الثلاثاء، 30 يوليو 2024

02:53 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محاكمة إسرائيل، أمام «العدل الدولية» فى جرائم غزة

محاكمة اسرائيل

محاكمة اسرائيل

مارسيل أيمن

A A

بث مباشر، محاكمة إسرائيل، تمثل اليوم الجمعة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بعد الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا للتحقيق مع إسرائيل في الجرائم التي ارتكبتها في حق قطاع غزة.

وقال وكيل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية خلال دفاعه عن الدعوى المقدمة من جنوب إفريقيا “أن دعوى جنوب إفريقيا قدمت صورة مشوهة ومغلوطة للأحداث”.

وأضاف الفريق القانوني لإسرائيل: الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا تجاهلت أحداث 7 أكتوبر بالكامل.

يذكر أن جلسة الأولى من محكمة العدل الدولية للنظر في الدعوى المقدمة من قبل جنوب إفريقيا، انطلقت صباح أمس الخميس، وتستمر على مدار يومين في مقر المحكمة في لاهاي.

ومن المقرر أن تكون جلسة اليوم، بغرض الاستماع إلى دفاع إسرائيل في الدعوى التي قدمتها جنوب أفريقيا، بتهمة تنفيذ إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، منذ اندلاع أحداث السابع من أكتوبر 2023.

محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

وتطالب جنوب إفريقيا في دعواها، بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية في غزة، وستقدّم جنوب إفريقيا والدول المتضامنة دعواها، في مذكرة مكونة من 80 صفحة، وبدورها ستقوم دولة الاحتلال بالرد على هذه الدعاوى المتعلقة بجنوب إفريقيا الجمعة 12 يناير.

وتتألف الدعوى من 84 صفحة وتقر بأن "حرب إسرائيل على غزة تنتهك التزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية لعام 1948"، والتى تعرفها على أنها "أفعال ترتكب بقصد التدمير، كليًا أو جزئيًا، لمجموعة قومية أو إثنية أو وطنية أو دينية". وتقول جنوب أفريقيا أن تصرفات إسرائيل فى غزة "تعتبر ذات طابع إبادة جماعية، لأنها تهدف إلى تدمير جزء كبير" من السكان الفلسطينيين فى القطاع.

وطلبت جنوب إفريقيا من المحكمة أن تأمر إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية فى غزة، ووقف أى أعمال إبادة جماعية أو اتخاذ إجراءات معقولة لمنع الإبادة الجماعية، وتقديم تقارير منتظمة إلى محكمة العدل الدولية حول مثل هذه الإجراءات.

كما تؤكد الدعوى أن سلوك إسرائيل "من خلال أجهزة الدولة ووكلاء الدولة وغيرهم من الأشخاص والكيانات التى تعمل بناءً على تعليماتها أو تحت توجيهها أو سيطرتها أو نفوذها، يشكل انتهاكًا لالتزاماتها تجاه الفلسطينيين فى غزة بموجب اتفاق الإبادة الجماعية".

وتثير الدعوى تساؤلات عديدة بشأن قدرة المحكمة الدولية فى إدانة إسرائيل وإصدار حكم بوقف الحرب، وأيضا تقرير لوكالة رويترز يشير إلى أن جلسة الغد خطوة أولى فى قضية ستستغرق عدة سنوات لتنتهي، وستتاح لإسرائيل بعد ذلك فرصة أخرى للدفع بأن المحكمة ليس لديها أسس قانونية للنظر فى دعوى جنوب إفريقيا وتقديم ما يسمى بـ"الاعتراض المبدئي"، وهو ما يمكنه فقط الاعتراض على نواحى الاختصاص القضائي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.