السبت، 05 أكتوبر 2024

10:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مدير مركز البحوث الجنائية: معدلات الجريمة لم ترتفع وأرباح السوشيال وراء تضخيمها

هالة رمضان مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

هالة رمضان مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية

ضحى محمد علي

A A

التقى موقع "الجمهور" مع الدكتورة هالة رمضان مدير مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، لمناقشتها عن الجريمة فى مصر وأسباب انتشارها.

هل هناك ارتفاع فى الجريمة الفترة الأخيرة وما الأسباب؟

قالت هالة رمضان لموقع “الجمهور” في تصريح رسمي لها، إنه لا يوجد ارتفاع في الجريمة وإن هذا الارتفاع جاء من تسليط السوشيال ميديا ومواقع التواصل الاجتماعي على تلك الجرائم ويتناولها لعدة أيام وأيام فتظهر تلك الجرائم كأن بها ارتفاع، فبعد قيامنا بعمل أبحاث ودراسات علمية لقياس بعض الجرائم، لم نستطع القول بأنه يوجد ارتفاع ملحوظ فى الجريمة.

مصطلح جديد لجرائم العنف "الجرائم البارزة في المجتمع المصري"

وأكملت مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية حديثها، إن للجريمة عدة أنواع وأشكال لم تستطع الحديث عنها بوجه عام، لكن الملحوظ بالنسبة للمركز من خلال تواجده في أرض الميدان ومتابعته كل ما يحدث ونقوم بالتوجه بدراسات علمية لقياس بعض الجرائم مثل جرائم العنف، أطلقنا عليها مصطلحا جديدا "الجرائم البارزة" في المجتمع المصري، وقمنا بعمل بحث انتهينا من كتابة التقرير الخاص به، لدراسة 7 جرائم بارزة في المجتمع فى محافظات مختلفة.

أسباب الانتشار السريع للجريمة فى المجتمع المصري

وأضافت رمضان أنه عقب عمل الدراسات والأبحاث التي قام بها المركز أثبتت أن انتشار هذه الجرائم كانت بسبب تسليط الضوء عليها من السوشيال ميديا وتناولها بشكل مخالف للمواثيق الإعلامية، فأصبحت تلك الجرائم بارزة في المجتمع المصري، ولم تكن كذلك من قبل.

السوشيال ميديا تسعى لتحقيق مكاسب مادية

فبعض الجرائم لا تعتبر ظاهرة، بل أصبحت معروفة بسبب تعرض السوشيال ميديا لها والتي تلعب دورا كبيرا في تضخيم الأمور وتناولها بشكل مختلف تماما دون التحقق الفعلي من خلال البحث الميداني، وذلك بهدف الإثارة وتحقيق نسب مشاهدة أعلى، وتحقيق المكاسب المادية الكبيرة، حيث يتم تداولها على السوشيال لأيام وأحيانا تمتد لأسابيع، وبالتالي تظهر على أنها بارزة في المجتمع ويعطى إيحاء أن بها ارتفاعا، مثل الجريمة التي حصلت في الإسماعيلية كانت أولى الجرائم الغريبة على المجتمع المصري.

أسباب حدوث الجريمة في المجتمع المصري

 وأوضحت رمضان، أن أسباب حدوث الجريمة، هو أن هناك ظروفا محيطة بها مثل تعاطى المخدرات، مشاكل نفسية، واضطرابات عقلية، مثل الجريمة التي حدثت مع الفتاة التي تدعى نيرة أشرف، فقمنا بالنزول إلى الميدان وتكلمنا مع أهالي الجاني وشهود العيان أو المارة كما نطلق عليهم، وبعد كل هذه الدارسات الميدانية اكتشفنا أن ما يتناوله الإعلام مغاير تماما عن الحقيقة في أرض الواقع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

هالة رمضان مدير المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية
search