السبت، 05 أكتوبر 2024

01:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

وادي العريش، مصر تتسلم ثاني السفن التجارية لاستعادة أسطولها البحري

السفينة  وادي العريش

السفينة وادي العريش

شهيرة أحمد

A A

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، عن تسلم شركة الملاحة الوطنية إحدى شركات وزارة النقل، أحدث سفن الصب الجاف السفينة، وهي سفينة «وادى العريش»، وذلك في إطار تنفيذ التوجيهات الرئاسية باستعادة قوة الأسطول التجاري المصري.

وأضاف الوزير، أنه يبلغ اجمالي حمولة سفينة وادي العريش 82 ألف طن، وسيتم استلامها  من ترسانة هانتونج الصينية – أحد أكبر الترسانات العالمية المتخصصة في بناء سفن الصب الجاف – لتنضم السفينة «وادى العريش» لأسطول الشركة التجاري الوطني رسميا خلال  يناير 2024.

وأوضح أن السفينة «وادى العريش» تعد  درة الأسطول التجاري الوطني لما تتميز به من تجهيزات وأجهزة ملاحية بأحدث التقنيات والطرازات العالمية، وأيضا لتوافقها مع الاشتراطات البيئية الحالية والمستقبلية، ويبلغ طول السفينة 229 متر وعرض 32.26 متر وغاطس 14.5 متر.

وحضر محمد سليمان، العضو المنتدب لشركة الملاحة الوطنية، مراسم استلام السفينة بتكليف من الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، وذلك بمدينة مدينة نانتونج بدولة الصين.



 

السفينة وادي العريش تدعم الأسطول التجاري المصري

كما أكد وزير النقل، أن اليوم هو يوم هام للنقل البحري الذي يعتبر أحد أهم قطاعات وزارة النقل، لافتا إلى أن سفينة وادي العريش هي السفينة الثانية التي يتم تسلمها لتدعيم الأسطول التجاري الوطني لشركة الملاحة الوطنية خلال أقل من 7 أشهر، وذلك بعد سفينة «وادي الملوك» التي رفع الرئيس عبدالفتاح السيسي، العلم المصري عليها خلال الافتتاح الرئاسي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية منتصف يونيو 2023، وهو ما يجسد الانطلاقة الكبيرة لتدعيم الأسطول التجاري المصري تنفيذا للتوجيهات الرئاسية.

وأشار إلى أنه بذلك يصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكونا من 14 سفينة مصرية، تتولى تأمين نقل السلع الاستراتيجية الواردة لجمهورية مصر العربية وخاصة القمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وأضاف الفريق كامل الوزير، أن وزارة النقل تهدف الى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها  الى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية - الجسر العربي للملاحة - القاهرة للعبارات - المصرية لناقلات البترول)، ليكون الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم. 

وأوضح وزير النقل أنه بالتوازي مع شراء سفن جديدة، فإنه يتم تنفيذ كافة الإجراءات والآليات الخاصة بتعظيم وتنمية وتوطين صناعة بناء وإصلاح السفن في مصر، موضحًا أن شركة الملاحة الوطنية تقوم حاليا بوضع اللمسات النهائية للتعاقد على بناء سفينتين جديدتين من ذات الطراز ومخطط استلامهم خلال عام 2026، لتكون الشركة جددت حوالي  40 % من قوام أسطولها التجاري الوطني خلال ثلاث سنوات فقط، وهو ما يعد إنجازا غير مسبوق تسابق فيه وزارة النقل ممثلة في شركة الملاحة الوطنية الزمن لتحقيق الأهداف الاستراتيجية في تعزيز الأسطول التجاري الوطني بما يتماشى مع مكانة جمهورية مصر العربية الرائدة في مجال النقل البحري بالشرق الأوسط.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



search