السبت، 05 أكتوبر 2024

09:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مع بداية الامتحانات.. نصائح مهمة تساعدك على الشعور بالهدوء

امتحانات _ أرشيفية

امتحانات _ أرشيفية

شيماء الفراعي

A A

مع بداية الامتحانات يشعر المزيد من الطلاب بالقلق والتوتر بسبب خوفهم من الاختبارات وهذا يرجع إلى أنهم يريدون تحقيق أعلى درجات التفوق والنجاح، بجانب أنه من الممكن أن يصل هذا القلق إلى عدم التركيز أثناء أداء الامتحانات، لذلك فإننا في هذا التقرير سوف نقوم بتقديم بعض النصائح التي تساعدك على الشعور بالهدوء أثناء فترة الامتحانات، وذلك حسب ما ورد على موقع offcampus .

نصائح هامة تساعدك على الشعور بالهدوء أثناء فترة الامتحانات

1- في البداية يجب على كل طالب أن لا يركز كل تفكيره في الأجزاء الصعبة من المنهج الدراسي، وذلك حتى لا يشعر بالقلق والخوف أثناء أداء الامتحان، لهذا لا بد أن يقوم بالإجابة عن ما يتذكره أولا وبعد ذلك يقوم بالتفكير في الأسئلة الأخرى حتى لا يشعر بالتوتر.

2- لا بد من تناول الأطعمة الصحية التي تساعده على زيادة التركيز مثل المكسرات من اللوز والكاجو، والتوت، والحمضيات، والشكولاتة الداكنة، والأسماك، والسبانخ، والعدس وغيرهما من الأطعمة الأخرى التي تساعد الشخص على تنشيط ذاكرته أثناء فترة أداء الاختبارات.

3- العمل على ممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة سواء في المنزل أو النوادي أو صالات الجيم لأن هذا يساعد الجسم على الشعور بالطاقة والحيوية وزيادة التركيز، بجانب ممارسة الهوايات الأخرى مثل الكتابة والقراءة لأن المداومة على هذه الأنشطة تساعد الشخص على التركيز والحفظ.

4- كما أن تنظيم ساعات النوم يساعد الشخص على المذاكرة والتذكر بشكل جيد، فيجب على كل شخص يقوم بأداء الامتحانات أن ينام جيدا ولا يهمل في هذا حتى يشعر بالراحة و الهدوء والتركيز ولكى يستطيع استعادة المعلومات التي قام بمذاكرتها من قبل.

5- وعلى جانب أخر، فأن الترتيب أثناء المذاكرة في فترة الامتحان هو أمر مهم لأنه يساعد الشخص على الانتهاء من المذاكرة بشكل منظم ومحدد حتى لا تتداخل المعلومات مع بعضها البعض، لهذا لا بد من إعداد جدول للمذاكرة.

6- لا بد من تحديد وقت للراحة من المذاكرة حتى يستطيع الشخص أن يستريح لمدة معينة ومن ثم الاستكمال مرة أخرى، وهذا لأن إذا قام الطالب بالمذاكرة والمراجعة لفترة زمنية طويلة يفقد القدرة على التركيز لهذا لا بد من تخصيص وقت للراحة.

7- ولا بد على كل طالب أثناء فترة الامتحانات إذا شعر بأنه غير قادر على التركيز بسبب كثرة المعلومات أن يطلب المساعدة من الأطباء المتخصصين في هذا المجال وهذا لكى يتلقى منهم بعض النصائح حول مشكلة فقدان الذاكرة الذي يعانى منها، مع كتابة له بعض الأدوية التي تساعده على تخطى هذه المشكلة خاصة في فترة الامتحانات. 

search