الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

04:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إيران ترد على تهديدات العراق بتعليق الاتفاقية الأمنية بعد انفجارات أربيل

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني

مارسيل أيمن

A A

قال وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا آشتياني، إن بلاده تملك الحق الشرعي للدفاع عن «سيادة أراضيها حال تعرضها لتهديد من أي جهة» بحسب وصفه، وذلك على خلفية الأزمة الدائرة مع العراق بعد القصف الإيراني لكردستان العراق.

وأضاف «آشتياني»، أن الأولوية للدبلوماسية، لكن بلاده «ستتخذ إجراءات إذا لم تصل إلى نتيجة كما حدث في العملية الأخيرة»، وذلك حسب ما ذكرت فضائية القاهرة الإخبارية، منذ قليل.

وتابع وزير الدفاع الإيراني: «سنرد من دون شك إذا تعرضت مصالحنا الوطنية لأي تهديد».

انفجارات أربيل، وأزمة محتملة بين إيران والعراق

انفجارات أربيل، يأتي ذلك بعد إدانة العراق على لسان ثابت العباسي، وزير الدفاع العراقي، القصف الإيراني على كردستان العراق، مؤكدا رفضه القاطع لما يحدث، قائًلًا: «قواتنا جاهزة للرد على الاعتداءات الخارجية».

وأفاد وزير الدفاع العراقي، صباح اليوم الأربعاء، إنه من الممكن الذهاب إلى تعليق الاتفاقية الأمنية الأخيرة مع إيران.

وأكد «العباسي»: «نلاحق منفذي الهجمات ضد القواعد العسكرية والبعثات الدبلوماسية ولن نسمح لأي جهة باستخدام أراضي العراق في استهداف دول الجوار».

الرئيس العراقي يدين أحداث أربيل

كما دان الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، في وقت سابق، القصف على مدينة أربيل واعتبره «انتهاكا للسيادة وتقويضا للأمن والاستقرار»، بحسب وصفه.

وقال: «إن حسم المسائل يكون عبر الحوار وليس الهجمات العسكرية التي تهدد استقرار العراق والمنطقة»، وأمر بفتح تحقيق في أحداث الانفجارات التي وقعت في العراق.

“انفجارات عنيفة تهز أربيل شمال العراق”

من جانبها، دانت الخارجية الفرنسية، الهجوم الإيراني على أربيل، ووصفته بأنه «غير مقبول ويسهم في تصعيد التوترات الإقليمية»، كما نددت السفارة الأمريكية في بغداد، الهجمات الصاروخية الإيرانية على إقليم كردستان، مؤكدة أنه انتهاكا صارخا لسيادة العراق.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.