الثلاثاء، 30 يوليو 2024

03:19 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

أستاذ السياسة بالجامعة الأردنية لـ«الجمهور»: الدعوى القضائية زادت الضغط على إسرائيل وجرائمها كشفت الحقيقة

الأستاذ الدكتور حسن المومني عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بالأردن

الأستاذ الدكتور حسن المومني عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني بالأردن

مارسيل أيمن

A A

محاكمة إسرائيل، انعقدت صباح أمس الجمعة، الجلسة الثانية لمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية وذلك بعد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا، للتحقيق مع الاحتلال الإسرائيلي في الجرائم التي ارتكبتها في حق قطاع غزة.

وقال الأستاذ الدكتور حسن المومني عميد كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، للعلوم السياسية والدراسات الدولية، في الجامعة الأردنية، إن الدعوى المقدمة من جنوب أفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل والدعم العربي المقدم لها من من أهم القضايا في السياق القانوني.

وأضاف المومني قائلًا: نعلم جميعًا أن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني، يرتكز على مجموعة أسس سواء كانت سياسية، إنسانية، ودبلوماسي، والجانب القانوني، كما أن هنالك عرضا قانونيا فيما يتعلق في القضية الفلسطينية سواء كان بقرارات شرعية الدولية قرارات.

وأشار حسن المومني: "إلى أن ما فعلته إسرائيل من جرائم وإبادة جمعية لقطاع غزة بأكمله، أكد على وحشية إسرائيل تُفلس أخلاقيًا وقيميًا وأن مجرد تقديم الدعوى نفسها زاد الضغط على إسرائيل، حيث إن ذلك كشف حقيقة إسرائيل أمام العالم".

 وأردف دكتور العلوم السياسية، مُوضحًا أن إسرائيل عدت العدة للدفاع عن نفسها أمام محكمة العدل الدولية وذلك يوضح مدى تخوفها من هذا الجانب، كما أن هذه الخطوة ممتازة جدًا ويجب أن يتبعها خطوات متعلقة في محكمة الجنايات الدولية من قبل المؤسسات الدولية، والدول الأخرى حيث يمثل ذلك ضغطا على حكومة الاحتلال.

وفي ذات السياق واصل المومني حديثه، مُشيرًا إلى أنه إذا حكمت المحكمة بوقف فوري لإطلاق النار وهذا ليس أكيد لأن في مثل هذه الأمور تكون القرارات مرحلية، أي أنه من الممكن أن يأخذ فترة طولية.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

على مدار يومين من جلسات استماع محكمة العدل الدولية لدعوة جنوب إفريقيا في اليوم الأول، والمقدمة ضد الاحتلال الإسرائيلي وحكومته واتهامهم بإبادة الفلسطينيين وقتلهم ما لا يقل عن 26 ألف فلسطيني غالبيتهم من النساء والأطفال منذ بداية الحرب على قطاع غزة في السابع من أكتوبر.

أما في اليوم الثاني فاستمعت المحكمة لدفاع الوفد القانوني لحكومة الاحتلال ومحاولتهم نفي التهم المنسوبة لهم، ولم يجر الوفد القانوني الإسرائيلي أية مقابلات إعلامية، إلا مقابلة « ليئور حايت» المتحدث باسم وزارة الخارجية في حكومة الاحتلال، والذي لم يكن عضواً في الفريق القانوني.

اليوم الـ 99 من طوفان الأقصى 

يستمر الاحتلال في عدوانه الغاشم ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لليوم الـ99 على التوالي، حيث أعلن أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أن اليوم الـ99 للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة يشهد مزيدًا من المجازر والتدمير ومسح الأحياء السكنية.

وأضاف أشرف القدرة، خلال مؤتمر صحفي، أن حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وصلت إلى 23843 شهيدًا و60317 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، لافتًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 12 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 135 شهيدا و312 إصابة 24 ساعة الماضية، مُشيرًا إلى أنه ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.