الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

زلزال، يضرب شمال شرق أفغانستان دون خسائر بشرية

زلزال أفغانستان

زلزال أفغانستان

مارسيل أيمن

A A

ضرب زلزال قوي شمال شرق أفغانستان فجر الجمعة وشعر به السكان في كابول وصولاً إلى إسلام آباد في باكستان المجاورة.

وكشفت تقارير صحفية صباح اليوم الجمعة، إنه حتى الآن لم ترد أي تقارير بعد عن وقوع أضرار أو إصابات، حيث شعر به سكان العاصمة كابول على بعد نحو 300 كيلومتر (180 ميلا) من جورم.

وأوضح مركز المسح الجيولوجي الأمريكي أنه تم تحديد مركز زلزال شمال شرق أفغانستان، ممتد إلى إسلام آباد في باكستان المجاورة، والذي بلغت قوته 6,4 درجة في منطقة جورم في ولاية بدخشتان الواقعة في منطقة هندوكوش الجبلية.

ليس الزلزال الأول 

 

ومن المُعتاد أن تشهد أفغانستان زلازل بشكل متكرر، وذلك خصوصاً في منطقة هندوكوش الواقعة قرب نقطة التقاء الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والهندية.

 وفي أكتوبر 2023 الماضي، قُتل نحو ألف شخص في سلسلة زلازل تراوحت قوتها بين 4,2 و6,3 درجة ضربت غرب أفغانستان.

بعد أشهر من ذلك، لا يزال آلاف الأشخاص يعيشون في خيام في المنطقة المتضررة بعدما دُمّر حوالى عشرة آلاف منزل، بحسب مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين.

وفي ذات السياق يُعد أقوى زلزال شهدته البلاد في السنوات الأخيرة وقع في العام 1998 وضرب ولايتي تخار وبدخشتان بشمال شرق البلاد وأسفر عن مقتل خمسة آلاف شخص.

وذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي في أخر تحديث له في أول العام الجديد، أن هناك أكثر من 35 هزة ارتدادية ضربت المناطق القريبة من مركز الزلزال المدمر الذي ضرب اليابان مؤخرًا.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search