الثلاثاء، 30 يوليو 2024

06:53 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تصل للفصل النهائي، العقوبة المتوقعة لنائبة الغش بعد إحالتها للتحقيق

النائبة نشوى رائف صاحبة واقعة الغش

النائبة نشوى رائف صاحبة واقعة الغش

عمر النيال

A A

قرر مجلس النواب في جلسته العامة اليوم الأحد 14 يناير الجاري، إحالة  النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب، عن حزب الوفد، إلى لجنة القيم، وذلك بعد قرار المحكمة الإدارية بقنا برفض الدعوى المستعجلة التي أقامتها النائبة بإلغاء قرار الجامعة في واقعة الغش أثناء أداءها امتحان الفصل الدراسي الأول بجامعة قنا، والذي تضمن عدم حضورها الامتحان، وتحوليها إلى التحقيق في واقعة التعدي على هيئة التدريس، وذلك لضبطها في واقعة غش والتعدي على أعضاء من هيئة التدريس.

ويرصد موقع «الجمهور» عقوبة حالة رصد وقائع الغش بالجامعات، وفقا لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972.

عقوبة الغش في الجامعات

نص القانون على، الآتي:

1- المادة 93 أ: تحجب درجته إلى أن تصدر لجنة الانضباط في الجامعة العقوبة الخاصة به، ولا يجوز للطالب أن يؤدي امتحانه في غير القاعة أو المقعد المخصصين له تحت طائلة إلغاء امتحانه، وإعطائه درجة الصفر في المقرر.

2- المادة 93 ب: كل طالب يعثر معه على ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان يخرج من قاعة الامتحان، ويعد امتحانه لاغيا في المقرر الذي ارتكبت فيه المخالفة ويحال إلى لجنة الانضباط، وفي حال ثبوت المخالفة يحرم من دخول امتحان المقررات التي تليه ويعطى فيها درجة الصفر، وللعميد أو من ينوب عنه أو رئيس القاعة أن يفتش الطالب أو يأمر بتفتيشه إذا وجدت قرائن قوية تدعو للاشتباه بأن في حيازة ذلك الطالب ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان.

3- تمنع الاستعارات بأنواعها كافة إلا بعد إذن أحد المراقبين (الممحاة، المسطرة، القلم، الآلة الحاسبة)، فحالات الغش التي يعاقب عليها الطالب إذا عثر مع الطالب على ما له علاقة بالمقرر موضوع الامتحان سواء استفاد منه أم لم يستفد، يعاقب بالحرمان من الامتحان في دورتين امتحان ووفق ما يراه  مجلس التأديب.

4- كل طالب يحاول الغش بأي صورة كانت (النقل، الكتابة على المقعد، أوراق صغيرة، الكلام أثناء الامتحان)، يعاقب بالحرمان من الامتحان حتى دورتين امتحان ووفق ما يراه مجلس التأديب.

5- ممنوع اصطحاب الهاتف المحمول بأنواعه، وكذلك السماعات بأنواعها منعا باتا، فالطالب الذي يثبت أنه خالف التعليمات وثبت استخدام التليفون في الامتحان تصل حد الحرمان من المواد إلى أربع مواد امتحانية.

6- يتعرض الطالب الذي يضبط معه التليفون مفتوحا أو يقوم باستخدام «البلوتوث» إلى عقوبة تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة، ففي حال الاصطدام مع المراقبين وعدم التقيد بتعليماتهم وإحداث شغب مقصود في القاعة نتيجة نقله من مكانه أو سحب ورقته الامتحانية أو عدم تقيده بانتهاء الوقت المخصص للامتحان، حيث يعاقب بالحرمان من الامتحان في  «تيرم» واحد.

7- عدم تسليم أوراق الأسئلة أو الإجابة بقصد تسريب الأسئلة أثناء انعقاد الامتحان، حيث يعاقب بالحرمان من الامتحان حتى دورتين امتحان.

8- المادة 93 ج: يعاقب الطالب بالفصل النهائي من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد أداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصا بدلا منه لهذه الغاية ويحال كل منهما إلى القضاء. 

9- إذا غش الطالب في الامتحان خلال حياته الجامعية للمرة الثانية، تضاعف عقوبته وإذا غش للمرة الثالثة يفصل من الجامعة.

10- يعاقب الطالب الذي يتقدم للامتحان من خارج الجامعة بموجب دورة امتحانية إضافية استثنائية، تصدر بمرسوم بإلغاء امتحاناته التي تقدم إليها وبفصله نهائيا من الجامعة إذا ثبت ارتكابه للغش في الامتحان.

11- يعد الطالب الذي يعاقب بالحرمان من التقدم إلى الامتحانات في دورة امتحانيه أو أكثر مسجلا حكما ولا تحسب مدة هذه العقوبة من مدد التسجيل.