الجمعة، 20 سبتمبر 2024

11:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تحاكم إسرائيل بتهمة الإبادة الجماعية بغزة.. ما هي محكمة العدل الدولية؟

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أسماء أبو شادي

A A

بعد جلسة محاكمة إسرائيل بشأن الإبادة الجماعية في فلسطين، تفاصيل حول محكمة العدل الدولية قدمت جنوب أفريقيا اليوم الخميس، أمام محكمة العدل الدولية، جميع الملفات والأدلة القاطعة ضد الإحتلال الإسرائيلي، حيث كشفت أمام العالم أجمع كم من الجرائم الإرهابية والإبادة الجماعية التي ارتكبها الاحتلال ضد فلسطين.

بعد الدعوي التي رفعها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، تصدرت محكمة العدل الدولية محركات البحث على جوجل، لذا في هذا الأطار نستعرض لكم أبرز المعلومات حول محكمة العدل الدولية، وما هي مهمتها، وأين مقرها؟

نشأة محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية، هي الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة، وهي الجهاز الوحيد من بين الأجهزة الستة للأمم المتحدة الذي لايقع في نيويورك.

تأسست العدل الدولية عام 1945، وبدأت أعمالها في العام اللاحق، وحلت محل المحكمة الدائمة للعدالة الدولية، ويقع مقرها في قصر السلام في مدينة لاهاي بهولندا.

محكمة العدل الدولية تسمي بـ«المحكمة العالمية» 

تُعرف محكمة العدل الدولية على نطاق واسع باسم «المحكمة العالمية»، وهي واحدة من الأجهزة الرئيسية الستة للأمم المتحدة، التي تشمل الجمعية العامة، ومجلس الأمن، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومجلس الوصاية، والأمانة العامة. كما أنها الجهة الوحيدة من الأجهزة الستة التي لا يوجد مقرها في نيويورك.

 

هيئة محكمة العدل الدولية

تتألف المحكمة من 15 قاضيا، يتم انتخابهم لولاية مدتها تسع سنوات من قِبل الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن، وتجرى الانتخابات كل ثلاث سنوات لثلث المقاعد، ويجوز إعادة انتخاب القضاة المتقاعدين. ولا يمثل أعضاء المحكمة حكوماتهم، بل هم قضاة مستقلون، ولا يوجد سوى قاض واحد في المحكمة من أي جنسية.

محكمة العدل الدولية، هيئة رسمية تابعة للأمم المتحدة

محكمة العدل الدولية هي الهيئة القضائية الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة، وتتمثل مهمتها، وفقا للقانون الدولي، في تسوية النزاعات القانونية التي تعرضها عليها الدول، وإصدار الفتاوى بشأن المسائل القانونية التي تحيلها إليها هيئات الأمم المتحدة ومؤسساتها المتخصصة المأذون لها بذلك.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search