أمس الثلاثاء، وسلّم رئيس دائرة الدول المجاورة وكالةً «محمد رضا الحسيني»، القائم بالأعمال الإيرانية، مذكرة احتجاج أعرب فيها جمهورية العراق عن إدانته واستنكاره الشديدين للاعتداء الذي تعرضت له عدد من المناطق في أربيل وأدى إلى سقوط ضحايا من المدنيين وتسبب بأضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

 وأكدت المذكرة إن هذا الاعتداء انتهاك صارخ لسيادة جمهورية العراق ويتعارض بشدة مع مبادئ حسن الجوار والقانون الدولي ويهدد أمن المنطقة.

الخارجية الأمريكية تدين قصف أربيل

علق «أنتوني بلينكن» وزير الخارجية الأمريكي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وقال: «ألا يصمت المجتمع الدولي على الهجمات التي شنتها إيران على محافظة أربيل في إقليم كردستان الواقع شمال العراق».

وأكد «بلينكن» أن «الولايات المتحدة والرئيس جو بايدن يعدان هذه الهجمات على إقليم كردستان تهديدا خطيرا، وأنهم يتخذون ما هو ضروري للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها»، بحسب ما أورده موقع السومرية العراقي.

وزير خارجية إيران: دعم أمريكا للاحتلال سبب عدم استقرار المنطقة

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في مقابلة مع قناة «سي إن بي سي» التلفزيونية الأمريكية، إن «دعم الولايات المتحدة لـكيان الاحتلال الإسرائيلي هو سبب الوضع غير المستقر في الشرق الأوسط».

وأضاف: «أمن العراق وباكستان جزء من أمننا القومي، لدينا اتفاقية أمنية مع العراق تضمن حمايتنا وسنرد بقوة على أي هجوم يهدد أمننا القومي»

جامعة الدول العربية تدين قصف إيران للعراق

من جانبها، دانت جامعة الدول العربية القصف الإيراني على العراق، وأكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، الرفض القاطع والإدانة الكاملة للقصف الإيراني الذي استهدف مناطق عراقية في أربيل مساء الاثنين الماضي.

وقال «أبو الغيط»: إن «قرارات الجامعة العربية ومواقفها واضحة وقاطعة في إدانتها لأي انتهاك لسيادة العراق في وقائع سابقة»، مؤكدا أن «الدول العربية تتعامل مع جيرانها وفق مبدأ حسن الجوار، وتتطلع إلى المعاملة بالمثل». 

وأضاف خلال اجتماعه بوزراء الخارجية العرب عبر تقنية الفيديو كونفرس في جلسة طارئة اليوم الأربعاء: «نتضامن بشكل كامل مع الحكومة العراقية في أية إجراءات تتخذها حفاظاً على سيادة البلد وأمنه».

كما حذر الأمين العام، من اتساع رقعة الحرب منوها بأن الساحة العراقية لا يجب أبداً أن تصير مجالاً لتصفية الحسابات أو تحقيق المكاسب الإقليمية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.