الأحد، 07 يوليو 2024

01:15 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

نواب: البرلمان يواجه الفساد انتصارًا للعدالة للعبور إلى الجمهورية الجديدة

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد ممدوح

تداولت الأيام الماضية أخبار عن اتهامات وجهت إلى النائب مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب بشأن اتهامه في قضية شيكات دون رصيد تعدت الـ 50 مليون جنية، بالإضافة إلى النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب، التي اتهمت في قضية «غش» أثناء امتحانات الصف الثالث بكلية الحقوق جامعة جنوب الوادي، وتعديها على أعضاء هيئة التدريس.


وقرر مجلس النواب في جلسته صباح اليوم، برئاسة المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، إحالة النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب، إلى لجنة القيم على إثر اتهاماها بالغش بجامعة جنوب الوادي، بالإضافة إلى رفع الحصانة البرلمانية عن النائب مجدي صادق محمد الوليلي إثر اتهامه في واقعة شيكات بدون رصيد تعدت الـ50 مليون جنيه.

التصدي لمحاولات الفساد 

فيما أكد النائب عمرو فهمي، عضو مجلس الشيوخ، أن الدولة المصرية بجميع مؤسساتها الرقابية والتشريعية والتنفيذية، وتحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حريصة كل الحرص على إرساء مبادئ الشفافية والنزاهة والتصدي لأي محاولات فساد من أي جهة وأي شخص، من خلال تمكين الجهات الرقابية والقضائية من أداء واجبها كاملا.

الجمهورية الجديدة 

وقال «فهمي»، إن من مبادئ وأسس الجمهورية الجديدة التي تسعى مصر نحوها هي تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي رسخت لمبادئ المحاسبة والمساءلة دون أي مجاملة أو تمييز وعبرت في أهدافها وإجراءاتها التنفيذية عن رسالة قوية مفاداها أن محاربة الفساد والوقاية منه مسئولية مشتركة لكافة سلطات الدولة والمجتمع.
ووجه عضو مجلس الشيوخ، الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي على حرصه الشديد على إقامة دولة الدستور والقانون ضد كل من تسول له نفسه أنه قادر على الإفلات من العقاب، أو استخدام السلطات والنفوذ وتسخيرها لتمرير مخالفاته وتكون غطاءً لأخطائه والتعدي على حقوق هذا الشعب، فمصر قادرة على تحديد وتقييم مخاطر الفساد والعمل علي الوقاية منه ومكافحته.

كما ثمن قرارات مجلس النواب في جلسته العامة اليوم بالموافقة على رفع الحصانة عن أحد نوابه، وتحويل أخرى إلى لجنة القيم لاتخاذ الإجراءات اللازمة فيما ارتكباه من مخالفات وسلوكيات غير قانونية تستوجب المساءلة، وذلك في إطار مبدأ سيادة القانون والالتزام والإرادة السياسية، واتباع مبادئ الشفافية والنزاهة والكفاءة والفاعلية والمساءلة والمحاسبة.

«الحصانة لن تحمي أي نائب طالما ارتكب مخالفات»

وأشاد النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب، بقرارات البرلمان اليوم بشأن رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي وإحالة النائبة نشوى رائف إلى لجنة القيم، مضيفًا أن قرار مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي يؤكد الحرص المؤسسة التشريعية على تطبيق الدستور وإعلاء سيادة القانون فضلًا عن مكافحة الفساد.

وأضاف «أمين»، أن الحصانة لن تحمي أي نائب طالما ارتكب أي مخالفات أو وقائع فساد، خاصة أن مصر دولة مؤسسات وتسير وفق القانون والدستور، إذا لا يوجد أحد فوق المساءلة القانونية، معربًا عن ثقته التامة في دور مجلس النواب لمكافحة الفساد بجميع صوره وأشكاله ترسيخاً لدولة الدستور والقانون.

وفي ذات السياق، وجه النائب سامي سوس عضو مجلس النواب، الشكر إلى رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي وأعضاء المجلس، على الإجراءات التي تم اتخاذها في الجلسة العامة اليوم برفع الحصانة عن أحد أعضائه وإحالة نائبة أخرى للجنة القيم، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما فيما ارتكبوه من مخالفات قانونية دون تقديم أية أدلة أو إفادة تنفي ما وجه إليهم من اتهامات.

مسئولية النائب أكبر من المواطن العادي 

وأكد «سوس»، أن النائب البرلماني تقع عليه مسئولية أكبر من المواطن العادي، فهو يمثل أداة رقابية وتشريعية هامة، يراقب ويشرع القانون ويضع الأدوات اللازمة لردع الفساد والمفسدين، لا أن يكون واحدًا منهم، مستغلًا الحصانة التي يتمتع بها، فمصر لا تضع أحدًا فوق القانون، الجميع يخضع للمحاسبة، والهدف هو مصلحة الوطن والمواطن وإقامة دولة على أساس العدالة.

دولة القانون تحترم الدستور وتردع الفساد 

ووجه عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ومجلس النواب لحرصهما على إقامة دولة تحترم الدستور والقانون وتردع الفساد، وترفع راية الوطن عالية بعيدًا عن الشبهات والسلوكيات الخاطئة واستخدام النفوذ، دولة تقوم على أساس الحقوق والواجبات، وترفع مبادئ الثقة والاعتبار والالتزام أمام الجميع دون تمييز أو محاباة.

وأشار إلى أن الجمهورية الجديدة التي تسعى إليها مصر ومن أجلها القيادة السياسية، تتطلب من الجميع التعاون من شأنها أن تؤثر في هيبة السلطة التشريعية أو تنتقص من ثقة أفراد الشعب في القائمين عليها، لتبقى مصر صاحبة العدالة والمساواة دائما.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.