السبت، 05 أكتوبر 2024

07:59 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قصة نائب «الشيكات» من الاتهام لرفع الحصانة البرلمانية

النائب مجدي الوليلي

النائب مجدي الوليلي

محمد ممدوح

A A

رفع الحصانة، قرر مجلس النواب، اليوم الأحد رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، بعد اتهامه في قضية شيكات بدون رصيد تتعدي 50 مليون جنية.

النائب العام يرسل للمجلس طلب رفع الحصانة 

بتاريخ 10 ديسمبر 2023، ورد كتاب من النائب العام، إلى مجلس النواب، بشأن طلب الإذن برفع الحصانة عن النائب مجدي صادق محمد ذكي الوليلي، لاتخاذ إجراءات التحقيق ، في واقعة إصدار شيك بدون رصيد محل تحقيقات النيابة العامة في القضية المقيدة برقم 351 لسنة 2022 إداري باب شرق.

لجنة الشئون الدستورية والتشريعية تحقق برفع الحصانة 

وبعد عرض الكتاب علي هيئة مكتب المجلس، وقرر المكتب إحالة النائب إلى لجنة الشئون الدستورية، والتي انعقدت بدوها لنظر الموضوع محل البحث، بحضور النائب مجدي الوليلي.

الفرصة الأخيرة قبل رفع الحصانة 

وقررت اللجنة اللجنة منح النائب آجلًا لتسوية الأمر مع الشاكي، بشرط تقديم للأمانة العامة ما يفيد بإتمام عملية التسوية في موعد أقصاه 9 يناير الجاري، وهو الموعد المحدد لرفع الحصانة عن النائب.

الفرصة الضائعة 

لم يقدم النائب ما يفيد بإنهاء النزاع، ومن ثم تكون الحصانة البرلمانية قد رفعت عن النائب بقوة القانون إعمالًا للمادة 361 من اللائحة الداخلية للمجلس، ويحق للنيابة العامة اتخاذ الإجراءات الجنائية ضد النائب في القضية رقم 351 لسنة 2022.

المواد الغذائية السبب في رفع الحصانة 

وتعود تفاصيل القضية إلى توقيع النائب مجدي الوليلي علي شيكات بدون رصيد ، فى إطار الأعمال الخاصة النائب فى مجال المواد الغذائية، وتعثر النائب في سداد مبلغ الشيكات في الموعد المحدد والمتوفق عليه سابقًا مما ترتب عليه اتخاذ الإجراءات القانونية . 

 

الحصانة ليست عقبة في طريق العدالة

ووفقًا للقانون لم تكن الحصانة عقبة تمنع من اتخاذ إجراء تأديبي أو جنائي ضد عضو مجلس النواب ، فى حال  الخروج  علي النظام العام، أو القيام  بأعمال من شأنها أن  تؤثر في هيبة السلطة التشريعية، أو تنتقص من ثقة أفراد الشعب في القائمين عليها، إنما يتعين أن تظل الحصانة وثيقة الصلة بمقصدها، فتلازم أعضاء المجلس دومًا طالما ظل سلوكهم موافقًا لواجبات العضوية ومتطلباتها، بعيدا عن وجود شبهات، وإلا حقت مسائلتهم وإعلاء دولة القانون .

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



 

search