الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأفندي لـ«الجمهور»: أعمال الحوثيين بالبحر الأحمر لا تستدعي الهجوم العسكري على اليمن

د.محمود الأفندي الباحث في الشأن الروسي

د.محمود الأفندي الباحث في الشأن الروسي

أيمن عبدالمنعم

A A

قال د.محمود الأفندي الباحث في العلاقات الدولية، اليوم الجمعة، إن موسكو تقدمت اليوم بطلب لعقد جلسة طارئة في مجلس الأمن الدولي، موضحًا، أن الجلسة الطارئة التي طالبت بها روسيا تأتي من أجل مناقشة الهجمات الأمريكية البريطانية التي نفذت على اليمن على مناطق الحوثيين.

وأضاف الأفندي في تصريحات لـ«الجمهور»، أن الهجمات الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية – البريطانية، تعد بالنسبة لموسكو وللقانون الدولي، انتهاكًا صريحًا للقوانين والأعراف الدولية، مؤكدًا أنه من الضروري أن يتم التنديد في تلك الجلسة بالهجمات التي نُفذت من قبل التحالف.

وأوضح الباحث في العلاقات الدولية، أن القرار الروسي سيواجه اليوم برفض من خلال فيتو أمريكي بريطاني مزدوج، لكن روسيا ضمن العمل الدبلوماسي في مجلس الأمن، يجب أن تندد من قبل الجانب الروسي، مؤكدًا أن الأسباب والمبررات الغربية التي طرحت لا تبرر الاعتداء الواضح على السيادة اليمنية.

وأضاف «الأفندي»، أن روسيا لا ترى حتى الآن أن الحوثيين يشكلون خطرًا على الملاحة العالمية في البحر الأحمر، موضحًا أن الحوثيين لا يستهدفون كافة السفن، بل إنهم يستهدفون فقط السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، وأن الحوثيين أعطت شروط لمرور السفن من خلال تلك المنطقة، والتي من أهمها ألا تتوجه السفن إلى الموانئ المحتلة.

وأردف محمود الأفندي، أن حركة أنصار الحوثي وضعت شرطًا تمثل في وقف أعمال الاعتداء والعدوان على قطاع غزة، حتى تتوقف حركة الحوثي عن استهداف السفن في البحر الأحمر، مؤكدًا أن الأعمال الحوثية لا يوجد بها خرق صارخ للقانون الدولي يؤدي إلى عملية قصف جوي للأراضي اليمنية.

وأكد الباحث في العلاقات الدولية، أن حل تلك الأمور يكون من خلال الأعمال الدبلوماسية، واللجوء لمجلس الأمن الدولي، لذلك فإن روسيا لا ترى أن اليمن لا تهدف إلى تهديد الأمن الملاحي، خاصًة أنها وضعت شرط وقف العدوان على غزة، كشرط أساسي لوقف الأعمال الحوثية في البحر الأحمر.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search