الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:42 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«هتغششني ولا هطلق أمك»، أشهر مشاهد امتحانات السينما المصرية

عبلة كامل ومحمد سعد

عبلة كامل ومحمد سعد

أسماء أبو شادي

A A

مع بدء موسم الامتحانات في مصر، تتوالي الأخبار بشكل يومي على جميع منصات التواصل الاجتماعي متناولة تفشي ظاهرة الغش، سواء المباشر منها أو الإلكتروني، فلم تترك السينما المصرية شيئاً وإلا جسدته على الشاشة، فقدمت على مدى تاريخها عشرات الأفلام، التي تطرقت إلى مهنة المدرس والتدريس.

وفي هذا التقرير نستعرض لكم أبرز النجوم  السينمائية التي جسدت حال الطلاب داخل اللجان، وطرق الغش بشكل كوميدي.

عادل إمام ومحمد هنيدي، أشهر الغشاشين في السينما المصرية

قدمت لنا السينما المصرية بعض المشاهد المضحكة، التي تناولت ظاهرة الغش في الامتحانات المصرية، في إطار من السخرية والكوميديا، وكان من أبرز النجوم المصرية التي جسدت حال الطلاب داخل اللجان، وطرق الغش  في إطار الكوميدي، الفنان عادل إمام ومحمد هنيدي ومحمد سعد وأحمد عيد.

عادل إمام، هتغششني ولا هطلق أمك

تناول فيلم «مرجان أحمد مرجان»، مشكلات شباب الجامعة وقضية التعليم الجامعي، وكان الشخصية المحورية هو الفنان عادل إمام، الذي جسد شخصية مرجان أحمد مرجان رجل الأعمال، والذي قرر أن يستكمل تعليمه، وأثناء فترة الامتحانات لجأ مرجان إلى الغش، لكنه لم يفلح، ففي كل مرة تمسكه الدكتورة جيهان (ميرفت أمين).وكانت لها جملة شهيرة تقوله عندما تمسك بالفنان عادل إمام، قائلة: “الأستاذ مرجان غشاش”.

‏الزعيم في الواد محروس بتاع الوزير، كان من بين الأعمال السينمائية التي جسدها الفنان عادل إمام، التي ناقشت ظاهرة الغش بشكل كوميدي، فنشاهد عادل إمام وابنه في امتحان واحد في فيلم «الواد محروس بتاع الوزير»، وهو يحاول إقناع ابنه بتغشيشه: «قول الإعراب يا ولا.. يا إما هطلق أمك من بكرا واشحططكوا في الشوارع.. قول وهدخلك فيلم امرأة فوق اللهب يا ولا»، وعندما سأله المراقب : بتعمل ايه؟ .. رد عادل إمام: باخد منه المنقلة، رغم إنه امتحان لغة عربية».

محمد سعد، سندوتشاتك في إيدك

في فيلم اللمبي، جسد الفنان محمد سعد دور الطالب الذي يريد الحصول على شهادة محو الأمية ليتزوج من حبيبته «نوسة»، من أجمل المشاهد الكوميديا في السينما المصرية، مشهد الامتحان بين الفنانة القديرة عبلة كامل ومحمد سعد، حيث نصحت عبلة كامل الأم ابنها محمد سعد قبل دخوله على بابا اللجنة، قائلة: «بص يا حبيبي سندوتشاتك في إيدك.. قلمك ومسطرتك في كيسك.. مذاكرتك في دماغك.. مطوتك في جيبك.. اللي يقولك غششني قطعه اوعاك تغشش حد.. غش أنت.. ودول أربعة جنيه بعد الامتحان تجيبلك إزازة بيرة.. يلا يا ابني ربنا يوفقك».

وأثناء الامتحان حاول محمد سعد الغش، ولكن المراقب منعه، وفجأة تدخل أمه خالتي فرنسا لجنة الامتحانات داخل سيارة ومعها ميكروفون وتغشش ابنها أسئلة الامتحان، ونشاهد محمد سعد يستعطف رجلا مسنا في لجنة الامتحان ليغششه: اختار إيه يا حاج.. يا حاج.. اعمل أي حاجة قبل آخرتك.. ما أنت كده كده ميت».

منة شلبي، مين اللي هزم الصيلبيين

شخصية منى في فيلم «كلم ماما»، والتي جسدتها منة شلبي طالبة جامعية، أحبت جارها الفنان (أحمد زاهر)، وتريد الزواج منه، لكن عسلية والدة مني «عبلة كامل»، وضعت استكمال أحمد زاهر تعليمه شرطا لإتمام الزواج.

بعد ذلك تحاول مني تدبير المال اللازم لإتمام سيد تعليمه، وتأتي الامتحانات وداخل اللجنة لا تعرف منى الإجابة وتحاول الاعتماد على أصدقائها ويدور بينهم الحوار التالي: مين اللي هزم الصيلبيين الناصر صلاح الدين- ده فيلم علاء ولي الدين يا أم الذكاوة – يعني علاء ولي الدين هو اللي هزم الصيلبيين – عرفته عرفته أحمد مظهر – حددوا موقفكم هتسقطوني.

‏محمد هنيدي، غشوا في هدوء

قبل الغش الإلكتروني قدم فيلم الكوميديا إسماعيلية رايح جاي شكل الغش التقليدي في مشهد جمع محمد هنيدي ومحمد فؤاد وحنان ترك، لم يتمالك الفنانون أنفسهم من الضحك العفوي على المراقب الذي طمأنهم وتركهم يغشون: «غشوا في هدوء.. كله يخلص نفسه بسرعة هديكم ضهري) ثم يقول: كتب ومراجع.. قولنا نغش آه بس بذمة وضمير يعني برشامة أي حاجة صغيرة مش كتب ومراجع».

search