الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

03:31 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية يكشف سبب توقف مصانع أبو قرقاص

السكر

السكر

منار عبد العظيم

A A

قال اللواء عصام البديوي رئيس مجلس إدارة شركة السكر والصناعات التكاملية، بمصنع السكر بأبو قرقاص اليوم، إن إدارة الشركة فوجئت هذا العام بانخفاض كمية المحصول بشكل كبير.

وأشار رئيس الشركة إلى أن محافظة المنيا كانت تنتج 950 ألف طن من القصب، إضافة إلى أن المصنع كان يستقبل 750 ألف طن حتي  2020، بينما في العام الماضي وصلنا 90 ألف طن وحققنا 112 مليون جنيه.. ورغم حثنا للمزارعين بزيادة حجم القصب المورد إلى المصنع، لكن للأسف انخفضت كمية القصب المورد للمصنع إلى 10 آلاف طن.

قائلا: هذه الكمية تكفي للعمل لمدة 5 أيام فقط، وبناء عليه اتخذنا قرارا بأن المصنع لن يعمل في القصب هذا العام بل زدنا كمية البنجر إلى مليون طن.. وحولنا التوريدات إلى مصنع جرجا.

وكشف رئيس شركة السكر خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب عبر شاشة «mbc مصر» ببرنامج الحكاية، مساء السبت، أن هناك زراعة ولكن هناك بدائل أخرى للشراء، موضحاً أن سعر الطن يصل إلى 1500 جنيه للطن من الأرض الزراعية.

وتابع : يباع الفدان 35 طنا بـ52 ألف جنيه، بينما يباع الفدان لأصحاب عصارات القصب بنحو 100 ألف جنيه، ويعمل بالشركة حوالى 16 ألف عامل، إضافة إلى دفع مخالفات الدولة وذلك منافسة غير عادلة مع أصحاب العصارات.

منع تصدير العسل الأسود

وطالب «البديوي» بمنع تصدير العسل الأسود خلال 4 شهور الإنتاج، إضافة إلى أن عدد المصانع تصل إلى 8 مصانع.

وأضاف «البديوي» أن رغم زيادة سعر توريد القصب 500 جنيه للطن عن العام الماضي، وأصبح سعر التوريد 1500 جنيه بدلا من 1000 جنيه عن العام الماضي، ولكن المزارعون اتجهوا إلى تجار "العوادي" الذين يقومون بشراء المحصول منهم بأسعار تتجاوز الـ 2200 جنيه و2500 جنيه للطن الواحد، وبيعه لعصارات العسل الأسود ومحلات العصير.

وعبر رئيس شركة السكر عن استيائه من توقف خطوط الإنتاج للمرة الأولى منذ إنشاء المصنع عن عصير القصب، والاكتفاء بانتظار وعصر البنجر والذي ينجح المصنع منه نحو مليون طن سنويًا.

من جانبه قال الدكتور عمر صفوت وكيل وزارة الزراعة بالمنيا لـ مصراوي، إن المحافظة زرعت نحو 31 ألف فدان قصب في الموسم الأخير، و الإشكالية القائمة ليست أزمة زراعة، ولكنها أزمة توريد للمصنع، بعد أن اتجه المزارعون للتجار لتحقيق مكاسب تكاد تكون مضاعفة بالنسبة لهم.

ولفت صفوت إلى أن الفرق في السعر ليس الميزة الوحيدة التي تدفع المزارعين للجوء إلى التجار، ولكن التاجر يقوم بأخذ الحصة من المزارع دون تكليفه أي مصاريف ويتحمل هو سيارات النقل، متمنيًا عدم تكرار الأزمة مرة أخرى.

وقال وكيل وزارة الزراعة إلى أن محصول البنجر من أهم المحاصيل في المحافظة والتي تشغل مصنع أبوقرقاص لإنتاج السكر بكميات كبيرة، مشيرًا إلى أن المحافظة تزرع حاليًا نحو 62 ألف فدان بنجر، وينتج الفدان الواحد من 35 إلى 40 طنا من المحصول.

ويستهدف المصنع نحو 6 آلاف طن قصب / يوم، وإجمالي الكمية التي يتم عصرها سنويا 350 ألف طن قصب، وإجمالي السكر المنتج خلال الموسم 40 ألف طن سكر تمويني تقريباً، كما يضم مصنع سكر أبو قرقاص، مصنع البنجر، والذي تم إنشاءه عام 1999م، ويستهدف 6 آلاف طن بنجر/يوم، وإجمالي الكمية المعصورة سنويًا 550 ألف طن بنجر، وإجمالي المساحة المنزرعة بنجر بالمحافظة 18 ألف فدان، وإجمالي السكر المنتج خلال الموسم 75 ألف طن سكر تمويني، ويضم المصنع كذلك العديد من الصناعات التحويلية، وينتج الكحول الاثيلي الأبيض من المولاس بطاقة 120 ألف لتر يوميًا.

search