السبت، 05 أكتوبر 2024

11:01 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جنوب أفريقيا تواجه إسرائيل أمام العدل الدولية.. ماذا يحدث إذا رفض الاحتلال الإدانة؟

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

أمل إبراهيم

A A

محاكمة إسرائيل، كلمة تصدرت محركات البحث في الساعات الأخيرة بعد انعقاد أولى جلسات محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في الدعوى المقامة ضدها من دولة جنوب أفريقيا، بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، وتسببها في استشهاد ما يقرب من 35 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال منذ السابع من أكتوبر الماضي.

إسرائيل وجنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية

وحظيت الجلسة الأولى لمحاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية باهتمام الرأي العام العالمي كونها المرة الأولى عبر التاريخ التي تمثل فيها إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن حربها على قطاع غزة وجهاً لوجه أمام جنوب أفريقيا، وأكدت جنوب أفريقيا تعمد إسرائيل قتل الأبرياء من النساء والأطفال الفلسطينيين وقصف المستشفيات والمدارس وتدمير البنية التحتية في القطاع.


واتهمت جنوب إفريقيا دولة الاحتلال بقيامها بقتل 35 ألف فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال، وتعمدها قتل الصحفيين والأطباء وتدمير المستشفيات بغرض عمل إبادة جماعية للشعب الفلسطيني، مؤكدة أن إسرائيل انتهكت المادة الثانية لاتفاقية منع جرائم الإبادة الجماعية بقيامها بممارسة كافة أنواع العنف ضد الفلسطينيين.

وأدانت جنوب أفريقيا خلال كلمتها أمام محكمة العدل الدولية قيام إسرائيل بمنع دخول المساعدات للقطاع وقطعها للكهرباء وفصل الإنترنت، وترك الفلسطينيين في ظروف عصيبة وإجبارهم على العيش في أوضاع غير آدمية يعانون من الجوع والعطش وويلآت الحرب، مشيرة إلى أن إسرائيل منعت تقديم الأغذية الأساسية والمياه والأدوية والوقود لسكان القطاع، بالإضافة لقصف الملاجئ والمساعدات الإنسانية القادمة إليهم، مضيفة إلى اختفاء عائلات بأكملها من بداية الحرب.

وقف القتال في قطاع غزة

وطالبت دولة جنوب أفريقيا الممثلة في الفريق القانون بضرورة إصدار أوامر تجبر إسرائيل على وقف عملياتها العسكرية والقصف الإسرائيلي على قطاع غزة، منوهة إلى أن الشعب الفلسطيني يتعرض على مدار الوقت لعمليات انتهاك مختلفة، من بينها عمليات تهجير وحصار شديد يشهده قطاع غزة منذ سنوات، موضحًة أن شعب غزة تم إضعافه على مدار 16 عامًا من الحصار.


جنوب إفريقيا غزة تحولت لمقبرة جماعية

وقدمت عضوة الفريق القانوني لجنوب أفريقيا عريضة مكونة من 84 ورقة أكدت فيها على أن إسرائيل تستخدم سياسة تعذيب الفلسطينيين، وتعرضهم لعملية تعرية وانتهاكات نفسية وجسدية خلال الأعمال العسكرية التي شنتها منذ طوفان الأقصى ليتحول القطاع لقبر جماعي، حيث استشهدت عديلة حسيم بمقاطع فيديو تبرز فيها وضع الفلسطينيين ومعاناتهم مع القصف المستمر من قبل دولة الاحتلال، مؤكدة على استشهاد 48 امرأة و117 طفلاً على مدار اليوم بشكل دائم.


وفي ختام أولى جلسات محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية حثت دولة جنوب أفريقيا المحكمة على ضرورة إصدار قرار بوقف إسرائيل في الحال، وإنقاذ ما تبقى من الشعب الإسرائيلي، ووقف عمليات عمليات العنف ضد الفلسطينيين.

إسـ ـرائيـل تشكك في تصريحات جنوب إفريقيا

وفي الوقت نفسه شككت إسرائيل في الدعوى المقامة عليها من دولة جنوب أفريقيا، مؤكدة أنها لم تقم بأي عمليات إبادة ضد الشعب الفلسطيني وأن ما قامت به رد فعل على طوفان الأقصى الذي حدث في السابع من أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن تستمع محكمة العدل الدولية اليوم، لمرافعة الجانب الإًسرائيلي الممثل في قاضي المحكمة العليا الإسرائيلي السابق، للرد على التهم الموجهة إليهم  بشأن حربها الغاشمة الدائرة حاليًا في قطاع غزة، وتعتبر قرارات محكمة العدل الدولية نهائية وغير قابلة للاستئناف لكنها لا تملك سلطة لتنفذيها، وفي حين رفض الدولة لقرار محكمة العدل الدولية فى هذه الحالة هيتم اللجوء لمجلس الأمن.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الأقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search