السبت، 06 يوليو 2024

01:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

هل تطيح أزمة ارتفاع أسعار السلع بوزير التموين في التغيير المرتقب؟

وزير التموين الدكتور علي مصيلحي

وزير التموين الدكتور علي مصيلحي

محمد ممدوح

تشهد الجلسة العامة لمجلس النواب الثلاثاء المقبل، برئاسة المستشار حنفي جبالي، حضور الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، يمثل أمام البرلمان لمواجهة 60 طلب إحاطة، ومن المتوقع أن تكون جلسة ساخنة بين نواب الشعب والوزير.

60 طلب إحاطة أمام البرلمان 

واختلفت طلبات الإحاطة بين أعضاء مجلس النواب لوزير التموين ما بين، طلبات إحاطة بشأن مخالفات داخل وزارة التموين والعجز عن حماية المواطنين ورعاية السوق السوداء، وبين رقابة الوزارة على الأسواق لمواجهة الاحتكار، وثبات الأسعار ونقص بعض السلع، وبين خطة الوزارة في الحفاظ على المخزون الاستراتيجي، وأزمة بطاقات التموين.

تغيير وزاري مرتقب خلال أيام قليلة

وانتشرت في الأونة الأخيرة أنباء عن تغيير وزاري مرتقب «فهل ستكون وزارة التموين أول التغييرات؟».
 

قال النائب مصطفي بكري، إنه سيتم إجراء تعديل وزاري عاجل لحين التغيير الشامل، مؤكدًا أن التغيير سيجري بمقتضاه أبعاد عدد من الوزراء الذين أخفقوا في مهامهم الموكلة إليهم في الفترة الماضية، مؤكدًا أن الأجهزة الرقابية انتهت من تقديم تقاريرها فيما يخص من 13-15 وزارة مطروح التعديل بها دون انتظار للتغير الشامل.

البصل والسكرة أزمة وزارة التموين 

وعقب الأزمة التي شهدتها الأسواق في توفير سلعة السكر والبصل، قال النائب عبد المنهم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ورئيس حزب العدل، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن اختفاء السكر من الأسواق وزيادة سعره وغلاء البصل بشكل مبالغ فيه.
وأضاف أن البصل والسكر سلعتان لا يستغني عنهما أي بيت داخل مصر ولدينا اكتفاء ذاتي منهما، مشيرًا إلى أنه لم يعد مفهومًا اختفاء السلع في الأسواق، فالسكر الذي كان ثمنه 7 جنيهات أصبح بـ 50 جنيها، والبصل أيضًا أصبح بـ40 جنيها.

دور وزارة التموين في الحفاظ علي الأمن الغذائي 

وتساءل رئيس حزب العدل، عن دور وزارة التموين في الحفاظ على الأمن الغذائي المصري، مؤكدًا أن هناك تقصير ومسئولية سياسية علي الوزير في عدم تحقيق الانضباط.

تنصل وزير التموين من الأزمة 

وفي ذروة الأزمة، تنصل الدكتور علي مصيلحي من أزمة ارتفاع سعر السكر في الأسواق المصرية، مؤكدًا، عدم وجود أزمة سكر، وأن ارتفاعات الأسعار في سلعة السكر ووصولها إلى 50 جنيها للكيلو غير مبررة، بينما الأسعار الحقيقية هي 27 جنيها.

واضاف أن الوزارة تواصلت مع المحافظات لتحديد الاحتياجات اليومية لكل محافظة لتوريد الاحتياجات.
 

وأعتذر وزير التموين عن الأزمة فيما بعد قائلًا «أعتذر عن أي عدم رضا من قبل المواطنين في هذا الشأن»، وتعهد أن يصل سعر السكر بالأسواق إلى 24 أو 25 جنيها.

أزمة السكر سببها التجار 

فيما أرجع وزير التموين أزمة السكر إلى التجار، لافتا إلى أن التاجر هو من يستفاد بفرق السعر، وهو من يتلاعب بالأسواق.

مخالفات وزارة التموين 

وتقدم النائب ضياء الدين داود، هو الآخر بطلب إحاطة بعنوان «فساد وزارة التموين وعجزها عن حماية المواطنين ورعايتها للسوق السوداء».
وقال عضو مجلس النواب، أن أزمة الأرز العام الماضي، كانت مؤشر على صناعة وزارة التموين للأزمات الغذائية بقراراتها غير المدروسة، وتحول سوق السلع الغذائية الاستراتيجية خلال العام الأخير إلى سوق سوداء كبير بالمضربة على أسعارها، مع عجز وتواطئ كاملين من الوزارة.

وتابع عضو مجلس النواب، وفقًا لطلب الإحاطة، أن الأمر امتد إلى العديد من السلع كالسجائر التي تحولت مع إهمال الوزارة وانعدام رقابتها إلى حد وسائل الكسب الحرام بسرعة جنونية وفتح الأبواب علي مصرعيها لتهريب أنواع مسرطنة ومجهولة المصدر والمنشأ وغزت الأسواق.
 

وذكر ضياء الدين داود، أن هيئة الرقابة الإدارية وجهت ضربات حاسمة للعديد من القيادات والمستشارين المتهمين بالفساد داخل الوزارة، وكان آخر ذلك من أيام، حيث أمرت النيابة العامة بإحالة العضو المنتدب التجاري بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، وهي إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذا مدير ونائب مدير مشروع جمعيتي واثني عشر موظف بالشركة وثلاث وعشرين من أصحاب المنافذ بالمشروع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.