السبت، 05 أكتوبر 2024

10:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أطعمة تجنبها إذا كنت مريض بالنقرس

النقرس

النقرس

رحاب الدويكى

A A

يعد النقرس أحد أنواع إلتهابات المفاصل الذى ينتج من ترسب حمض اليوريك فى مفاصل الجسم ، وحمض اليوريك منتج ثانوى ينتج عنما يكسر الجسم البيورينات التى ينتجها الجسم بشكل طبيعى وتوجد فى بعض الأطعمة والمشروبات إذا كان لديك الكثير من حمض البوليك فى جسمك فقد يشكل بلورات تسبب إلتهابًا وألمًا فى المفاصل وهو نوع من إلتهاب المفاصل يسمى النقرس .

يوضح موقع " هيلث لاين " سبب الإصابة بالنقرس وأنه كلما إرتفعت مستويات حمض اليوريك فى الجسم زادت إحتمالية الإصابة بالنقرس والتورم والألم وتشير الأبحاث إلى أن تغيير النظام الغذائي يمكن أن يساعد فى السيطرة على أعراض النقرس وتقليل خطر الإصابة بالنقرس .

الموز والنقرس

يقلل النظام الغذائي منخفض البيورين من إنتاج حمض البوليك والذى يقلل بدوره من نوبات النقرس والموز غذاء منخفض البيورين ومصدر جيد لفيتامين سى وأكدت وزارة الزراعة الأمريكية أن الموزة الواحدة تحتوى على 14.1 مجم من فيتامين سى أى حوالى 16% من القيمة اليومية على الرغم من أن تغيير نظامك الغذائي ربما لا يعالج النقرس إلا أنه يبطئ تلف المفاصل ويقلل من خطر تكرار نوبات النقرس عن طريق تقليل مستويات حمض البوليك فى الدم .

أطعمة مفيدة لمرضى النقرس

بالإضافة إلى الموز توجد بعض الأطعمة الأخرى منخفضة البيورين يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائى منها :

فاكهة التوت الداكن، الخضروات ( التى تحتوى على نسبة عالية من البيورينات مثل السبانخ )، المكسرات، زبدة الفول السودانى، منتجات الألبان قليلة الدسم / خالية الدسم، البيض، البطاطا، المكرونة .

أطعمة عليك تجنبها إذا كنت مصابًا بالنقرس

من الأطعمة التى يجب عليك تجنبها إذا كنت تعانى من النقرس المشروبات الغازية واللحوم الحمراء ( لحم البقر، الضأن ) الكبده، القهوة، الشاي، الكاكاو، العدس، الفاصوليا، الشوفان، الرنجة، التونه .

search