السبت، 05 أكتوبر 2024

08:40 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ما بين التأييد والرفض، مواقف دول العالم تجاه هجمات أمريكا وبريطانيا على الحوثيين

هجمات أمريكية بريطانية

هجمات أمريكية بريطانية

مارسيل أيمن

A A

شنت قوات التحالف الدولي «تحالف من أجل الازدهار»، فجر اليوم الجمعة، هجمات منظمة على مواقع يُزعم أنها تابعة لأنصار الله الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء.

وتمكنت القوات الأمريكية والبريطانية، بدعم من أستراليا والبحرين وكندا وهولندا من تنفيذ ضربات جوية ضد عدد من الأهداف اليمنية، التي زعمت قوات التحالف الدولي، أنها مواقع تابعة لأنصار الله الحوثي يتم استخدامها من قبل الحوثي لشن هجمات على السفن في البحر.

بيان أمريكي بريطاني 

عقب الهجمات التي شنتها القوات الجوية الأمريكية البريطانية التابعة للتحالف الدولي في البحر الأحمر، أصدرت القوات بيانًا مشتركًا، أكدت خلاله أن الهدف من تلك العمليات التي شنتها بهدف تهدئة الأوضاع في البحر الأحمر.

وأضاف البيان، أن الضربات ضد الحوثيين أضعفت قدرتهم على تهديد الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، معتبرًة أن الضربات التي شُنت ضد اليمن لا تعد انتهاكًا لسيادة اليمن، بل إنها حق أصيل في الدفاع عن النفس بالنسبة لدول التحالف الدولي.

من جانبها أكدت وزارة الدفاع البريطانية، أن التهديد الذي شكله الحوثيون على حركة الملاحة في المنطقة، جعل المشاركة في الهجوم على مواقع الحوثيين في اليمن ضرورة واجبة، موضحًة أن القوات البريطانية نشرت 4 مقاتلات تابعة لسلاح الجو، شاركت في الهجمات الأخيرة على مواقع الحوثيين.

فرنسا توافق على هجوم أمريكا 

أيدت فرنسا الضربات الأمريكية البريطانية قائلة: إن الحوثيين في اليمن الذين استهدفت مواقع لهم بضربات جوية، أمريكية وبريطانية، يتحملون من خلال هجماتهم على سفن في البحر الأحمر مسؤولية التصعيد الإقليمي، مطالبة التي أن توقف جماعة أنصار الله هجماتها فورًا، فمن حق الدول التحرك

أستراليا تساند أمريكا وبريطانيا

وأعلنت أستراليا أنها قدمت الدعم للقوات الأمريكية والبريطانية المشاركة في الهجوم، إذ قال وزير الدفاع الأسترالي ريتشارد مارليس، إن أستراليا قدمت دعما للأفراد العسكريين من الولايات المتحدة وبريطانيا خلال الضربات التي شنها البلدان ضد أهداف عسكرية للحوثيين في اليمن.

دعم ياباني لليمن

أدانت اليابان الهجمات ضد جماعة الحوثي اليمنية، حيث قالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان رسمي لها قائلة: "ندين استمرار تدخل الحوثيين في حقوق وحريات الملاحة في المياه المحيطة بشبه الجزيرة العربية خاصة في البحر الأحمر، فإن الضربات الأمريكية البريطانية ضد الحوثيين باليمن كانت بمثابة إجراء يهدف إلى منع المزيد من تدهور وضع الملاحة الآمنة للسفن".

الكويت والسعودية تدعوان لإنهاء الحرب

وأكدت الخارجية الكويتية خلال بيان رسمي لها عبر موقعها على منصة "إكس" تويتر سابقًا، أنها تدعو لخفض التصعيد وبشكل فوري وتغليب صوت العقل درءًا لأي أخطار، قد تهدد حرية الملاحة في تلك المنطقة التي تعتمد عليها معظم دول العالم.

وفي ذات السياق أكدت المملكة العربية السعودية أهمية الحفاظ على أمن واستقرار منطقة البحر الأحمر التي تعد حرية الملاحة فيها مطلبًا دوليًا لمساسها بمصالح العالم أجمع، داعية إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد.

 إدانة عراقية 

وأدانت وزارة الخارجية العراقية الهجوم على اليمن، حيث أوضحت أن توسيع نطاق الاستهداف لا يمثل حلًا، مؤكدة أن الحل يكمن في أن يمارس مجلس الأمن الدولي مسؤولياته وأن يصدر قرارًا بوقف الحرب الوحشية على غزة.

استنكار من دولة عماني

ومن جانبها استنكرت سلطنة عُمان اللجوء للعمل العسكري ضد اليمن من قبل دول صديقة، بينما تتمادى إسرائيل في قصفها لغزة دون حساب أو عقاب، إذ قالت الخارجية العمانية، إنها تتابع الوضع بقلق بالغ تطورات القصف الأمريكي والبريطاني الذي طال مدن عدة في اليمن.

روسيا تستنكر الضربات الأمريكية البريطانية

وأدانت روسيا برئاسة "الكرملين"، حيث قالت إن الضربات الأمريكية البريطانية غير القانونية على أهداف جماعة أنصار الله في اليمن، لافتة إلى أن هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر ممارسات خاطئة ودعوناهم مرارًا إلى وقفها.

الصين تحذر من تدهور التجارة العالمية 

وأعربت وزارة الخارجية الصينية عن قلقها من تصاعد التوتر في البحر الأحمر، داعية الأطراف المعنية كافة إلى ضبط النفس، مؤكدة استعدادها لمواصلة الاتصالات مع جميع الأطراف لتهدئة الوضع في البحر الأحمر.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ، "لا نريد أن نشهد تصعيدا للتوتر في منطقة البحر الأحمر لأن ذلك يؤثر سلبا على التجارة العالمية، فإن البحر الأحمر منطقة عبور مهمة ونأمل أن تتمكن الأطراف كافة من ضبط النفس والاضطلاع بدور مسؤول للحفاظ على أمن المنطقة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search