الأربعاء، 31 يوليو 2024

06:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

100 يوم من الحرب..

سفير فلسطين في حواره لـ«الجمهور»: إسرائيل فوق القانون.. ومصر المدافع الأول عن القضية

 السفير  دياب اللوح، سفير فلسطين لدى مصر

السفير دياب اللوح، سفير فلسطين لدى مصر

مارسيل أيمن

A A

 دعوى جنوب إفريقيا تضمنت دلائل قضائية واضحة وصريحة

«قمة العقبة» ركزت على حق الشعبي الفلسطيني في تقرير مصيره

جهود الدول العربية والأجنبية الصديقة تسعى لتحقيق 3 أهداف في الوقت الراهن 

إسرائيل مارست كل أنواع الإبادة الجماعية بشكل واضح

 إلى متى يستمر صمت المجتمع الدولي

الحرب ألحقت ضررًا كبيرًا سيستمر لسنوات طويلة

قطاع غزة فقد كل مقومات الحياة

منذ السابع من أكتوبر الماضي، تمارس قوات الاحتلال الإسرائيلي، جرائم الإبادة المنظمة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لم يعد هناك مكانا آمنا، الشيوخ والنساء والأطفال المستشفيات والمدارس ودور العبادة كل شيء يتم استهدافه، ومؤخرا تقدمت جنوب إفريقيا، بدعوى ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، في محاولة لكسر حاجز الصمت الدولي، وإيقاظ ما تبقى من ضمير.

وعلى خلفية مثول الكيان الصهيوني، لأول مرة في تاريخها أمام محكمة العدل الدولية، كان لموقع «الجمهور» حوار خاص مع السفير دياب اللوح، سفير دولة فلسطين لدى مصر، المندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية ليوضح  دلالة قمة العقبة والجهود المبذولة لوقف الحرب ومنع تهجير الشعب الفلسطيني.

وإلى نص الحوار..

                                             السفير  دياب اللوح - سفير فلسطين لدى مصر 

كيف ترى دور مصر في دعم القضية الفلسطينية؟

أولا.. وفى بداية الحديث أود التأكيد على أن فلسطين شعبا وحكومة، يكنون كل التقدير لمصر الشقيقة على كل ما تقدمه من دعم تاريخي ومستمر لقضيتنا العادلة وحقوق أهل فلسطين المشروعة في حق تقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة، وقمة العقبة الأخيرة التي جمعت الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس محمود عباس أبو مازن، والعاهل الأردني الملك عبد الله، جاءت في وقت بالغ الأهمية بعدما وصلت الأمور في المنطقة إلى درجة بالغت الخطورة.  

نحن في فلسطين نعتبر مصر شريك متضامن، الرئيس عباس، قال في وقت سابق «إننا لا نسمح لأحد أن يتدخل في شئوننا الداخلية إلا مصر، لأن مصر عندما تتدخل لصالح الشعب الفلسطيني فقط، مصر ليس لها أهداف ذاتية أو مصالح خاصة، وصاحبة يد نظيفة وسجل مشرف في الكفاح الوطني الفلسطيني، وقدمت الدماء من أجل الشعب الفلسطيني وتكبدت الخسائر، وطالما مصر بخير نحن بخير والأمة العربية بخير».

ما أبرز الرسائل والدلالات لقمة العقبة؟

القمة الثلاثية عقدت في وقت مهم للغاية، وهى إحدى القمم التي تعقد بصورة دورية لمتابعة التطورات التي تحدث في الأراضي الفلسطينية، التي تشهد تصعيدا إسرائيليًا غير مسبوق، وجرائم يومية تُرتكب من الاحتلال بحق شعب فلسطين، ولذلك جاءت القمة لوضع وصياغة رؤية مشتركة بين الرئيس السيسي والرئيس محمود عباس والملك عبد الله، حول هذه التطورات وكيفية الخروج بالوضع الفلسطيني من هذا الوضع الخطير، والمأزق الذي تمر به العملية السياسية بالمنطقة بسبب ما تقوم به إسرائيل من ممارسات عنصرية ضد الشعب الفلسطيني، ووقف الحرب نهائيًا.

                                           وفد جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية 

في رأيك ما مصير دعوى دولة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل؟  

الدعوى التي تقدمت بها جنوب إفريقيا، أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، تضمنت أبعاد قانونية ودلائل واضحة وصريحة، لإثبات عمد النية في تنفيذ جريمة الإبادة الجماعية، وهذا الأمر كان ومازال متوفر لدى إسرائيل قولًا وعملًا.

تابعنا مجريات الجلسات والسرد القانوني للفريق الجنوب إفريقي، وكان هناك فريق فلسطيني موجود في قاعة محكمة العدل الدولية، لمتابعة الأحداث عن كثب، ومن المتوقع أن تمضى الدعوى في إطار زمني معين، حسب إجراءات المحكمة ووقت اتخاذ القرار.

                                                         العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 

إذا صدر قرار من محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل هل ستنفذ أم لا؟ 

هذا سؤال من السابق الإجابة عليه، لكن من خلال التجارب السابقة فإن إسرائيل لم تلتزم بتنفيذ أي قرارات سواء صادرة من محكمة العدل الدولية أو حتى إذ كانت مجرد أراء استشارية على سبيل المثال، محكمة العدل الدولية أصدرت قبل ذلك توصية حول جدار العزل العنصري وإسرائيل لم تعمل بها واستمرت في بناء جدار العزل في الضفة الغربية، داخل أراضينا الفلسطينية مما الحق ضرارًا بالغًا بالأرض.

هذا السؤال نطرحه معكم، هل المجتمع الدولي لديه القدرة لإلزام الاحتلال الإسرائيلي باحترام قرارات العدالة، الاحتلال الإسرائيل لم يحترم القرارات الدولية ولا قرارات المحاكم الدولية وذلك لأنها تعتبر نفسها دولة فوق القانون، إسرائيل مارست كل أنواع الإبادة الجماعية بشكل واضح، ودمرت المباني والبنية التحتية والمرافق الخدمية والطبية والتعليمية حتي الدينية، لدرجة أنها دمرت كافة مصادر الحياة في قطاع غزة.

                                                                     تدمير قطاع غزة 

ما وجه الاختلاف في عدوان الاحتلال في السابع من أكتوبر عن سابقيه؟

في السابق كانت بنسبة كبيرة إسرائيل، في وقت الحروب تقوم بإخطار المواطنين بأنها ستقوم بالقصف في مكان معين، لكن هذه المرة كانت تقوم بالقصف دون إعلام أحد. 

أليس من حقنا أن نوجه هذا السؤال إلى المجتمع الدولي إلى متى يستمر هذا الصمت وهذا التخاذل وهذا الغطاء الدولي غير القانوني، والذي يتناقض مع كل القوانين الدولية واتفاقية جنيف إلى متى سوف يستمر هذا الموقف الدولي الصامت المتأرجح الذي لا يحسم أمرًا ينقذ به شعب بأكمله.

نية الإبادة الجماعية ضد سكان غزة كانت واضحة، الاحتلال دمر مربعات سكنية بأكملها على رؤوس قاطنيها دون أي إنذار مسبق، وبالإضافة إلى ذلك الكارثة الإنسانية غير المسبوقة، التي ترتبت على هذه الحرب في غزة، القطاع أصبح بدون مياه، وبدون كهرباء ولا دواء، ولا غذاء في الإجمال لا يوجد أي مقوم من مقومات الحياة، وفى رأيي الشخصي أن هذه الحرب ألحقت ضررًا كبيرًا سوف يستمر لسنوات طويلة، لا يمكن جبره بالمعنى المادي أو القانوني فمن سيقوم بجبر وإصلاح هذا الضرر الذي لحق بالأرض وشعبها.

كيف ترى البيان الختامي الصادر عن قمة العقبة؟

كان البيان الصادر عن القمة الفلسطينية المصرية الأردنية، في غاية الأهمية وتناول العديد من القضايا المحورية الخاصة بالشعب الفلسطيني وحمل رسالة واضحة لعدة أطراف، أولها للطرف الإسرائيلي الذي كشف رئيس وزرائه قبل أيام بأنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية مستقلة، والقمة ردت على ذلك بالتأكيد على حق الشعبي الفلسطيني في تقرير مصيره، وحق الشعب الفلسطيني أيضا في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على خطوط 4 يونيو وعاصمتها القدس الشرقية.

                             الملك عبد الله والرئيس السيسي والرئيس محمود عباس

بعيدا عن موقف مصر والأردن هل هناك تحركات أخرى لدعم القضية؟

الجهود المصرية الأردنية الفلسطينية لحل الأزمة الحالية، مستمرة بالشراكة مع العديد من الدول العربية والدول الصديقة في العالم القمة الثلاثية، عُقدت قبل أيام من انعقاد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، وبالتأكيد أن وزراء خارجية الدول الثلاث سيطلعون جميع وزراء الخارجية العرب على مخرجات تلك القمة من أجل دعم التحرك السياسي والدبلوماسي الفلسطيني ودعم الشرعية الفلسطينية التي يمثلها الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية.

                                   الرئيس الفلسطيني أبو مازن والرئيس السيسي والملك عبد الله 

ماذا عن الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأمريكي إلى الشرق الأوسط.. وهل هناك نتائج لهذه الزيارة؟ 

هذا التحرك مستمر ومهم جدًا، وجولات بلينكن وزير الخارجية الأمريكية للمنطقة أيضًا مهمة جدًا وبالتأكيد هو استمع إلى كل من اجتمع بهم من القيادات العربية في المنطقة والإقليم، وكذلك استمعوا إلى رأيه، وهناك جهود مبذوله من كل الأطراف من القيادة الفلسطينية ومن القيادة المصرية والأردنية مع الأشقاء العرب ومن الدول الصديقة  في العالم، الهدف من كل هذه التحركات هو تحقيق  ثلاث أهداف: أولًا وقف الحرب على الشعب الفلسطيني، ثانيًا منع تهجير أبناء الشعب الفلسطيني، ثالثًا إغاثة أبناء الشعب الفلسطيني بشكل فوري وعاجل للتخفيف من حده الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في غزة.

                                                                  وزير الخارجية الأمريكي 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.