الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:57 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

إسرائيل أمام العدل الدولية: جنوب إفريقيا أغفلت ما قامت به الفصائل في 7 أكتوبر

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أيمن عبدالمنعم

A A

قال العضو القانوني لإسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، إن الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا تجاهلت بصورة واضحة أحداث الـ 7 من أكتوبر بشكل كامل.

وأضاف الممثل القانوني خلال جلسة الاستماع إلى الجانب الإسرائيلي، أن إسرائيل تمتلك الحق في الدفاع عن نفسها وتأمين مواطنيها عقب الهجمات التي شُنت خلال السابع من أكتوبر الماضي، مضيفًا أن الأفعال التي تنفذ من قبل إسرائيل داخل قطاع غزة لا تصنف كأعمال إبادة جماعية، وإنما تصنف أعمال دفاع مشروع عن النفس من قبل إسرائيل.

وأردف ممثل الفريق القانوني الإسرائيلي في العدل الدولية، أن الطلب المقدم من قبل جنوب إفريقيا استند إلى اتفاقية منع الإبادة الجماعية، موضحًا أن «حماس» لا تعد طرفًا في تلك الاتفاقية، وإنما جنوب إفريقيا تحاول تحميل الطرف الإسرائيلي الخطأ كاملًا، سالبًا من الاحتلال حقها في الدفاع عن نفسها.

وأكد عضو الفريق القانوني لإسرائيل، أن جنوب إفريقيا عندما تحدثت عن سوء الأوضاع الإنسانية التي يشهدها قطاع غزة، تجاهلوا تمامَا أن المساعدات التي سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تصل إلى غزة، زاعمًا أن تلك المساعدات لم تصل نتيجة قيام الفصائل الفلسطينية في غزة بالاستيلاء عليها.

وأضاف الممثل الإسرائيل، أن جنوب إفريقيا لم تذكر لمحكمة العدل الدولية المحاولات الإسرائيلية لتيسير الحملات المدنية لقطاع غزة، وأن سلطات الاحتلال تعمل على إيصال الإمدادات والمساعدات الإنسانية لقطاع غزة.

وزعمَّ الممثل القانوني عن إسرائيل لدى العدل الدولية، أن الفصائل الفلسطينية استغلت كافة الأماكن الآمنة في غزة، من مستشفيات ومنشآت خاصة بالأمم المتحدة لأغراضها العسكرية، مطالبًا، محكمة العدل الدولية بفض ما سماه بالهراء، وإسقاط تهم الإبادة الجماعية عن إسرائيل.

محاكمة إسرائيل أمام العدل الدولية

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

وتتألف الدعوى من 84 صفحة وتقر بأن "حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948"، والتى تعرفها على أنها "أفعال ترتكب بقصد التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية". وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search