الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:02 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أعراض نقص فيتامين د وكيفية الوقاية منه

فيتامين د

فيتامين د

أسماء أبو شادى

A A

يصاب العديد من الأشخاص بنزلات البرد والإنفلونزا، وهو ما قد يكون عرضًا لنقص فيتامين د، الذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز وظائف الجهاز المناعي، إلي جانب دوره في بناء العظام، وفي السطور القادمة سنستعرض أعراض نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

من جانبها أوضحت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، أن فيتامين د يعتبر أحد أهم الفيتامينات التي تحافظ على صحة الهيكل العظمي والعضلي؛ لدوره الرئيسي في الحفاظ على توازن الكالسيوم في الجسم، فهو يعتبر مفتاح الكالسيوم فى الجسم.

وأضافت في تصريح خاص لموقع «الجمهور»، قائلة إنه تمّ اكتشاف نقص فيتامين "د" عند أغلب الأشخاص حول العالم، بل وأصبح أحد المسبّبات الرئيسة للكثير من الأمراض الشائعة، موكدة أن الأعراض لا تظهر إلا في الحالات الشديدة ومن ضمن هذه الاعراض:

- الشعور بالتعب والإرهاق والتقلبات المزاجية وقد يعاني الفرد من الإكتئاب.

- يسبب عدم الحصول على كميّات كافية من فيتامين "د" خسارة للكاسيوم من العظام، ما يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام وقد ينتج عنه الكسور، وقد وجدت دراسة أنّ نصف السيدات المصابات بهشاشة العظام كان لديهنّ نقص غير مشخص في فيتامين د.

- ضعف الجهاز المناعي.

- زيادة خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي، مثل الزكام، والإنفلونزا، والتهاب القصبات الهوائية.

- يمكن أن يصاب بعض الأطفال بمرض الكساح، حيث إنّ العظام لا تحصل على كفايتها من الكالسيوم، مما يسبب تأخر النمو وظهور العديد من التشوّهات في العظام،كظهور التقوس لدى الاطفال.

كم يحتاج الإنسان من فيتامين “د” في اليوم الواحد؟

وفقًا لاستشاري التغذية العلاجية والسمنة، فإن الإنسان البالغ يحتاج إلى 10 ميكروجرام يوميًا من فيتامين د3، وأن بعض من أجروا تحاليل ووجدوا نقص في فيتامين "د" تناولوا جرعات دون استشارة الطبيب وهذا قد يعود بالسلب على صحة الإنسان.

طرق علاج نقص فيتامين د

وأشارت ليندا جاد، في تصريحاتها طريقة علاج نقص فيتامين د، إلى إمكانية الحصول على المكملات الغذائية بجرعات مناسبة وفقًا لحالة المريض، وفي حالات الشديدة يتم اللجوء إلى حقن الفيتامين "د"، واستخدام حبوب المغنيسيوم التي تُساعد على زيادة امتصاص الفيتامين، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين د، مثل:

- الأسماك الدهنية.

- صفار البيض.

- الحبوب المدعمة.

- الحليب والعصائر المدعمة.

- اللبن.

ويمكن للتعرض اليومي لأشعة الشمس لمدة 15 - 20 دقيقة، أن يفي بالغرض، مع الحرص على تناول غذاء صحي متوازن ومليء بمصادر فيتامين د.

search