الإثنين، 21 أكتوبر 2024

01:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السودان يقيد التعامل مع إيجاد على خلفية دعوة «حميدتي» لكمبالا

الجيش السوداني

الجيش السوداني

مارسيل أيمن

A A

أعلن مكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلام بوزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، في بيان رسمي لها، عن تجميد التعامل مع الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا «إيجاد».

وأبلغت حكومة جمهورية السودان، عبر رسالة مكتوبة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية جيبوتي، رئيس مجلس «إيجاد» الوزاري، بصفة جمهورية جيبوتي رئيساً لدورة إيجاد الحالية، لتنفيذ هذا القرار.

السودان يوقف التعامل مع إيجاد

وحسبما ذكر البيان: قررت الحكومة السودانية، وقف الانخراط وتجميد التعامل مع «إيجاد» بشأن ملف الأزمة الراهنة في السودان، «نظراً لتجاوزات ارتكبتها المنظمة بإقحام الوضع في السودان ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية الثانية والأربعين لرؤساء دول وحكومات إيجاد، المقرر عقدها في العاصمة الأوغندية كمبالا، يوم الخميس 18 يناير 2024، دون التشاور مع السودان» بحسب بيان الخارجية السودانية.

وفي سياق متصل، تعترض حكومة السودان على توجيه «إيجاد» الدعوة، إلى قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) للحضور في مكان انعقاد القمة الطارئة بكمبالا.

وأشارت الحكومة السودانية إلى أنها «سابقة خطيرة في تاريخ إيجاد والمنظمات الإقليمية والدولية»، الأمر الذي اعتبره السودان «انتهاكاً لسيادته فضلا عن كونه مخالفة جسيمة لمواثيق المنظمة، والقواعد التي تحكم عمل المنظمات الدولية والإقليمية» بحد وصفها.

السودان يرفض دعوة جيبوتي: «ما يدور في أراضينا شأن داخلي»

وفي وقت سابق، أفادت وسائل إعلام، بأن حكومة السودان قالت إنها تلقت دعوة من «إيجاد» لحضور قمة في «كمبالا» عاصمة جيبوتي في 18 يناير لمناقشة التطورات بالسودان، مضيفة: «نرى أنه لا ضرورة لذلك قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة في جيبوتي».

وأضافت حكومة السودان: «الإيجاد» لم تلتزم بتنفيذ مخرجات قمة جيبوتي ولم تقدم تبريرا مقنعا لإلغاء اللقاء الذي دعت لها بين رئيس مجلس السيادة وقائد التمرد»، وأكدت على أن ما يدور في السودان شأن داخلي ، ولم نتخل عن حقنا السيادي في حل مشكلة السودان بواسطة السودانيين».

وأكد البيان على أن «وزارة خارجية جيبوتي ستقوم  بإرسال دعوات رسمية إلى كافة الدول الأعضاء والاتحاد الأفريقي  والشركاء الدوليين عبر القنوات الدبلوماسية. وتطلب الوزارة من أمانة LGAD في جيبوتي إجراء المشاورات اللازمة مع الدول الأعضاء لحضورها في هذا الزمان والمكان المقترحين».

search