الخميس، 19 سبتمبر 2024

10:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

المذاكرة بتخلص عادي.. أفضل النصائح للأمهات للتغلب على قلق الامتحانات

للتغلب على قلق الامتحانات

للتغلب على قلق الامتحانات

الزهراء علام

A A

مع بداية الامتحانات يشعر الكثير من الطلاب بحالة من القلق والتوتر بسبب تراكم المواد الدراسية، ويعانون من الشعور بالخوف حول عدم اجتيازهم الاختبارات الدراسية، ولا يتوقف الأمر عند الطلاب فحسب بل تمتد عدوى القلق لتصيب أيضا الأمهات، لذا تبحث الأمهات عن  أفضل النصائح التي تساعد أولادها على المذاكرة والمراجعة خلال فترة الامتحانات.

 

 الوقت والمكان أهم عوامل النجاح

من الأمور الهامة أثناء الدراسة هي أن يعتاد أبناؤك على تقدير قيمة الوقت، وهناك طرق تساعدك في هذا، ومنها تخصيص وقت محدد للدراسة، حتى يصبح لدي أطفالك مهام يجب إنجازها في نفس الوقت يوميًا، يجب أيضا أن يكون لدى الأم والأب اهتمام بالوقت، فعندما يقدر الأهل قيمته، سيتعلم الأطفال تلقائيًا تقديره.

إلى جانب ذلك يجب أن يكون مكان الدراسة بعيد عن الضوضاء والتشتت، وقريب من ضوء الشمس، ويكون مرتبًا حتى يساعد الطلاب على الدراسة في بيئة إيجابية وهادئة.

المتابعة الدائمة

ليشعر ابنك بأن مستقبله مهم وأنك تهتمين به، يجب أن يلاحظ اهتمامك بمتابعة مستواه الدراسي بشكل مستمر وسؤاله عن المواد الصعبة التي لا يفضل دراستها، لتبحثا معًا عن طرق للتغلب على هذه الصعوبات، وبالتالي سيصبح تحسن درجاته والتخلص من عقبات المواد الصعبة أمرا مطمئن للتغلب على القلق أيام الامتحانات.

الراحة والرفاهية

ندرك جميعا أن الدراسة أمر هاما وضروريًا لتحقيق النجاح، غير أن هناك مقولة شائعة تحمل معها الكثير من الضغط وهي «المذاكرة مبتخلصش» حيث إنها تزيد من الضغط على الطلاب ومن المعروف أن العقل البشري لا يملك قدرة تخزين المعلومات كالروبوتات، بالعكس عندما تتراكم المعلومات في الذاكرة، يتم تجاهل أشياء كثيرة تكتشف أهميتها فيما بعد، ويفضل أخذ استراحة لتناول مشروب دافئًا أو الاستماع إلى بود كاست أو فيديو تحفيزي، أو الرسم أو التلوين، وبإمكانك ممارسة تمارين بسيطة لتجديد نشاطك الحركي.

الطعام والنوم

لتحقق النجاح والمساعدة على متابعة الدراسة بشكل جيد، لذا ضروري جدا تناول الطعام الصحي والحصول على قسط جيد من النوم الذي لا يقل عن 7 ساعات، حتى لا نفقد تركيزنا في أثناء الامتحان، كما أن الأمهات تحرص على وضع نظام صحي خاص خلال فترة الامتحانات، ومن الأطعمة التي تزيد من التركيز، المكسرات والشوكولاتة الداكنة.

search