الخميس، 19 سبتمبر 2024

05:35 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تأثير الأرق على الحامل وطرق علاجه

الأرق

الأرق

رحاب الدويكى

A A

يعانى الكثير منا من إضطراب النوم أو ما يطلق عليه الأرق الذى يحدث عندما لا تستطيع النوم لوقت كافى ولكنه مرض يحتاج إلى مراجعة الطبيب النفسى وخاصة إذا كان الأرق من النوع المزمن .

ما هو الأرق ؟

وفقًا لموقع " هيلث لاين " يُعرف الأرق بأنه نوع من إضطرابات النوم يحدث لعدم الحصول على النوم بشكل منتظم أو أن تجد صعوبة فى النوم أو عدم أخذ القسط الكافى من النوم الذى يجعلك تعانى من التعب وصعوبة العمل طوال اليوم فالنوم الجيد يلعب دورًا مهمًا فى الرفاهية العامة .

يؤثر عدم الحصول على النوم الذى تحتاجه بشكل منتظم تأثيرًا كبيرًا على الصحة العقلية والبدنية ويعانى حوالى ثلث البالغين من بعض أعراض الأرق ويعانى حوالى من 6 إلى 10% من البالغين من أعراض شديدة .

ما هى أعراض الأرق ؟

من الأعراض الشائعة للأرق الإستيقاظ مبكرًا جدًا وعدم القدرة على النوم مرة أخرى وقضاء الليل مستيقظًا قلقًا، النوم المتقطع، صعوبة فى التركيز أو تذكر الأشياء و تغير المزاج.

ما هى أسباب الأرق ؟

عادًة ما يكون لنوع الأرق الذى تعانى منه علاقة كبيرة بالأسباب الكامنة وراء الأرق وهى على سبيل المثال : ضغط حدث مزعج أو صادم، تغييرات فى عادات نومك مثل النوم فى منزل جديد أو ألم جسدى أو السفر، حالات الألم المزمن مثل إلتهاب المفاصل أو الآم الظهر أو المشكلات النفسية مثل القلق، الإكتئاب، إضطرابات تعاطى المخدرات، توقف النفس أثناء النوم أو مرضى السكرى والقلب والسرطان ومرضى الأوعية الدموية .

أنواع الأرق

يصف الخبراء الأرق بعدة طرق مختلفة إعتمادًا على خصائصه

الأرق الحاد : يشيرإلى صعوبة فى النوم قصيرة المدى التى لا تستمر بشكل عام لأكثر من بضعة أسابيع .

أما الأرق المزمن: هو الذى يؤثر على نومك لمدة ثلاث أيام أو أكثر كل أسبوع بشكل منتظم وعادة لمدة 3 أشهر أو أكثر.

الأرق الأولى : ويكون مجهول السبب وهو لا ينشأ عن أى سبب واضح أو حالة صحية او عقلية قائمة .

في المقابل يرتبط الأرق الثانوى بالأسباب الكامنة منها الألم المزمن أو الأمراض العقلية مثل الإكتئاب و القلق وأحيانًا العمل بنظام الورديات .

ما هو تأثير الأرق على الحامل ؟

يعد الأرق شائع أثناء الحمل خاصة فى الثلث الأول والثالث من الحمل فقد تواجه المرأة الحامل مشكلة فى النوم لعدة أسباب منها التغيرات الجسدية مثل تقلب الهرمونات والغثيان وزيادة الحاجة للتبول والتوتر والقلق بشأن المسئوليات المتزايدة التى ستواجهها بعد الولادة، الألم والتقلصات وآلام الظهر ولكن لا يؤثر الأرق على نمو طفلك .

إليكى طرق لعلاج الأرق أثناء الحمل ... ممارسة الرياضة البسيطة بإنتظام، الإلتزام بنظام غذائى متوازن، الإسترخاء أثناء النهار لتخفيف القلق، أخذ حمام دافئ قبل النوم .

العلاج السلوكى المعرفى للأرق

توصى الكلية الأمريكية للأطباء ( ACP ) بإستخدام العلاج المعرفى السلوكى كعلاج أولى للأرق المزمن عند البالغين من خلال القيام بنشاط هادئ ومريح حتى تشعر بالنعاس مما يقلل من الوقت الذى تقضيه مستيقظًا والقلق بشأن النوم، تجنب شرب المشروبات التى تحتوى على الكافيين قبل النوم، ممنوع تناول آكلات حارة قبل النوم وعدم القيام بتمارين مكثفة قبل النوم،شرب الحليب الدافئ، شاى الأعشاب، ممارسة التأمل .

مضاعفات الأرق

عندما لا تحصل على القدر الكافى من النوم لا يستطيع العقل القيام بالوظائف المهمة التى تجعله يعمل بسلاسة وتجد صعوبة فى التركيز ويمكن أن يكون للأرق آثار صحية أكثر خطورة بمرور الوقت فعدم الحصول على النوم الكافى يؤدى إلى القلق، الإكتئاب، السكتة الدماغية، نوبات الربو، نوبات ضعف وظيفة جهاز المناعة، مرض السكرى، ضغط الدم المرتفع، مرض القلب .

أيضًا يؤثر الأرق على العمل بأنه يزيد من الأخطاء فى العمل أو تكون أكثر عرضة للحوادث، يؤثر على ذاكرتك، يجعل تنظيم المشاعر أكثر صعوبة .

search