الأربعاء، 25 سبتمبر 2024

03:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

آبى أن يموت فعاش في ضمير الأمة.. اليوم ذكرى ميلاد جمال عبد الناصر

الرئيس جمال عبد الناصر

الرئيس جمال عبد الناصر

محمد ممدوح

A A

تحل اليوم ذكري ميلاد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يوم 15 يناير، وتعتبر هي الذكري الـ 106، وعاش جمال عبد الناصر حياة مليئة الأحداث والصراعات وتشكيل نظام عالمي جديد بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية. 

وتشكل وجدان الرئيس جمال عبد الناصر من خلال مناصرة الفقراء ورفض السياسيات الملكية على الشعب المصري، ودافع جمال عبد الناصر ورفاقه عن الدولة المصرية وشكلت مجموعة الضباط الأحرار لفرض القوي أثناء اندلاع ثورة 1952.


وعندما أصبح الزعيم جمال عبد الناصر رئيسًا للدولة المصرية، كانت قرارته دائمًا في صالح الشعب المصري الذي عانى من الاحتلال والاستبداد على مر العصور.

انتصار جمال عبد الناصر لأصحاب الأرض 

وأصدر جمال عبد الناصر قانون الإصلاح الزراعي يوم 9 من شهر سبتمبر عام 1952، وطبقة بكل حذم، وكان لصدور القانون في هذا التوقيت الكثير من الدلالات والإشارات، منها إعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية على الفلاحين المصريين بحد أقصي 200 فدان للفرد، بعدما استولي الإقطاع على الكثير من الأراضي الزراعية، وسمي هذا اليوم فيما بعد بعيد الفلاح المصري، نظرًا لانتصار الرئيس للعدالة والإنصاف برجوع حقوقهم.


ووفقًا للقانون المصدر فحدد سقف الملكية الزراعية للإقطاعيين الذين سخروا الفلاحيين لخدمة أراضيهم سنوات كثيرة، ووزع الرئيس عبد الناصر عقود الملكية للأراضي الزراعية التي استقطعت من الإقطاع على الفلاحين بمعدل 5 أفدنة لكل فلاح، في واحدة من أهم طرق إعادة توزيع الثروة.


وأنشأ الزعيم حينها جمعيات الإصلاح الزراعي لتتولي عملية استلام الأراضي من الملاك بعد ترك النسبة التي حددها القانون لهم، وتوزيع باقي المساحة على الفلاحيين العاملين بنفس الأرض لتحولوا أصحاب أملاك، وارتفعت معنويات الفلاح المصري مما جعل مصر من أوائل الدول في تصدير محصول القطن، وأصبحت الدولة تأكل ما تزرع، ويستفاد إلى الآن بعض الأسر من الأراضي التي ملكها جمال عبد الناصر إلى فلاحيها.

تأميم قناة السويس

وكان تأميم قناة السويس أمر يشغل عقل الرئيس منذ قيام الثورة في 23 يوليو 1952، لاسترجاع الحقوق المصرية المسلوبة، وفرض السيادة الكاملة على الأراضي المصرية، باعتبار أن قناة السويس هو المرفق الملاحي الأهم للتجارة العالمية.

وظل قرار التأميم مرهون باختيار الوقت المناسب، وعندما سحبت الولايات المتحدة عرض تمويل مشروع السد العالي كان بداية انطلاق شرارة تأميم قناة السويس، حيث اعتبر الرئيس جمال عبد الناصر الشروط التعجيزية التي وضعتها الولايات المتحدة وبريطانيا تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي المصري، وتعيين مناديب علي الاقتصاد المصري وهو ما دفعه إلى رفض العروض المقدمة من الدول واعتبارها دول استعمار تريد أن تتدخل في الشأن المصري، وقرر الرئيس حينها أن يؤمم قناة السويس 26 يوليو 1956، وإلى الآن يستفاد المصريين من تأميم قناة السويس من أن العوائد تدخل لتوفير العملة الصعبة.

النهضة الصناعية في عهد الزعيم جمال عبد الناصر

وبدأ الراحل جمال عبد الناصر في النهضة الصناعية منذ أن بدأ حكمة، وعمل علي توطين الصناعة داخل مصر، بإنشاء الكثير من المشروعات التي تمثل قطاعًا كبيرًا من الاستثمار، وبدأ في إنشاء مصانع الحديد، ومصانع الأسمدة، ومصانع للسيارات، ومصانع للأدوية، ومصانع للغزل والنسيج، ويعتبر الرئيس عبد الناصر هو من بدأ نهضة صناعة الغزل والنسيج داخل مصر وسخر كل الإمكانيات اللازمة لها من أيد عاملة لتوفير الميزانيات التي يجب تنفيذها، واستطاع الرئيس أن ينهض بالدولة المصرية عقب إجلاء المستعمر الإنجليزي.


وتستمر مسيرة التطوير داخل قطاع الغزل والنسيج من الدولة المصرية حتى الآن، حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير صناعة الغزل والنسيج التي بدأها الرئيس جمال عبد الناصر ونقل المصانع إلى منطقة الروبيكي لما لها من أهمية اقتصادية كبيرة على الاقتصاد المصري.
    

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search