السبت، 05 أكتوبر 2024

04:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الشهادات الدولية تفضح أكاذيب إسرائيل أمام محكمة العدل.. اعرف التفاصيل

معبر رفح

معبر رفح

محمد ممدوح

A A

ادعي دفاع قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمام محكمة العدل الدولية أن مصر تغلق معبر رفح أمام وصول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، وكانت هذه الادعاءات نتيجة وضع الكيان الصهيوني أمام جرائمه التي يرتكبها بحق الشعب الفلسطيني من انتهاكات وممارسة حرب إبادة وتطهير عرقي.

نفي الأكاذيب

ونفي الدكتور ضياء رشوان، رئيس هيئة الاستعلامات المصرية، الأكاذيب التي يروجها الدفاع الإسرائيلي في محكمة العدل الدولية في لاهاي.
وقال «رشوان»، إن إسرائيل لا يمكنها التملص من هذه الجريمة بإلقائها التهمة على مصر، لأن هناك 6 معابر أخرى غير معبر رفح ومعبر صلاح الدين، الذين يطلان على مصر، وكلها من الجانب الإسرائيلي، وهي الشريان الرئيسي للتجارة، وكانت تربح منها إسرائيل 300 مليون دولار، فإذا كانت إسرائيل تزعم أن مصر تغلق المعبر، لماذا لا تفتح إسرائيل معابرها، فالفلسطينيون يدفعون ثمن كل حبة أرز تدخل إليهم، وتحقيقا لمصالح التجار اليهود على إسرائيل تفتح المعابر الأخرى.


وفيما يتعلق بمعبر رفح، وما زعمته إسرائيل، قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن المعبر مفتوح طوال الوقت من الجانب المصري، أما على الجانب الفلسطيني فوفقًا لفتوى محكمة العدل الدولية فإن غزة أرض محتلة، والأرض المحتلة يوجد عليها جيش إسرائيلي يتحكم في دخول أي شيء من معبر رفح المصري وهو أمر في يد سلطات الاحتلال.

الأمم المتحدة 

وفي وقت سابق، قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية ومنسق الاغاثية في حالات الطوارئ «مارتن جريفث»، إنه تم دخول 460 شاحنة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، مضيفًا أنه يجب إتاحة استخدام كافة المعابر لإدخال المساعدات.


وشدد «جريفيث»، على أنه يجب ضمان التحرك الآمن للمدنيين بقطاع غزة، وزيادة فتح مجال دخول المساعدات، مؤكدًا أن معبر رفح مفتوح من الجانب المصري. 

الاتحاد الأوروبي 

فيما زار وفد من الاتحاد الأوروبي المعبر وسط عبور مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة، بالإضافة إلى دخول المصابين من الجنسيات الأجنبية إلى شمال سيناء، مؤكدًا خلال زيارته أن المعبر مفتوح من الجهة المصرية، وكانت زيارة وفد الاتحاد الأوروبي، تمهيدًا لزيارة رئيس المفوضية الأوروبية إلى شمال سيناء.

الصحفيين الأجانب 

فيما زار الصحفيين الأجانب المعتمدين لدي الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، عمليات ضخ المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى الجانب الفلسطيني.

المجلس النروجي لللاجئين 

وفي نفس السياق، قال الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين جان إيجلاند، إن النازحين بقطاع غزة يحتاجون إلى المساعدات اللازمة، ومن الضروري وقف القتال، مضيفًا أنهم يواجهون صعوبات كبيرة في التواصل مع المواطنين والمنظمات في غزة جراء الحصار الإسرائيلي وانقطاع الاتصالات.


وطالب الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، وقف فوريًا لإطلاق النار في قطاع غزة، مشددًا علي أن هناك العديد من الأطفال الفلسطينيين، الأبرياء يموتون جراء القصف المستمر من الجانب الإسرائيلي، مؤكدًا أن هناك تنسيق مع الهلال الأحمر المصري، الذي يبذل جهودًا كبيرة في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح.


وشكر الأمين العام الدولة المصرية على جهودها في إدخال المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح، مؤكدًا أن المناطق السكنية في غزة تتعرض للقصف المستمر، مشيرًا إلى أن مصر تفتح المعبر باستمرار لتدفق المساعدات.

البرلمان العربي 

وفي زيارة عادل بن عبد الرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي لمعبر رفح، أكد أن موقف مصر مشرف، وخاصة الجهود الحثيثة التي تقوم بها على كافة المستويات السياسية والإنسانية وموقفها الحاسم والرافض بشكل قاطع لمخططات التهجير القسري التي تمثل صمام أمان للقضية الفلسطينية.


وتضمنت الزيارة لمعبر رفح، جولة بمستشفي العريش العام لتفقد أحوال المصابين من الشعب الفلسطيني، جراء القصف الإسرائيلي.
وأكد الوفد ضرورة استمرار تدفق المساعدات عبر معبر رفح الذي لم يغلق يومًا لإدخال المساعدات، وثمن البرلمان العربي دور مصر القوي في إدخال المساعدات.

مطار العريش 

واستقبل مطار العرش الكثير من الطائرات الإغاثية التي أرسلتها دول العالم لدخولها لقطاع غزة عبر معبر رفح منذ اندلاع الأزمة.
 

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفاعليات المصرية لدعم فلسطين، على أن معبر رفح لم يغلق أبدًا ولكن تم قصفه من جناب القوات الإسرائيلي 4 مرات من الجانب الفلسطيني، وهو ما يعوق دخول المساعدات ولكن المعبر مفتوح من الجانب المصري.


وأضاف الرئيس السيسي، أن مصر قدمت 80% من المساعدات المقدمة إلى فلسطين مؤكدًا أن هذه ليست منة من مصر، مؤكدًا خلال حديثه أن مصر لم تغلق معبر رفح يومًا منذ اندلاع التصعيد العسكري بالقطاع.
 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search