السبت، 05 أكتوبر 2024

04:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لو رايح بطولة كأس الأمم الإفريقية، جرب الأكلات الشعبية في كوت ديفوار ؟

أكلة الاتشيكية

أكلة الاتشيكية

أسماء أبو شادي

A A

انطلقت فعاليات النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023، في كوت ديفوار، والتي تقام خلال الفترة من 13 يناير حتي 11 فبراير 2024، ويشارك فيها  24 منتخبا في "كان 2023" ، تتميز بالعديد من الألقاب والأسماء التي ارتبطت بها منذ مشاركتها الأولي في بطولة الأفريقية.
تعد قارة أفريقيا ثاني أكبر مساحة يابسة على كوكب الأرض، وتعد بذلك موطنا لمئات من المجموعات الثقافية والعرقية المختلفة، ما ينعكس بالتنوع في العديد من تقاليد الطهي المحلية سواء كانت في اختيار المكونات، أو أسلوب الإعداد أو تقنيات الطبخ.

تشتهر دولة كوت ديفوار  بأكلات شعبية يفضلها الإيفواريين، من هذه المأكولات المعروفة أكلة الاتشيكية والسمك المدخن والوكو، وفي هذه السطور نقدم لكم طريقة تحضير طبقي الاتشيكية والسمك المدخن.

كوت ديفوار، طريقة عمل أكلة الاتشيكيه

أكلة الاتيشكية تعد إحدي الوجبات الشعبية المفضلة  في الكوت ديفوار، ومكونات الأتشيكية تحضر من ثمار نبتة لا تزرع إلا في إفريقيا، ولدي شعب الإيفواريين عادة  ما يحضر هذا الطبق من  مكون واحد فقط وهي البطاطا الحلو.

عند تحضير الأتشيكية يقوم الشعب الإيفواريين بتقشير البطاطا الحلوة، ثم نقوم بتقطعيها ووضعها في الشمس حتي تجف، ومن ثم نقوم بتهويتها حتي تصبح جاهزة لوضعها على  نار هادئة  حتي تنضج، وثم يكون طبق الأتيشكية جاهز للأكل.

كوت ديفوار، طريقة عمل السمك المدخن

السمك المدخن يعد أيضاً من أشهر الأكلات الشعبية في كوت ديفوار، التي يحرص الإيفواريين على تناولها يومياً، وكثرة الطلب عليه جعلت من طهي السمك المدخن مجالاً واسعاً للنساء.

غالبية الإيفواريين يحبون السمك المدخن، إذ يستخدم في العديد من الأكلات الشعبية وهو يحتفظ بكل العناصر المفيدة للجسم،

ويقوم الإيفواريين بشراء السمك الطازج ثم غسله جيداً، ومن ثم تضعه على نار هادئة لمدة من ثلاثين إلى أربعين دقيقة.

كوت ديفوار، طريقة عمل الوكو 

تعتبر الوكو هي أكلة شعبية فى كوت ديفوار وهى عبارة عن الموز، يتم تقطيعه وقليه في الزيت ويتم تقديمه بطريقين الحلو ويترك كما هو بعد إخراجه من الزيت  ومن ثم يضيف عليها الملح.

search