الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

02:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إرتفاع نسب الإصابة ل50% بحلول 2040 كيف نحمي أنفسنا من بالسرطان؟

سيدة

سيدة

رحاب الدويكى

A A

السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة فى العالم، فوفقًا لمنظمة الصحة العالمية Trusted Source ( WHO ) تسبب السرطان فى وفاة 1 من كل 6 حالات وفاة تقريبًا فى عام 2020، وقد يكون سبب حوالى 33% من وفيات السرطان هو التبغ والكحول، ومؤشر كتلة الجسم المرتفع ( BMI ) وعدم ممارسة الرياضة، وعدم أكل الخضروات والفاكهة و أن عدد الأشخاص الذين يصابون بالسرطان سيزداد أكثر في السنوات القادمة وسيكون أعلى بنسبة 50% تقريبًا في عام 2040.

وسجلت منظمة الصحة العالمية نحو 18.1 مليون إصابة جديدة بالسرطان عام 2018، ومن المتوقع أن يتراوح عدد المصابين بين 29 و37 مليون حالة عام 2040، ولا يزال يعمل الخبراء لاختبار علاجات جديدة للسرطان كل يوم.

أعراض السرطان


من أكثر الأمراضى المنتشرة وخاصة فى الآونة الأخيرة ووفقًا لموقع " هيلث لاين Health Line " سنقوم بمعرفة ما هو السرطان وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

يُعرّف موقع " هيلث لاين Health Line " السرطان بأنه: هو مجموعة من الأمراض الخطيرة التى تسببها الطفرات الجينية في الخلايا، وتعمل على انقسام الخلايا السرطانية غير الطبيعية بسرعة وتشكل أورامًا تنتشر إلى الأنسجة والأعضاء الأخرى، فهذه الخلايا سريعة النمو وقد تؤدي إلى تعطيل وظيفة الجسم العادية، ويمكن أن تكون الطفرات الجينية موروثة أو تطورها بسبب العوامل البيئية وتساعد الفحوصات فى إكتشاف السرطان مبكرًا، وتعتمد خطة العلاج والتوقعات بالنسبة للأشخاص المصابين بالسرطان على نوع السرطان والمرحلة التي يتم فيها تشخيصه وعمر المريض وصحته العامة.

من الأعراض الشائعة للسرطان، ما يلي:

- زيادة أو فقدان الوزن غير المبرر.

- حمى التعب والإرهاق.

- تغييرات فى الهضم.

- تغييرات فى الجلد.

السعال، وغالبًا ما يكون لأنواع معينة من السرطان، إذا كنت تعانى من أعراض ليس لها تفسير فمن الأفضل المتابعة مع الطبيب للتشخيص .

عوامل خطر تساعد على الإصابة بالسرطان

تزيد بعض عوامل الخطر من الإصابة بالسرطان وتشمل: التدخين، شرب الكحول، نظام غذائى غير صحى، تناول المشروبات الغازية والوجبات السريعة والنشويات والكربوهيدرات المكررة والحلويات، وقلة النشاط البدني، بالإضافة إلى التعرض لتلوث الهواء، والتعرض غير المحمي للأشعة فوق البنفسجية مثل أشعة الشمس، والإصابة بفيروسات معينة مثل فيروس الورم الحليمى البشرى (HPV)، إلتهاب الكبد B،C وفيروس نقص المناعة البشرية وفيروس Epstein-Barr الذي يسبب عدد كرات الدم البيضاء المعدية.

ويزداد خطر الإصابة بالسرطان مع تقدم العمر حتى سن 70 إلى 80 ثم يتضاءل وفقًا للمعهد الوطنى للسرطان ( NCI ) ، تشير أبحاث عام 2020 إلى أنه قد يكون نتيجة آليات إصلاح الخلايا الأقل فعالية المصاحبة للشيخوخة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

أهمية الكشف المبكر؟

يساعد اكتشاف السرطان في مراحله المبكرة في زيادة فعالية العلاج، ويقلل من نسبة حدوث الوفاة، حيث توصي جمعية السرطان الأمريكية ( ACS ) بإجراء فحوصات منتظمة لسرطان القولون والمستقيم بدءًا من سن 45 عامًا، وأوصت الجمعية أيضًا بفحص الثدي بالأشعة السينية لاختبار سرطان الثدي للنساء في سن 40 عامًا.

أما في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان عليك بالفحص الدائم واتباع تعليمات الطبيب، أحيانًا يكون من الصعب اكتشاف بعض أنواع السرطان مبكرًا وقد لا تظهر الأعراض حتى المراحل المتأخرة.

كيفية الوقاية من الإصابة بالسرطان؟

إن معرفة العوامل التي تساهم فى الإصابة بالسرطان تساعد على عيش نمط حياة يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، وتشمل التدابير الوقائية ما يلي:

الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.

الحد من تناول اللحوم المصنعة.

الالتزام بنظام غذائي يتكون بشكل أساسي من الأطعمة النباتية، والبروتين الخالي من الدهون والدهون الصحية.

عدم شرب الكحول.

الحفاظ على وزنك المثالي.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم لمدة 150 إلى 300 دقيقة فى الأسبوع.

عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء واقي من الشمس.

الالتزام بالتطعيم ضد الالتهابات الفيروسية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، مثل التهاب الكبد B و HPV.

المتابعة المستمرة مع الطبيب وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة للإطمئنان بشكل منتظم.

search