السبت، 05 أكتوبر 2024

09:03 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

حكم وفضل الصيام في أول السنة الهجرية

فضل شهر محرم

فضل شهر محرم

نشوى حسن

A A

يوافق غدًا الأربعاء أول أيام شهر الله المحرم من العام الهجري الجديد 1445، ويبادر العديد من الناس بتقديم التهنئة لبعضهم البعض لحلول هذه المناسبة السعيدة، ولكن يتساءلون عن حكم وفضل الصيام في هذا الشهر المبارك، وحول هذا الأمر أوضحت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسيوك حكم التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر المحرم.

قالت دار الإفتاء، أنه يجوز شرعًا التطوع بصيام أول يوم من أيام شهر الله المحرم الذي هو أول شهر من شهور السنة الهجرية؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ،...الحديث» رواه مسلم.

فضل الصيام في شهر محرم

وأضافت دار الإفتاء، أنه يُستَحبُّ شرعًا الصوم في شهر الله المحرم في أوله وفي وسطه وفي آخره؛ لما رواه أبو هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللهِ الْمُحَرَّمُ، وَأَفْضَلُ الصَّلاةِ بَعْدَ الْفَرِيضَةِ صَلاةُ اللَّيْلِ» أخرجه مسلم.

هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن إحدى الأسئلة الواردة لها فيما يخص صيام شهر المحرم، حيث أكدت أن من أراد صيام شهر المحرم كاملًا فلا حرج عليه؛ لأن الصيام فيه مندوب، وكذا بقية الأشهر الحرم، وأفضلها المحرَّم.

search