الأحد، 07 يوليو 2024

02:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الأفيال والأسود والنسور والثعالب، خفايا مثيرة لألقاب منتخبات إفريقيا

كأس الأمم الأفريقية

كأس الأمم الأفريقية

أسماء أبو شادي

انطلقت فعاليات النسخة 34 من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، في كوت ديفوار، والتي تقام خلال الفترة من 13 يناير حتي 11 فبراير 2024، ويشارك فيها  24 منتخبا في "كان 2023" ، وتتميز بالعديد من الألقاب والأسماء التي ارتبطت بها منذ مشاركتها الأولي في بطولة الإفريقية.

الأسود في مواجهة الأفيال، والثعالب الصحراء تفترس الغزلان، والفراعنة تنزل باللعنة على النجوم السوداء، توافقاً مع الطبيعية، نجد أن هذه الأسماء والألقاب الساحرة غالباً ما تُطلق على المنتخبات الأفريقية التي تشارك كأس الأمم الأفريقية، وفي هذه السطور القادمة نستعرض لكم أسرار وخفايا  ألقاب المنتخبات المشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2024، ومعنايها؟.

تنقسم المنتخبات الأفريقية المشاركة في كأس الأمم الأفريقية إلى ست مجموعات وهي:

المجموعة الأولى: ساحل العاج ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو.

المجموعة الثانية: مصر وغانا والرأس الأخضر وموزمبيق.

المجموعة الثالثة: السنغال والكاميرون وغينيا وغامبيا.

المجموعة الرابعة: الجزائر وبوركينا فاسو وموريتانيا وأنغولا.

المجموعة الخامسة: تونس ومالي وجنوب أفريقيا وناميبيا.

المجموعة السادسة: المغرب والكونغو الديمقراطية وزامبيا وتنزانيا.

كأس الأمم الأفريقية، ألقاب المنتخبات الفرق الأفريقية

أفيال ونسور وثعالب، المجموعة الأولي


يطلق على منتخب ساحل العاج لقب “ الأفيال”، إذا يعد الفيل هو الشعار الوطني لكوت ديفوار التي كان لها تاريخ كبير في صناعة العاج، بينما أخذ منتخب غينيا الاستوائية لقب البرق الوطني، والذي عادة ما يرتبط بالمناخ الاستوائي للدولة الأفريقية.

ويلقب منتخب “غينيا بيساو”،  بـ " ثعالب دجورتوس"، وهى من أنواع الثعالب التي غالباً ما تشبه الكلاب البرية، التي تتميز بشراستها وقوتها وسرعتها، وتعتبر جزءاً من العادات الموروثة في البلاد المطلة في غرب القارة الأفريقية.

بينما يطلق على منتخب “نيجيريا” لقب “النسور الخضراء الخارقة”، اعتماداً على لون علم البلد.

الفراعنة والقروش والأفاعي، المجموعة الثانية


لقب الفراعنة يطلق على منتخب مصر، وذلك نسبة على الحضارة الفرعونية القديمة التي تعود لآلاف السنين، وحاز منتخب الفراعنة على كأس الأمم الأفريقية ثلاثة أعوام متتالية فى 2006، 2008، 2010.

ويسمى منتخب الرأس الأخضر بـ “القروش الزرقاء”، تعبيراً على أن حيوان القرش من الحيوانات المفترسة، وهي  ما عادة تعبر عن عادات هذه البلد، بينما يعود الأزرق للون علم بلد الرأس الأخضر، بينما لقب منتخب موزمبيق بـ “ الأفاعي السوداء”،  فيما يلقب منتخب غانا بالنجوم السوداء وهو لقب منتخب زملاء أندري آيو، و يعود اللقب للنجمة السوداء الموجودة في علم البلاد المطلة على غرب القارة الأفريقية.

الأسود والعقارب وسيلي، المجموعة الثالثة


يلقب منتخب الكاميرون بالأسود غير المروضة، وهو اللقب الذي عرف به منتخب الكاميرون من ثمانينيات القرن الماضي، وهذا اللقب بات من بين الأشهر في عالم كرة القدم الأفريقية والعالمية.

حصل منتخب غامبيا على اسم العقارب، بينما يطلق على غينيا لقب  "سيلي ناسيونال" وكلمة سيلي تعني الفيل بلغة قبائل "سوسو" إحدى أكبر ثلاث إثنيات في البلاد الواقعة في غرب أفريقيا.

السنغال يطلق على زملاء ساديو مانيه اسم "أسود التيرانغا"، وهي تتربع على عرش الكرة الأفريقية بعد تتويجها في نسخة الكاميرون 2022. ويعرف المنتخب محليا باسم الأسود وأضيفت له كلمة "تيرانغا" والتي تعني الضيافة بلغة "ولوف" المحلية ليتم تمييزه عن أسود أخرى في القارة كأسود الأطلس المغربية والأسود الكاميرونية.

محاربو وثعالب الصحراء والخيول المجموعة الرابعة


أطلق على منتخب الجزائر اسم "محاربو الصحراء". وقد حصد المحاربون اللقب في 1990 و2019. كما يلقب أيضاً بـ "ثعالب الصحراء" نسبة لحيوان "الفنك" الصحراوي الذي يعيش في جنوب البلاد، بينما يلقب منتخب أنغولا بـ "نيغراش" أي الغزلان السوداء باللغة البرتغالية المعتمدة في البلاد الواقعة في الجنوب الغربي للقارة.

بينما حصل منتخب بوركينا فاسو على لقب  "الخيول" ولاعبي هذا المنتخب يشبه بالفعل الأحصنة، وتعود تسمية الخيول على هذا المنتخب إلى شعار البلد المتمثلة في حصانين يرفعان رمحين ويتوسطهما العلام، ويرمز هذا الشعار إلى تاريخ محاربي قبائل يدعي “موسي”.

منتخب موريتانيا يطلق عليه  “المرابطون”، وتعود التسمية لإرث ضارب في القدم للبلاد مع "الدولة المرابطية" التي حكمت مناطق واسعة في شمال غرب القارة في القرنين 11 و12 ميلادي.

النسور وقرطاج وبافانا، المجموعة الخامسة

يتشارك منتخبا مالي وتونس بلقب “النسور” ، لكن بعد ذلك أضيف كلمة قرطاج على المنتخب التونسي، إشارة للحضارة التي تنافست مع الرومان على من الذي سيحكم ضفتي المتوسط في عصور ما قبل الميلاد، ليحصل المنتخب التونسي على لقب نسور قرطاج.

منتخب جنوب أفريقيا، لُقب بـ "منتخب البافانا بافانا" أي الأولاد بلغة زولو المحلية، وقد بدأت هذه التسمية في سنة 1992 بعد أن لاحظ صحفيون أن مشجعي المنتخب يصيحون في المدارج بأهازيج "بافانا بافانا" (بمعني "هيا يا أولاد" لتلتصق بهم التسمية).

حصل منتخب ناميبيا على لقب “المحاربين الشجعان”، وتعود هذه التسمية إلى أنه عندما حصلت هذه البلاد على استقلالها غنت نشيداً وطنياً بعنوان “ أرض الشجعان”.

أسود الأطلس والرصاصات والطوائف، المجموعة السادسة


يطلق على منتخب المغرب لقب "أسود الأطلس"، وتعود هذه التسمية نسبة إلى فصيلة الأسود، التي عاشت في شمال القارة الأفريقية وانقرضت قبل نحو قرن من الزمن.

بينما لُقب منتخب الكونغو الديمقراطي بـ الفهود”،  بينما حصل منتخب تنزانيا على لقب "نجوم ملوك الطوائف" والذي يعود لتنوع الموروث الثقافي لهذا البلد الواقع في شرق القارة والمتكون من 26 منطقة.

وأطلق على منتخب زامبيا باسم  منتخب "شيبولوبولو" أي الرصاصات النحاسية، وتعود تسميتها إلى  الثروة النحاسية العديدة الموجودة في باطن أرض هذه البلاد.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.