الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024

07:38 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

كأس أمم إفريقيا، منتخب مصر فاز في 70% من المباريات الافتتاحية

منتخب مصر

منتخب مصر

أحمد كامل

A A

يفتتح المنتخب المصري لكرة القدم، اليوم الأحد، مبارياته في بطولة كأس الأمم الإفريقية، بمواجهة معتادة مع نظيره منتخب موزمبيق، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية بالبطولة.

تستضيف ملاعب كوت ديفوار فعاليات النسخة الـ34 من بطولة أمم إفريقيا، والتي انطلقت مساء أمس السبت، الموافق الثالث عشر من شهر يناير وحتى الحادي عشر من شهر فبراير المقبل.

ويبدأ منتخب مصر مشواره في بطولة أمم إفريقيا بمواجهة موزمبيق في الجولة الأولى، ثم الصدام مع غانا في لقاء مرتقب بالجولة الثانية، على أن ينهي مباريات المجموعة أمام الرأس الأخضر.

تاريخ منتخب مصر في مستهل مشواره في كأس أمم إفريقيا

شارك منتخب الفراعنة في 25 نسخة من بطولة أمم إفريقيا، وكانت البطولة الأولى التي شهدت مشاركة أبناء النيل عام 1957، واستضافتها ملاعب مدينة الخرطوم بالسودان بمشاركة 3 منتخبات فقط، واستهل منتخب مصر مشواره في تلك النسخة التي توّج بها، بالفوز على السودان بهدفين دون رد.

أما بالسنبة للمشاركة الأخيرة لمنتخب مصر في دور المجموعات، فكانت أمام منتخب زيمبابوي في النسخة السابقة 2019، والتي استضافتها ملاعب مدينة القاهرة، وسجل محمود حسن تريزيجيه هدف الفوز لأبناء النيل.

وإجمالاً، شارك منتخب مصر في مستهل مشواره في بطولة كأس الأمم الإفريقية في 25 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 17 مباراة وتعادل في مباراتين، فيما تعرض للهزيمة في 6 مواجهات.

ويمثل تاريخ مصر في افتتاحية بطولة كأس الأمم الإفريقية، مبشراً لجماهير الكرة المصرية، بعد تخطي نسبة الفوز في تلك المباريات لأكثر من 70%.

مباراة مصر وموزمبيق في كأس أمم إفريقيا

يسعى منتخب الفراعنة للفوز بلقاء اليوم، حينما يلتقي منتخب موزمبيق في تمام الساعة السابعة بتوقيت القاهرة على ملعب فيلكس أوفوي بوانيي، لحساب المجموعة الثانية من بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، لحصد أول 3 نقاط وتصدر المجموعة مبكرا على أمل حسم التأهل في المركز الأول لتجنب مواجهة الفرق المرشحة للفوز بكأس البطولة في دور الـ16.

ويرتدي منتخب الفراعنة بقيادة البرتغالي روي فيتوريا، القميص الأحمر والشورت الأبيض والجورب الأسود، بينما يرتدي منتخب موزمبيق الطاقم الأصفر بالكامل، ويستهدف منتخب مصر، العودة مجددًا إلى منصات التتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية بعد غياب 13 عامًا، وإضافة النجمة الثامنة إلى «دولاب» بطولات الفراعنة عبر تاريخ البطولة.

كأس أمم إفريقيا، فيتوريا يطمئن جماهير مصر قبل مواجهة موزمبيق

وفى محاولة من جانبه لطمأنة الجماهير المصرية، قال روى فيتوريا، في المؤتمر الصحفي قبل مباراة منتخب مصر وموزمبيق: «مصر تمتلك فريقا قويا وتاريخا كبيرا في البطولات الإفريقية، ونلعب البطولات من أجل تحقيق الألقاب، مستعدون لبطولة كأس أمم إفريقيا، وموزمبيق فريق رائع ولكن كما قلت نلعب للفوز دائما، نحترم جميع المنتخبات، وأعرف أن المباراة الأولى وضربة البداية مهمة للغاية، وطموحتنا كبيرة في هذه البطولة».

وأضف فيتوريا: «أمتلك لاعبين كبار في منتخب الفراعنة، والكل جاهز للمشاركة في مباراة الغد، وهناك منافسة قوية، وبالتأكيد محمد صلاح لاعب كبيرة ووجوده إضافة كبيرة لنا بكل تأكيد».

كأس أمم إفريقيا، القنوات الناقلة لمباراة مصر وموزمبيق

وتنقل مباراة مصر وموزمبيق في افتتاح مباريات المجموعة الثانية ببطولة كأس أمم إفريقيا، شبكة قنوات بي إن سبورتس، الناقل الحصري لبطولة كأس الأمم في الشرق الأوسط للنسخة الحالية 2023.

كأس أمم إفريقيا كوت ديفوار 2023

وتستضيف كوت ديفوار بطولة كأس الأمم الإفريقية 2023، بمشاركة 24 منتخبا، مقسمين على 6 مجموعات، حيث يصعد إلى دور الـ16 أول وثاني كل مجموعة وأفضل أربع فرق من الحاصلين على المركز الثالث.

كأس أمم إفريقيا، قائمة منتخب مصر

ويشارك منتخب مصر في بطولة الأمم الإفريقية بقائمة مكونة من: في حراسة المرمى: محمد الشناوي، أحمد الشناوي، محمد أبو جبل، محمد صبحي، وفي خط الدفاع: عمر كمال، محمد هاني، أحمد حجازي، علي جبر، أحمد سامي، محمد عبد المنعم، أسامة جلال، محمد حمدي، أحمد فتوح.
وفي الوسط: مروان عطية، أحمد نبيل كوكا، محمد النني، محمود حمادة، حمدي فتحي، إمام عاشور، أحمد سيد زيزو، محمد صلاح، مصطفى فتحي، وفي الهجوم: عمر مرموش، محمود حسن تريزيجيه، مصطفى محمد، محمود كهربا، أحمد حسن كوكا.