الأربعاء، 03 يوليو 2024

11:24 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

برلمان مصر ضد الفساد..

النائبة آيات الحداد: قرار المجلس برفع الحصانة يتوقف على جدية الاتهام

النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب

النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب

أحمد المقدامي

قالت النائبة آيات الحداد عضو مجلس النواب، إن الحصانة البرلمانية من أهم الضمانات لأعضاء المجالس النيابية لحمايتهم من التهديدات سواء من جانب السلطات أو من الأفراد.

وأضافت في تصريح خاص لـ«الجمهور»، أنه لن يتمکّن عضو البرلمان من مباشرة اختصاصاته بصورة فعلية وحقيقية إلا بوجود ضمانات تکفل له الحرية وتحقق له الطمأنينة وتبعث في نفسه الثقة الكاملة.

وأشارت النائبة إلى أن الحصانة البرلمانية تأخذ وجهين رئيسين، أحدها الحصانة الموضوعية وتعني عدم مسئولية عضو البرلمان بصفة دائمة من الناحية الجنائية والمدنية عما يبديه من آراء ترتبط بأعماله في المجلس النيابي، والأخرى الحصانة الإجرائية وهي مجرد مانع إجرائي مؤقت وتعني عدم اتخاذ أية إجراءات سواء کانت جنائية أو تأديبية نحو عضو البرلمان إلاَ بعـد الحصول على إذن من المجلس النيابي عدا حالة التلبس بالجريمة.

 وبخصوص إجراءات رفع الحصانة عن عضو البرلمان، أوضحت «الحداد» أن المجلس النيابي يتخذ الموقف الملائم إما بالموافقة على الطلب، أو الرفض، ويقتصر البحث في طلب الحصانة على جدية الاتهام والبعد عن الأغراض السياسية.

وأكدت  عضو مجلس النواب، أن القرار الصادر من المجلس لا يعد قرينة على البراءة أو الإدانة، ويترتب على إصدار القرار آثار قانونية.

رفع الحصانة عن النائب.. وإحالة أخرى للجنة القيم

يذكر أن مجلس النواب قرر في جلسته العامة اليوم، رفع الحصانة عن النائب مجدي الوليلي، في واقعة إصدار شيك بدون رصيد محل تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 351 لسنة 2022 إداري باب شرق، يأتي القرار إعمالاً للمادة 361 من اللائحة الداخلية للمجلس؛ وللنيابة العامة اتخاذ الإجراءات الجنائية قِبله في القضية سالفة البيان، بحسب نص قرار المجلس.

ومن جانبه قال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة اليوم، «تداولت بعض مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية أنباء عن قيام النائبة نشوى محمد رائف، بارتكاب واقعة غش أثناء تأديتها امتحانات الفصل الدراسي الأول للفرقة الثالثة بكلية الحقوق (انتساب) – جامعة الوادي الجديد».

وتابع: «لما كانت الواقعة - إن ثبتت - تمثل مخالفة لأحكام القانون رقم 205 لسنة 2020 في شأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، ومن ثم مخالفة لواجبات عضوية مجلس النواب، فقد انعقد مكتب المجلس صباح اليوم بحضور النائبة المذكورة؛ لسماع أقوالها فيما نسب إليها، وذلك إعمالاً لحكم المادة 30 من اللائحة الداخلية للمجلس».

وأضاف رئيس مجلس النواب: «قرر المجلس إحالتها إلى لجنة القيم للتحقيق معها فيما نسب إليها من وقائع؛ وإعداد تقرير للعرض على المجلس».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.