الأحد، 07 يوليو 2024

11:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

وزير التموين، مطالب بالرحيل واعتذار لا يبرر ارتفاع الأسعار

الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

الدكتور علي مصيلحي وزير التموين

محمد الأزهري

إصرار متواصل ومتصاعد من نواب البرلمان لمسائلة ورحيل الدكتور علي مصيلحي وزير التموين من منصبه، مع مطالب بمسائلته بعد ارتفاع الأسعار بشكل جنوني، ورفض اعتذاره عن ارتفاع الأسعار.

عبدالمنعم إمام: كل بيوت مصر أصبحت تعاني من غلاء الأسعار

النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، شن هجوما على الوزير، قائلا: إن كل بيوت مصر أصبحت تعاني من غلاء الأسعار في الوقت الحالي، ويوجد فشل إداري واضح ومتكرر في إدارة منظومة التموين، والوزارة أدائها أسوأ ما يكون، وأصبح الفشل ملموس في المنازل من خلال أسعار السلع المختلفة.

وأضاف إمام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية قصواء الخلالي، في برنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع عبر قناة «سي بي سي»، أن وزارة التموين أصبحت طاردة للكفاءات، وأداء وزارة التموين لامس كل بيت في مصر في الفترة الراهنة، ويظهر ذلك من خلال أسعار السلع المختلفة في الأسواق.

وتابع أن «رد وزير التموين اليوم على مجلس النواب كان سلبي للغاية، إذ أن الوزير بدلا من وضع حلول يشكو من الأحوال، ويلقي بكم كبير من المشاكل على وزراء آخرين في الحكومة».

اعتذار غير مقبول برفع الأسعار

وقال النائب عبد المنعم إمام، إن اعتذار وزير التموين الدكتور علي مصيلحي للشعب بسبب غلاء الأسعار مرفوض، مؤكدًا أن الوزير خرج قبل أيام ووجه الاعتذار للشعب عن الذي يحدث من ارتفاع الأسعار ونقص السلع.


وأضاف “إمام”، أن مشكلة مصر ليست ضعف التدبير المالي، ولكن الأزمة في اللصوص، متسائلًا: “كيف لبلد بها اكتفاء ذاتي من البصل والسكر ويحدث بها أزمة في السلعتين.”


وتابع رئيس حزب العدل، أن “التموين” أصبحت وزارة معاشات باقتدار، بسبب التمديد لأصحاب المعاشات، مع عدم إتاحة الفرص أمام الكوادر الشابة.


وأوضح النائب علي سبيل الفرض أن نصف الشعب المصري دخله الحد الأدنى للأجور وهو 4 آلاف جنيه، علمًا بأن أية أسرة تحتاج حد أدني 6 آلاف جنيه فقط للطعام، خارج حسابات فواتير الكهرباء والمياه والغاز، موجهًا حديثة للوزير قائلًا: «خد 6 آلاف جنيه وعيش نفسك بيهم أسبوع فقط مش شهر» مشيرًا إلى أن ما حدث هو سياسية مجحفة للشعب المصري.


وشدد رئيس حزب العدل علي أنه لم يعد مقبولا أن يكون المواطن بين اختيارين، وهما الجوع أو السرقة، ولكن هناك خيارًا آخر وهو أن تعمل الوزارة من أجل توفير السلع بأسعار مخفضة.

النائب محمود بدر: وزير لا يشعر بالحرج ونعاني من أزمة بصل

وهاجم النائب محمود بدر عضو مجلس النواب، عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، قائلًا «يعني إيه بلد عندها اكتفاء ذاتي من البصل ويبقي عندنا أزمة في البصل والوزير لا يستشعر الحرج».

وقال عضو مجلس النواب: «يعني إيه بلد فيها اكتفاء ذاتي من السكر، وسعره يوصل 50 جنيها ولا يستشعر الوزير الحرج».
 

وأضاف عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، «يعني إيه وزارة كل سنة بيقبضوا على فاسدين من الوزارة ولا يستشعر الوزير الحرج».
 

ووجه النائب رسالة إلى وزير التموين قائلًا «إن تولي منصبًا وزاريًا لم يعد مغنمًا بل هو عبء كبير لذا أعلن بكل شجاعة ترك موقعك».

ضياء الدين داوود: أزماتك يجب أن تعجل باستقالتك

ومن جانبه، قال النائب ضياء الدين داوود: «وزير التموين كان عليه التقدم باستقالته بسبب الأزمات الأخيرة، بلد تنتج الأرز وعندها أزمة في الأرز، وهذا يؤكد أن الوزير مع حكومة منتهية الصلاحية".

وشن النائب محمد عبد العليم داوود عضو مجلس النواب، هجومًا على وزير التموين خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، مؤكدًا أن هناك خلل كبير في أسعار السلع وسط انهيار قيمة الجنيه، وأرجع النائب هذه الأسباب إلى سياسيات وزارة التموين التي اتبعتها خلال الفترة الماضية.

وقال عضو مجلس النواب، إنه «يجب على الوزير الذي لم يعد قادرا على تنفيذ سياسته أن يستقيل فورًا، متسائلًا «أين المجموعة الاقتصادية التي وعد بها الوزير».

وأشار داوود، إلى أن هناك ترسيخا لاستراتيجية الدولار في مصر، وأرجع الأسباب إلى أنه يتم بيع الحديد بالدولار، مؤكدًا أن وزير المالية يفرض ضرائب بالدولار.

وأضاف النائب: «في ناس مش لاقية تاكل، ولا عارفة تتعالج ولا عارفة تلبس، الأسعار مش في مستوى دخل المواطن، والنواب في وش المدفع».

معركة مصيلحي ومواجهات مع النواب

كما اتهم النائب نافع عبد الهادي عضو مجلس النواب، وزير التموين بالفشل، قائلًا «الموظفين في الوزارة أصبحوا تجار ومصاصين لدماء المصريين»، مؤكدًا أن «الوزير الذي يجعل المواطن يقف بالساعات من أجل شراء كيلو سكر يبقي فاشل».

النائب محمود قاسم قال لوزير التموين: «حط نفسك مكان الناس الغلابة، ازاى هيعيشوا ويصرفوا، مصر مش اللى حضرتك بتشوفها فى الساحل والزمالك، هناك مناطق عديدة فيها فقراء وبسطاء ولا يستطيعون المعيشة بسبب ارتفاع الأسعار، لأن حضرتك مبتنزلش الشارع».

فيما قال النائب علاء قريطم: «ياريت الحكومة تسمع لنواب الشعب، عايزين من الحكومة تؤدي أفضل أداء لصالح المواطن».

أما النائب باسم حجازي فأوضح: «أطالب بمحاكمة وزير التموين، ومن حقا نعاقب الحكومة، ولذلك ندعو لمعاقبة الحكومة».

النائب علاء جعفر أكد: «شماعة الأزمة العالمية جاهزة لتبرير فشل الوزارة، ومجلس النواب شريك فى المسئولية مع الحكومة أمام الله والشعب طبقا للدستور، ولم تعد هناك رفاهية الوقت، ولا يوجد سوى المصارحة والمكاشفة لحل المشاكل».

بينما أشارت النائبة غادة قنديل: «كان نفسى أرحب بوزير التموين، لكن للأسف وزارة التموين تركت المواطن فريسة للتجار والصناع، في ظل احتكار وارتفاع الأسعار، هل من المعقول سعر كيلو السكر يصل إلى 50 جنيها، هل معقول أن تسمح الدولة بتصدير المنتجات دون وضع حد للكميات التي تصدر؟".

وأخيرا قال النائب ناصر عطية: «المفروض نسمى وزارة التموين وزارة السوق السوداء، فهي لا تسيطر على الأسواق وتضبط الأسعار، لا نرى سوى أزمات ومشكلات، الوزارة تفتعل الأزمات».

مجلس النواب يواجه وزير التموين بـ98 أداه رقابية

وواجه وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، 98 أداة رقابية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، في جلسة بمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي.

وتنوعت أدوات أعضاء المجلس، لوزير التموين ما بين طلبات إحاطة عن رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار وارتفاع الأسعار ونقص بعض السلع، وخطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي، وبطاقات التموين، وتصويب منظومة الدعم والخبز، وإنشاء المخابز ومستودعات الدقيق والمطاحن، الرقابة على جودة رغيف الخبز، وإنشاء وتطوير مكاتب التموين، ويعتبر وزير التموين الدكتور علي المصيلحي أول وزير يمثل أمام مجلس النواب، خلال العام الجديد 2024.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.