الخميس، 04 يوليو 2024

12:04 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة قبل فبراير؟ خبير اقتصادي يجيب

أرشيفية

أرشيفية

تقى محمود

قال الدكتور محمود عنبر خبير الاقتصاد المصري والخبير الاستشاري الدولي، إنه من المتوقع أن يحدث اجتماع طارئ للبنك المركزي قبل فبراير لإعادة النظر في الأوراق المالية مرة أخرى، لاسيما سعر الفائدة والنظر في شـأنها لتقرير هل سيتم رفعها أم لا.

وأضاف «عنبر» في تصريح خاص للجمهور، أنه من المتوقع أيضًا أن البنك سيقوم بتقليل الفجوة ما بين السعر الرسمي للدولار بالبنوك المصرية، وسعر الدولار في السوق الموازية، لأن الفرق تجاوز 20 جنيهًا وهذا يؤثر سلبًا على الاقتصاد المصري، ولا يعني ذلك أنه سيقوم بتعويم صريح، وما حدث في مصر من قبل لم يكن تعويم حر، بل كان تعويم مدار له حد أقصى.

وصرح عنبر أنه من المحتمل أن يكون التعويم القادم تعويم حر، ولكنه قال أنه لا يتوقع ذلك، بل يعتقد أنه يكون تعويم مدار مثلما حدث من قبل.

واقترح «عنبر» بخصوص كيفية التصدي لأزمة السوق الموازية بعض الاقتراحات ولكنها ستتطلب وقت وتنفيذها سيكون عبر المدى الطويل، من بينها أن يكون المعروض من العملات النقدية الصعبة كبير، وذلك من خلال زيادة الإنتاج، وزيادة التصدير، وإيرادات قناة السويس.

الفرق بين التعويم الحر والتعويم المدار

يتلخص تعريف التعويم الحر بأن البنك المركزي لا يكون له شأن في تحديد سعر الصرف ويخضع سعر الصرف لقواعد السوق فقط.، أما التعويم المدار أن البنك المركزي يحق له التدخل  بصفة دورية كصانع لسوق الصرف، ويكون له حد أقصى للسعر عكس التعويم الحر، وبالتالي يستطيع البنك المركزي تحديد أسعار بيع وشراء العملة المحلية، ويحق له في أغلب الأحيان أن يتدخل في شراء وبيع العملة الأجنبية أو المحلية.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.