الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:28 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أستاذ قانون دولي: جنوب إفريقيا أثبتت أن إسرائيل كانت لديها نية الإبادة | خاص

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

أوضح الدكتور محيي الدين قاسم أستاذ العلوم السياسية والقانون الدولي بجامعة القاهرة، اليوم الجمعة، أنه من المتوقع أن تتخذ محكمة العدل الدولية قرارًا لصالح فلسطين، مضيفًا أن العدل الدولية اتخذت مسبقًا قرارات خاصة بحروب وصراعات في مناطق منها الحكم الذي صدر لصالح أوكرانيا ضد روسيا.

وأضاف أستاذ القانون الدولي في تصريحات لموقع «الجمهور»، أن هناك نقطة تلعب بها إسرائيل خلال المرافعات أمام العدل الدولية، وهي أن الفصائل الفلسطينية، هي من شنت الهجوم الأول على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر، موضحًا أن إسرائيل استندت إلى تلك العملية في مرافعتها، قائلة إن إسرائيل هي من تعرض لمحاولة إبادة جماعية عقب الهجمات الأخيرة من قبل عناصر فصائل المقاومة الفلسطينية.

وأوضح د. محيي الدين قاسم، أنه بنسبة كبيرة سيكون الحكم لصالح غزة، مضيفًا أن إسرائيل كانت لديها النية بالقيام بأعمال إبادة بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، موضحًا أن جنوب إفريقيا أشارت إلى وجود النية في الأدلة المقدمة من خلال الخطابات التي ألقى بها قادة إسرائيليون بحق الشعب الفلسطيني.

وأضاف أستاذ القانون الدولي والعلوم السياسية، أن إثبات جريمة الإبادة الجماعية لا يكون من خلال الأفعال والممارسات فحسب، وإنما يلزم لإثباتها وجود أفعال وممارسات ونية مبيتة تهدف إلى القيام بعمليات الإبادة.

وأوضح د.محيي الدين قاسم، أن جنوب إفريقيا استعانت خلال المرافعات التي أجرتها أمس الخميس، أمام محكمة العدل الدولية، بخطابات تعكس نية سلطات الاحتلال للقيام بأعمال إبادة جماعية، مثل خطاب الكراهية الإسرائيلي الذي وصف السكان في قطاع غزة بأنهم حيوانات بشرية.

وأردف أستاذ القانون الدولي، أن الجانب الإسرائيلي بدأ في تبرير تلك الخطابات ووصفها بأنها خطابات مجتزأة وليست كاملة، موضحًا أن تلك المبررات يلجأ إليها الاحتلال الإسرائيلي بصفة دائمًا لمحاولة تبرئة نفسها أمام العالم.

وأكد أستاذ القانون الدولي د.محيي الدين قاسم، أنه في حالة صدور حكم لصالح غزة، فإنه سيكون انتصارًا مدويًا، موضحًا أنها ستكون المرة الأولى في تاريخ العالم وتاريخ إسرائيل التي يصدر فيها حكم يدين إسرائيل، آملًا أن تتخذ العدل الدولية هذا الحكم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search